الدورات
المُجتمع
المدونة
التصميم الجرافيكي

ما هو فن التصميم الجرافيكي ؟ وما هي أبرز أنواعه ؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

قد أصبح مجال التصميم الجرافيكي "Graphic Design" اليوم من أشهر المجالات على الإطلاق، وذلك لأنه مجال إبداعي يجمع بين الفن والتكنولوجيا والتصميم لإنشاء محتوى مرئي ممتع، وبالتالي أصبح التصميم الجرافيكي هو الرابط المرئي بين الشركات أو العلامات التجارية أو المنتجات من جهة، والمستهلك أو الجمهور المستهدف من جهة أخرى، وذلك لإيصال رسالة ما بشكل جميل وإبداعي وفعّال.

في هذا المقال سنتعرف بشكل أكبر على التصميم الجرافيكي، وعن تاريخ نشأته، وأهم مجالاته، سنقوم أيضاً بشرح أساسيات وعناصر التصميم الجرافيكي، إضافةً إلى شرح أهم وأشهر البرامج التي ستساعدك في هذا المجال.

ما هو التصميم الجرافيكي "Graphic Design" ؟

التصميم الجرافيكي هو عملية إبداعية تتضمن استخدام عناصر مرئية لتوصيل أفكار ورسائل ومعلومات معينة بأسلوب مبسّط وجذاب. ويعد التصميم الجرافيكي شكل من أشكال الإتصال المرئي الذي يجمع بين الفن والتكنولوجيا والتصميم؛ لإنشاء محتوى ممتع من الناحية الجمالية والوظيفية. كما أصبح التصميم الجرافيكي يستخدم اليوم في مجموعة واسعة جداً من المجالات، بما في ذلك الإعلان والتسويق والنشر وتصميم هوية العلامات التجارية ومواقع الويب وتصميم بطاقات العمل واللافتات في الشوارع، وغيرها الكثير.

Design By Felipe Matos
Design By Felipe Matos

يستخدم مصممو الجرافيك مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات والنظريات لإنشاء هذه التصاميم، ولكن من الضروري قبل ذلك أن يتم التواصل بينهم وبين العملاء بشكل مباشر، وذلك لفهم إحتياجاتهم وأهدافهم من هذا التصميم، من ثم يستخدمون مهاراتهم لإنشاء تصميمات تنقل الرسالة المطلوبة بشكل فعّال إلى الجمهور المستهدف.

وبالتالي، تعتبر مهنة التصميم الجرافيكي حالياً من المهن الرائعة لأي شخص يرغب في ترجمة أعماله الإبداعية إلى مهام ربحيّة، حيث يمكن لمصممي الجرافيك العمل في عدد من الوظائف المستقلة "Freelancer"، أو التعاقد مع شركة معينة بشكل دائم للقيام بوظائف التصميم فيها.

تاريخ التصميم

لقد كان التصميم جُزءاً لا يتجزأ من تاريخ البشرية منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا، وذلك من رسومات الكهوف في العصور السابقة إلى التصاميم المعقدة على الفخار والمنسوجات إلى الهندسة المعمارية للكثير من مدن العالم العظيمة، وبالتالي فقد لعب التصميم دوراً أساسياً في تشكيل الثقافة البشرية وحضارات الشعوب والمجتمعات.

في البداية، كان الفن الزخرفي أحد أقدم أشكال التصميم، والذي اشتمل على لوحات الكهوف، والكتابات المصرية القديمة، حيث كان يُستخدم هذا الفن لنقل الرسائل والأفكار المهمة للأجيال القادمة.

ومع تقدم الحضارة، أصبح التصميم أكثر تطوراً وتعقيداً، فقد بدأ يشمل على مجموعة واسعة من التخصصات، ففي اليونان القديمة على سبيل المثال، لعب التصميم دوراً رئيسياً في خلق الفن والعمارة والفلسفة أيضاً، كما إشتهر الإغريق والرومان القدماء بتصاميمهم الزخرفية عالية الأسلوب في الهندسة المعمارية والفخار، والتي تميزت بإحساس بالتوازن والإنسجام والتناسب، وخلال عصر النهضة، وصل التصميم إلى آفاق جديدة من الرقي، حيث قام بعض المصممين والفنانين مثل ليوناردو دافنشي، مايكل أنجلو ورافاييل بإبتكار أكثر الأعمال الفنية شهرة في التاريخ.

وفي القرن الخامس عشر، شكّل تطور تقنية الطباعة نقطة تحول رئيسية في تاريخ التصميم، حيث أتاحت الطباعة القدرة على إنتاج مواد مطبوعة على نطاق واسع مثل الكتب والصحف والملصقات للمصممين، وبالتالي سمحت بالوصول إلى جمهور أوسع من أي وقت مضى، كما ساعدت في نشر أنماط وإتجاهات جديدة.

Design By Tun tiềnđình
Design By Tun tiềnđình

في منتصف القرن العشرين، ومع ظهور التكنولوجيا الرقمية، ظهر مصطلح "التصميم الجرافيكي" كنظام متميز، مع مجموعة من التقنيات والمبادئ والجماليات الخاصة به، لإنشاء محتوى مرئي جميل وعملي، وأستمر التصميم الجرافيكي في التطور والتكيف مع التقنيات الجديدة والتفرع إلى مجالات أكثر فأكثر، حتى وصل اليوم لمراحل متقدمة.

ما هي مجالات التصميم الجرافيكي ؟

أصبح للتصميم الجرافيكي العديد من المجالات المهمة في عصرنا الحالي، ومن أهم وأشهر هذه المجالات :

1. الهوية المرئية - Visual Identity

يُعد مجال الهوية المرئية جانباً مهماً من جوانب التصميم الجرافيكي، وذلك لأنه يساعد على إنشاء هوية خاصة في ذهن جمهور أيّة علامة تجارية أو شركة أو مؤسسة، وبالتالي ستساعد الهوية المرئية القوية الشركة على التميز عن منافسيها وخلق إنطباع دائم لدى جمهورها المستهدف.

تتضمن الهوية المرئية عناصر كثيرة، مثل الشعارات ونوعية الطباعة وأنظمة الألوان والعناصر المرئية الأخرى التي تمثل العلامة التجارية، كما تُستخدم هذه العناصر بإستمرار في جميع المواد التسويقية لهذه العلامة التجارية، بما في ذلك الوسائط المطبوعة والرقمية، وذلك لإنشاء هوية مرئية متماسكة يمكن التعرف عليها بسهولة.

Design By Nick Barclay
Design By Nick Barclay

كما يمكن للهوية المرئية المصممة جيداً أن تساعد في بناء الثقة والمصداقية مع العملاء، فمن وظائف الهوية المرئية أيضاً إيصال شخصية العلامة التجارية وقيمِها، وإنشاء اتصال عاطفي مع العملاء، مما يؤدي إلى زيادة تعرّف الجمهور على العلامة التجارية وزيادة وعيهم بها.

2. التسويق الإلكتروني - Marketing & Advertising

يرتبط مجال التسويق والإعلان ارتباطاً وثيقاً بالتصميم الجرافيكي، حيث يلعب التصميم الجرافيكي دوراً مهماً في إنشاء مواد التسويق والإعلان الفعّالة، فمن أهم وظائف التصميم الجرافيكي إيصال الرسالة، والهدف الأساسي للتسويق والإعلان هو إيصال رسالة إلى الجمهور المستهدف أيضاً، وبالتالي سيساعد التصميم الجرافيكي على توصيل هذه الرسالة بشكل مرئي من خلال استخدام الطباعة واللون والصور وعناصر التصميم الأخرى.

من خصائص التصميم الجرافيكي أيضاً جذب الإنتباه، ففي سوق مزدحم من المهم أن تبرز المواد التسويقية والإعلانية وتجذب انتباه العملاء لشركتك أو علامتك التجارية، وبالتالي سيحقق لك التصميم الجرافيكي هذا الهدف في إنشاء تصميمات لافتة للنظر تجذب إنتباه الجمهور المُستهدف.

Design By NotOnSunday Design Agency
Design By NotOnSunday Design Agency

كما يمكن للمنتجات جيدة التصميم أن تنقل إحساساً بالإحترافية والإهتمام بالتفاصيل، مما سيساعد هذا على بناء الثقة والمصداقية مع العملاء، وبالتالي فعند استخدام التصميم الجرافيكي ستتمكن من إنشاء منتجات وخدمات مقنعة تشجع العملاء على اتخاذ إجراء، سواءً كان ذلك إجراء عملية شراء أو الإشتراك في خدمة أو زيارة موقع ويب وغيرها.

3. تصميم المطبوعات - Packaging Graphic Design

يعد مجال تصميم المطبوعات أو الـ "Packaging" مجالاً مهماً في التصميم الجرافيكي، وذلك لأنه يلعب دوراً أساسياً في جذب العملاء وإختيارهم للمنتج، فمن أهم وظائف تصميم المطبوعات هي تكوين الإنطباع الأول، فغالباً ما يكون تصميم المنتج هو نقطة الإتصال الأولى للعملاء مع هذا المنتج، وبالتالي إذا كان هذا المنتج مصمم بشكل جيد سيعطي إنطباعاً أولياً إيجابياً ويشجع العملاء على شرائه.

كذلك من أهمية تصميم المطبوعات هي توصيل معلومات المنتج، مثل المكونات والمعلومات الغذائية وتعليمات الاستخدام وهكذا، حيث سيساعد التصميم الجرافيكي في تنظيم هذه المعلومات بطريقة واضحة وجذابة بصرياً.

Design By Cilna Katzke and Gail Yule-Gerber
Design By Cilna Katzke and Gail Yule-Gerber

إن استخدام التصميم الجرافيكي في تصميم المطبوعات يساعد بشكل كبير على تميّز الشركة عن منافسيها، وإبراز منتجاتها عن باقي المنتجات كذلك، كما ستساعد تصميمات المطبوعات المتناسقة في تعزيز هوية العلامة التجارية وخلق شعور بالألفة والثقة مع العملاء، وبالتالي تشجيع العملاء على عمليات الشراء المتكررة لمنتجات أو خدمات هذه العلامة التجارية.

4. تصميم واجهة وتجربة المستخدم - UI/UX Design

يُعد مجال تصميم الواجهات من المجالات المهمة كذلك في التصميم الجرافيكي، حيث يؤدي استخدام التصميم الجرافيكي في تصميم واجهات المستخدم UI إلى إنشاء تصميمات بديهية، سهلة الاستخدام، وجذابة بصرياً، وبالتالي ستحسن من تجربة المستخدم، وتجعل تفاعل المستخدمين مع التطبيقات أو المواقع أكثر إمتاعاً، وهذا بدوره سيؤدي إلى زيادة رضا المستخدم وولائه.

Design By Anastasia Kolousova
Design By Anastasia Kolousova

من أهميات التصميم الجرافيكي في مجال تصميم واجهات المستخدم أيضاً هي أنه يشجع المستخدمين على زيادة التفاعل وزيادة إهتمامهم بخدمات الموقع أو التطبيق، كما يمكن أن يؤدي تصميم واجهات المستخدم الجيد إلى تحسين إمكانية الوصول إلى في المواقع والتطبيقات، وذلك من خلال تسهيل إستخدام المستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة، وبذلك سيتمكن المصمم من إنشاء قاعدة مستخدمين أكثر شمولاً وتنوعاً، مما سيساعد ذلك في ضمان وصول الجميع إلى نفس المنتجات والخدمات بغض النظر عن قدراتهم.

5. الرسم الرقمي - illustration

يُعد مجال الرسم الرقمي من أهم مجالات التصميم الجرافيكي، وذلك لأنه يسمح للمصممين بتوصيل الأفكار والرسائل المعقدة بطريقة سلسة وجذابة بصرياً، حيث أن التصميم الجرافيكي هو أساس التواصل المرئي، والتوضيح هو أحد أكثر الأدوات فعالية لتحقيق هذا التواصل.

يُستخدم الرسم الرقمي بعدة طرق في التصميم الجرافيكي، مثل إنشاء الشعارات وتصميم الملصقات وإنتاج الرسوم البيانية وتصميم المنتجات والمطبوعات، كما يمكن استخدامه أيضاً لتحسين المظهر المرئي لمواقع الويب والتطبيقات والوسائط الرقمية الأخرى.

Design By Tiago Araujo and Henrique Petrus
Design By Tiago Araujo and Henrique Petrus

كما تساعد الرسوم الرقمية في تحديد هوية العلامة التجارية وإيصال قيمها وشخصيتها كذلك، وإضافةً إلى القيمة الجمالية التي تضيفها الرسوم الرقمية إلى التصميم، يتميز أيضاً هذا المجال بتبسيط المعلومات المعقدة بشكل كبير وبالتالي جعلها في متناول جمهور أوسع، وهذا مهم بشكل خاص في مجالات معينة مثل العلوم والطب، حيث يجب توصيل المفاهيم المعقدة إلى الجماهير غير الخبراء بطريقة سلسة.

6. موشن جرافيك - Motion Graphic Design

يعد مجال الموشن جرافيك من أهم مجالات التصميم الجرافيكي، حيث أنها تتيح للمصمم إمكانية إنشاء محتوى مرئي متحرك وجذاب يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الوسائط، بما في ذلك التلفزيون والأفلام والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي وغيرها.

وما يميز مجال الموشن جرافيك بالتحديد، هو إحتوائِه على رسوم متحركة ومؤثرات صوتية ومرئية مما يؤدي لإضفاء حيوية كبيرة على التصاميم، وبالتالي سيخلق إحساساً بالحركة والتفاعل مما سيجذب إنتباه المُشاهد وينقل الأفكار المعقدة بطريقة أكثر مرونة.

Design By Shahzaib Khan
Design By Shahzaib Khan

كذلك يُستخدم الموشن جرافيك بشكل شائع في الإعلانات، حيث يتم استخدامه لإنشاء إعلانات تجارية لافتة للنظر أو عروض توضيحية للمنتجات أو مقاطع فيديو توضيحية للتعريف عن تطبيق أو موقع أو خدمة معينة، وبذلك سيتم نقل المعلومات للمتلقي بسرعة وكفاءة وجمالية كبيرة.

ما هي عناصر التصميم الجرافيكي ؟

لكي تكون مصمم جرافيك محترف، لا بد أن تفهم وتتقن أساسيات ومبادئ التصميم علمياً وعملياً، فهي البداية الصحيحة لكل مبتدئ في مجال التصميم، كما يجب معرفة عناصر التصميم بالطبع.

لقد قمنا بشرح أساسيات ومبادئ التصميم الجرافيكي "Principles of Design" بشكل مفصل هنا في هذا المقال.

أما فيما يتعلق بعناصر التصميم "Design Elements"، ها هي أهم 7 عناصر يجب على كل مصمم جرافيك معرفتها وإتقانها، وهذه العناصر السبعة هي:

1. الحجم - Size:

يُستخدم الحجم كوسيلة سهلة لجذب إنتباه الأشخاص إلى شيء ما في تصميمك، وبالتالي يمكنك استخدام الحجم للتأكيد على أهم جوانب التصميم أو الإعلان، وبذلك فهذا العنصر سيكون مفيداً جداً للمُسوّقين الذين يرغبون في تحديد أولويات بعض العناصر المرئية.

2. اللون - Color:

يعد اللون من العناصر القوية في التصميم، حيث يساعد اللون في تكوين الحالة المزاجية لتصميمك، وبالتالي يجب على كل مصمم فهم وإتقان نظرية الألوان، وسيكولوجية الألوان، وذلك لكي يتمكن المصمم من إثارة المشاعر المرغوب بها عند الناظر بشكل ملائم لفكرة التصميم.

3. القيمة - Value:

يشير هذا العنصر إلى التباين بين الضوء والظلام في التصميم، وسطوع ألوان التصميم، وذلك يستفيد منه المصمم لإنشاء عمق أو تظليل أو حتى إنشاء حركة وهمية في التصميم.

4. الخطوط - Lines:

إن الخطوط هي العِماد الأساسي للتصميم، ويوجد العديد من أنواع الخطوط المستخدمة في التصميم، فيمكن أن تكون هذه الخطوط عمودية أو أفقية أو قطرية، ومستقيمة أو منحنية أو سميكة أو رفيعة أو منقطة أو صلبة أو أي شيء بينهما، وتساعد هذه الخطوط في توجيه عين المشاهد نحو نقاط أو محاور معينة في التصميم.

5. المساحة - Space:

يساعد الاستخدام المناسب للمساحة في التصميم على رؤية الآخرين لتصميمك على النحو الذي تريده، لذا يجب مراعاة المساحة البيضاء أو المساحة السلبية "White Space" كذلك، لأنها لا تقل أهمية عن المساحة الموجودة بين عناصر التصميم، كما ستساعدك المساحة في التصميم على تمييز وإبراز عناصر معينة والتركيز عليها أكثر من غيرها في التصميم، إضافةً إلى أنها ستُساهم بجعل التصميم يبدو بسيطاً وهادئاً وأقل فوضى، وبالتالي ستسمح للعين بتتبع عناصر التصميم بسلاسة ومرونة كبيرة.

6. الشكل - Shape:

يمكن أن يؤثر الشكل على كيفية تفاعل المُشاهد مع المحتوى الخاص بك، ويمكن لهذه الأشكال أن تكون هندسية مثل المربعات والدوائر والمثلثات، أو عضوية مثل أوراق الأشجار، أو الغيوم وهكذا، كما يمكن أن تُستخدم هذه الأشكال لإنشاء تباين وتوازن وتركيز بصري لبعض العناصر في التصميم أكثر من غيرها.

7. الملمس - Texture:

على الرغم من أن أعمال التصميم الجرافيكي غالباً ما تكون ثنائية الأبعاد، إلا أن هذا العنصر يساعد في تحسين الصورة العامة للتصميم بشكل عام، وذلك من خلال تزويده بحاسة اللمس، بحيث يعطي شعوراً بأن سطح التصميم أملساً أو خشناً أو متعرجاً وهكذا، حيث يفيد استخدام هذا الملمس في خلق عمق وتباين وتركيز بصري على بعض العناصر في التصميم.

ما هي أشهر برامج التصميم الجرافيكي ؟

بعدما قمنا بالتعرف على التصميم الجرافيكي وأنواعه وأساسياته وعناصره، لا بد لك الآن من استخدام أفضل البرامج والأدوات المناسبة لتُظهر موهبتك في التصميم بشكل مُميز، وتحول الأفكار الإبداعية في ذهنك إلى فن مرئي يوصل للمشاهد الفكرة المرادة من تصميماتك. لذلك يجب عليك إتقان عدة برامج أُعدت خصيصاً لهذا المجال، لقد قمنا بشرح أفضل برامج التصميم الجرافيكي بشكل مفصّل في هذا المقال، وسنعرض أشهرها بشكل مختصر هنا:

1. Adobe Photoshop

من أشهر برامج التصميم وأكثرها شهرةً، يتخصص في إنشاء وتعديل الصور النُقطية، تم إنشاء هذا البرنامج في عام 1988م من قبل شركة ادوبي، ومنذ ذلك الحين أصبح برنامج الفوتوشوب هو واحد من أهم برامج التصميم وأكثرها شهرة ليس فقط في مجال إنشاء وتعديل الصور النُقطية، بل في مجال التصميم الرقمي (Digital Art) ككُل.

يُستخدم برنامج (Adobe photoshop) للقيام بأعمال كثيرة ليس لمجرد تعديل الصور فقط، فهو يستخدم للرسم الرقمي والرسم وتعديل النماذج ثلاثية الأبعاد وتصميم واجهات المستخدم UI، بإختصار فإن البرنامج يحتوي على حزمة كاملة الميزات، وقد أضافت Adobe أدوات قوية ضمن شعار (Adobe Sensei) تسمح لك بالقيام بأشياء مثل إزالة الخلفيات ببضع نقرات فقط.

2. Affinity Photo

هو برنامج متخصص في إنشاء وتعديل الصور النُقطية، تم إنشاء هذا البرنامج في عام 2015م من قبل شركة (Serif)، وهو من أشهر برامج الشركة، ويفضله الكثير من المصممين لسهولة التحكم في عناصر البرنامج.

3. GIMP

برنامج GIMP هو إختصار لـ (GNU Image Manipulation Program)، وعلى الرغم من أنَّ أفضل برامج تصميم الرسوم المجانية لا يمكن أن تقترب حقًا من قدرات (Adobe Photoshop)، لكن يمكننا القول أن برنامج (GIMP) هو البديل المثالي له، حيث أنه يقوم بعمل رائع جداً. فهو يحتوي على الكثير من أدوات التصميم المتقدمة.

يُستخدم للعمل على جميع صيغ الصور الشائعة دون مشاكل.

4. Krita

هو برنامج إحترافي مجاني ومفتوح المصدر أيضاً، مختص بتصميم وتعديل الصور النقطية، كما يُستخدم أيضاً لتعديل رسومات الفيكتور، تم إصداره عام 2005م من قبل فريق من الفنانين بمؤسسة (Krita).

5. Procreate

يعد برنامج (Procreate) من أفضل برامج التصميم للآيباد حيث يمتاز بأنه أحد أفضل برامج الرسم الرقمي وتصميم الصور النقطية لأجهزة الآيباد، وقد تم برمجة Procreate من قبل شركة (Savage Interactive) الأُستُرالية.

 

6. Adobe Illustrator

من أشهر برامج شركة ادوبي المخصصة لصناعة رسوم الفيكتور (Vector)، تم إطلاقه في عام 1985م. حيث يحظى هذا البرنامج بشهرة واسعة بين مصممين الشعارات بصورة خاصة ومصممين الرسومات بصورة عامة. حيث يمكنك الرسم دون الإعتماد على البيكسل وبالتالي ستكون جودة الرسومات عالية جداً.

يُستخدم هذا البرنامج لإنشاء أعمال فنية، أيقونات، ملصقات، بطاقات الأعمال أو اللوحات الإعلانية بكافة الأحجام، ويعد أداة تصميم رسومية مثالية للأعمال الفنية التوضيحية وتخطيطات الصفحات وشعارات الشركات.

7. Figma

يُعتبر برنامج Figma أحد اشهر برامج التصميم المُعتمدة في الوقت الحالي. حيث يحوي هذا البرنامج على العديد من الميزات ويُستخدم أيضاً في تصميم الكثير من الأعمال، لكنه يتخصص بشكل أساسي في مجال تصميم واجهات المستخدم، وإكتسب هذا البرنامج شهرته من ميزة العمل الجماعي أو (Collaboration Work)، حيث يسمح للعديد من المصممين بالعمل على مشروع محدد في نفس الوقت.

يُستخدم برنامج Figma في العديد من مجالات التصميم، مثل تصميم واجهات المستخدم UI. و UX، تصميم الفيكتور، الرسم الرقمي، تصميم المستندات والفواتير بصيغة PDF، تصميم العروض المرئية للمعلومات.

إن كنت ترغب بإحتراف برنامج (Figma) والحصول على شهادة خبرة به، قم بمراجعة هذه الدورة.

8. Vectornator

صنع تطبيق (Vectornator) اسماً لنفسه سريعاً بين تطبيقات تصميم الجرافيك على أجهزة الآيباد، ومُؤخراً قدّم المُطورون نسخة Pro من هذا التطبيق المُتاح بالكامل مجانًا على متجر App Store، يُقدّم Vectornator قدراً كبيراً من القيمة، خاصة أنه مُتاح مجاناً، ولا يزال يحتوي على جميع الميزات الرائعة التي كانت موجود في النسخة المدفوعة من التطبيق.

يستخدم البرنامج من قبل المصممين المحترفين، فهو يتضمن قائمة كبيرة من الأدوات الاحترافية والتي تشبه إلى حدٍ ما أدوات برامج ادوبي.

 

9. Inkscape

هو برنامج تصميم مجاني مفتوح المصدر يوفر أدوات قوية لتصميم الشعارات. تم إطلاق البرنامج عام 2003 كجزء من مشروع برمجيات مفتوحة المصدر، مما يعني أن بإمكان المطورين إنشاء إصداراتٍ جديدةٍ أو تعديل التعليمات البرمجية المصدرية لتلائم احتياجات الشركة. يُعد (Inkscape) أحد برامج رسومات الفيكتور، وهو يعتبر من أقوى البدائل المجانية لبرنامج Adobe Illustrator، وقد استخدم من قبل أشهر المصممين وقدموا تصاميم رائعة باستخدامه، يتم تطويره باستمرار بحيث تضاف له مزايا جديدة وتحسينات على الأدوات الموجودة مِما يجعله يتقدم بسرعة لمنافسة أقوى برامج التصميم من هذا النوع.

يستخدم لتصاميم طباعية مثل المنشورات المختلفة، وذلك لأنه يتميز بأداة نصية قوية، إضافة للعديد من الأدوات الإحترافية.

 

دورة Photoshop (مستوى متوسط)
لقد قمنا بإعداد دورة متكاملة تشمل هذا الموضوع، قم بالإلتحاق في الدورة مع العديد من المصممين للأستفادة من المعلومات المطروحة فيها.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ahmed Al Abdullah
كاتب وصانع مُحتوى، مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي، كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !