الدورات
المُجتمع
المدونة
التصميم والجرافيك

ما هي سيكولوجية الألوان (Color Psychology) و معاني الألوان ؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

كم مرة دخلت فيها للسوبر ماركت ومن بين آلاف المنتجات الموجودة على الرفوف قررت شراء منتج معين بالرغم من إنك لم تقم بتجربته سابقاً أو لم تتذوق طعمه حتى، قد تقوم بشرائه فقط لمجرد أن شكله قد أعجبك وألوانه جذبت انتباهك. هل سألت نفسك عن سبب ذلك ؟

مثال آخر: لماذا نحب الشراء من (براند) أو متجر معين دائماً لمجرد إننا نشعر براحة نفسية ونحن داخل المتجر ؟ السبب ببساطة هو إستخدام ما يُسمى بـ سيكولوجية الألوان.

ما هي سيكولوجية الألوان (Color Psychology) ؟

سيكولوجية الألوان هي التأثيرات التي تسببها الألوان على نفسية ومزاج وعاطفة وعقل الإنسان، وقد أثبتت الدراسات النفسية لعلماء النفس أن الألوان ليست مُجرد موجات وأهتزازات ضوئية فقط، بل لها تأثير كبير يصل إلى أعماق النفس البشرية، فمنها إيجابي يعبر عن الراحة والحب والفرح والطمأنينة، ومنها السلبي الذي يُثير مشاعر القلق والاضطراب والحزن.

ولذلك يجب عليك كـ مصمم فِهم (سيكولوجية الألوان) تماماً، حتى تتمكن من تطبيقها بطريقة صحيحة وفعّالة، لإيصال الناظر للتأثير العاطفي والذهني المطلوب في تصميمك.

كيف تؤثر ألوان التصميم على المُشاهد ؟

إن سيكولوجية الألوان تستهدف جزء اللاوعي من عقل المُشاهد، فعند استغلالك الصحيح لهذا الجانب في التصميم ستتمكن من الوصول لأهداف تصميمك، وتعزيز ثقة ومشاعر المُشاهد بالتصميم، وذلك دون الحاجة إلى إستخدام الكلمات على الإطلاق. ولكن وبلا شك يوجد العديد من العوامل المتعلقة بالمُشاهد التي قد تؤثر بسيكولوجية الألوان ومدى إدراكه لها، وذلك حسب جنس، وعمر، وثقافة الشخص المُشاهد. لذا لا بد من مراعاة هذه العوامل وأختيار الألوان بعناية.

ما هي الألوان الدافئة والألوان الباردة ؟

تنقسم عجلة الألوان إلى قسمين، وهي الألوان الدافئة كاللون الأحمر والبرتقالي والأصفر وتدرجاتهم، حيث تثير هذه الألوان مشاعر الطاقة والإثارة والدفء، كالنار والشمس. والألوان الباردة كاللون الأزرق والأخضر والبنفسجي وتدرجاتهم، حيث تثير هذه الألوان مشاعر الهدوء والإسترخاء والصفاء، كالسماء والبحار وغيرها.

ما هي الألوان الأساسية ؟ وما هي معانيها ودلالاتها ؟

الألوان الأساسية هي مجموعة من الألوان لا يمكن إنشاؤها عن طريق مزج الألوان الأخرى معاً، وبالعكس فعند إمتزاج هذه الألوان الأساسية فإنها تشكل لنا الكثير من الألوان الأخرى، حيث تُستخدم هذه الألوان كأساس لجميع الألوان الأخرى في عجلة الألوان. والألوان الثلاثة الأساسية هي الأحمر والأخضر والأزرق كما يضاف اللون الأصفر للألوان الأساسية حسب النموذج اللوني CMYK.

ما هي معاني اللون الأحمر ؟

اللون الأحمر هو لون أساسي قوي ومثير، يلفت النظر بقوة ويحفز الطاقة الحركية ويمد بالدفء، ويستخدم للتنبيه إلى أمر ما والإنذار، تماماً كما في اللافتات التحذيرية. كما أنه لون عاطفي، وعادةً ما يرتبط بمشاعرنا القوية كالحب والطاقة والقوة. بالإضافة إلى ذلك فهو قد يسبب العدوانية ويدل على الخطر والغضب. في التصميم، عادةً ما يستخدم اللون الأحمر لجذب إنتباه المُشاهد لشيء مُعين (كـ ملصقات التخفيضات والعروض في المحلات التجارية)، أو لتحفيز المشاعر.

المعاني الإيجابية لــ اللون الأحمر : الحب، الرومانسية، القوة، الثقة، الحماس، الدفء.

المعاني السلبية لــ اللون الأحمر : الإندفاع، العدوانية، الخطر.

ما هي معاني اللون الأخضر ؟

اللون الأخضر لون أساسي مصدره الطبيعة والأشجار والخضرة، وهو اللون الذي يمثل النضارة والصحة. لذلك قد نرى هذا اللون إرتبط تقليدياً بالعلامات التجارية التي تشجع على إستخدام المنتجات العضوية الصديقة للبيئة، وشركات المنتجات الحيوية المتعلقة بالنضارة والصحة. كما أن للون الأخضر دلالة أخرى، فهو يرمز للمال والثراء والاستقرار المادي، نظراً لكونه لون العملة الورقية في العديد من دول العالم، وبالتالي قد نرى هذا اللون مستخدم أيضاً في البنوك والبورصات.

وبالتالي، فعند استخدام اللون الأخضر في التصميم يجب الإنتباه إلى أن اللون الفاتح يرمز إلى النمو، الحيوية، والطبيعة، في حين أن الدرجة الأغمق منه ترمز للثروة والأموال.

المعاني الإيجابية لــ اللون الأخضر : النضارة، الصحة، الحيوية، الطبيعة، الطمأنينة، السلام، الثراء، الإستقرار المادي.

المعاني السلبية لــ اللون الأخضر : قد يسبب اللون الاخضر الشعور بالملل والركود في حال تم إستخدامه بألوان داكنة وطريقة خاطئة.

ما هي معاني اللون الأزرق ؟

اللون الازرق هو لون أساسي، ويعدّ من أكثر الألوان استخداماً وتواجداً من حولنا، فالسماء زرقاء، والمحيطات التي تغطي جزءاً واسعاً من الكرة الأرضية زرقاء. لذا فإنه يمنح شعوراً بالهدوء والراحة والتناغم مع الطبيعة (البحر والسماء).

أما في التصميم، قد نرى اللون الأزرق الفاتح مستخدم في المواقع العلمية ومواقع الأخبار والبنوك وشركات التأمين بكثرة، وذلك لأنه يعزز الشعور بالثقة والمصداقية وتحمل المسؤولية، لذلك قد تجد أغلب شعارات الشركات المشهورة تحمل هذا اللون مثل: Facebook, Twitter ,PayPal وغيرها الكثير. أيضاً يُستخدم الأزرق الغامق للتعبير عن القوة والسلطة كـ زيّ الشُرطة، وبعض الجيوش في العصور السابقة.

المعاني الإيجابية لــ اللون الأزرق : الهدوء، الراحة، الإسترخاء، الثقة، المصداقية، الولاء، القوة، السُلطة.

المعاني السلبية لــ اللون الأزرق : التجمد، البرود، وقد يتجاوز الشعور بالبرد المعنى الحسي أحياناً.

ما هي معاني اللون الأصفر ؟

اللون الأصفر هو لون أساسي إيجابي عاطفي، وهو من الألوان الجذابة جداً للعين والتي تعزز الإبداع واتخاذ القرارات وحل المشكلات بسرعة. كما أنه غالباً ما يرتبط بالسعادة والفرح، وهو كـ لون مُشع بالتأكيد يرمز للأمل والثقة، ولذلك قد نرى أغلب التصاميم اللي تتكون من اللون الأصفر تكون تهدف لنقل البهجة والتفاؤل. وبالرغم من ارتباطه بالسعادة والتفاؤل، فقد أثبتت الدراسات أن التعرض للّون الأصفر لفترات طويلة ومستويات عالية قد يؤدي إلى الخداع والعدوانية والغضب.

المعاني الإيجابية لــ اللون الأصفر : البهجة، السعادة، التفاؤل، التفكير الإيجابي، الحماس، الأمل، الإبداع، الثقة.

المعاني السلبية لــ اللون الأصفر : الجبن، الخداع، الأنانية، العدوانية، الحقد، الغضب.

ما هي الألوان الثانوية ؟ وما هي معانيها ودلالاتها ؟

ببساطة، يمكننا تسمية أية ألوان أخرى تنتج عن مزج لونين أساسيين بالألوان الثانوية، فالألوان جميعها هي عبارة عن ألوان أساسية ممزوجة مع بعضها بتدرجات مختلفة، على سبيل المثال، عند مزج اللونين الأحمر والأزرق معاً، سينتج لدينا اللون البنفسجي، وعند مزج اللونين الأحمر والأصفر معاً، ينتج لدينا اللون البرتقالي، وأشهر الألوان الثانوية المستخدمة في التصميم هي: اللون البنفسجي، البرتقالي، والوردي.

ما هي معاني اللون البنفسجي "الأرجواني" ؟

لهذا اللون تاريخ مختلف لا بد من ذكره هنا، فكان اللون البنفسجي سابقاً لون ملكي يستخدم في الأنظمة الملكية القديمة فقط، حيث كان من الصعب إنتاج هذا اللون مما جعله باهظ الثمن ومتاحاً فقط لطبقات المجتمع الحاكمة والراقية، فكان الحكام يرتدون أردية بنفسجية ويستخدمون الحبر البنفسجي لتوقيع مراسيمهم، وعاقب بعض الأباطرة الرومان مواطنيهم بالإعدام لارتدائهم ملابس بنفسجية، ثم انخفض استخدام اللون الأرجواني بين الملوك بعد سقوط الإمبراطورية البيزنطية في القرن الخامس عشر.

كما ذكرنا سابقاً، فإن اللون البنفسجي هو لون ثانوي ينتج عن مزج اللونين الأحمر والأزرق، حيث يمتلك اللون البنفسجي تأثير مهدئ للعقل والجسم نظراً لأنه يستمد سمات الهدوء والإسترخاء من اللون الأزرق، كما أنه يمتلك سمات الحب والقوة والثقة، والتي يستمدها من اللون الأحمر، كما أنه يدل على الإلهام والإبداع، ولهذا تستخدمه شركات مثل (Cadbury) في تصاميمها حتى تأكد للمُشاهد أنها تملك تشكيلة كبيرة ومميزة من أنواع الشوكولاتة التي تساعد على الهدوء، وبذلك فهي ترسّخ في عقل المشتري أن منتجاتها إبداعية ومُبتكرة.

ترتبط الألوان البنفسجية المُشعّة بالنُبل والحكمة والمكانة الرفيعة، بينما تدل التدرجات الفاتحة من اللون البنفسجي على الأنوثة والرومانسية، بالإضافة إلى انها تثير مشاعر الحنين إلى الماضي. أما الألوان الداكنة من اللون البنفسجي فإنها قد تمثل الحزن والإحباط.

المعاني الإيجابية لــ اللون البنفسجي : الهدوء، الإلهام، الإبداع، التميّز، النُبل، الحكمة، الرومانسية، الأنوثة، الحنين.

المعاني السلبية لــ اللون البنفسجي : قد تثير التدرجات الداكنة منه الشعور بالحزن والإحباط.

ما هي معاني اللون البرتقالي ؟

اللون البرتقالي هو لون ثانوي، حيث ينتج هذا اللون من اللونين الأحمر والأصفر معاً، لذا فهو تحفيزي يبث الشعور بالراحة والعاطفة والمرح والدفء من اللون الأحمر، كما أنه لون يساعدنا دائماً في النظر إلى الجانب المشرق من الأشياء، حتى لو لم يكن الواقع كذلك، وذلك نابع من اللون الأصفر. على سبيل المثال، يمكن أن يجلب لنا التشجيع والتحفيز في فتراتنا المالية الصعبة، مما يمنحنا القدرة على الإستمرار حتى نتمكن من إيجاد الحلول. اللون البرتقالي يلهمنا أيضاً لنكون نشيطين، ويزيد من الشعور بالمنافسة والشجاعة لتحمل بعض المخاطر. كما أنه يجعلنا نشعر بالقوة من الناحية المادية. كما أن هذا اللون يُعد فاتح للشهية، ويشجع على الحياة الاجتماعية ويعزز التواصل مع الآخرين.

المعاني الإيجابية لــ اللون البرتقالي : التفاؤل، الحماس، الدفء، الثقة، البهجة، الإستمرارية، الراحة.

المعاني السلبية لــ اللون البرتقالي : يجب الإنتباه لعدم استخدامه في التصاميم التي تشجع على الحمية الغذائية والأكل الصحي، لأنه سيعطي نتائج عكسيّة بالتأكيد.

ما هي معاني اللون الوردي ؟

اللون الوردي ببساطة يرمز إلى الأنوثة والنعومة والرِّقة، كما أنه يخفف التوتر، فهو مرتبط بالأمل والتفاؤل، أي عندما نقول عن شخص بأنه يرى العالم بنظارات وردية، هذا يعني أنه يراه بتفاؤل مفرط مع تجاهل رؤية الجوانب السلبية للواقع. في التصميم، تستخدم التدرجات الفاتحة منه في ألعاب البنات والتصاميم المُستهدِفة لفئة الأطفال كونها تدل على البراءة والطفولة وعدم النضج، أما التدرجات الغامقة منه تدل على النعومة والأنوثة والحنان وبالتالي فإنه يُستخدم في التصاميم المُستهدِفة لشريحة الإناث، مثل التصاميم المستخدمة للترويج للمنتجات والعطور النسائية مثل متاجر (فيكتوريا سيكريت).

المعاني الإيجابية لــ اللون الوردي : الأنوثة، النعومة، الحب، الرِّقة، الرعاية، الرومانسية، البراءة.

المعاني السلبية لــ اللون الوردي : الخجل، ضعف الشخصية، الحساسية، الضعف.

ما هي الألوان المحايدة ؟ وما هي معانيها ودلالاتها ؟

الألوان المحايدة هي ألوان لا تظهر على عجلة الألوان ولا تعتبر جزءً من الألوان الأساسية أو الثانوية، ولا حتى تصنف كألوان دافئة أو باردة، وهذا سبب تسميتها بالألوان المحايدة. والألوان المحايدة هي اللون الأبيض، الأسود، والرمادي.

إن الألوان المحايدة هذه مهمة لكونها تدمج مع جميع الألوان الأساسية أو الثانوية، وبذلك نتمكن من الحصول على التدرجات المختلفة من الألوان، على سبيل المثال، للّون الأزرق الفاتح سمات وسيكولوجية وتأثير مختلف عن اللون الأزرق الغامق، على الرغم من أنها تُعتبر نفس اللون وهو الأزرق، ولكن في اللون الأزرق الفاتح "السماوي" يكون اللون الأزرق ممزوجاً باللون الأبيض لكي يظهر بصورة فاتحة، بينما في اللون الأزرق الغامق يكون اللون الأزرق ممزوجاً باللون الأسود، ومن هنا تنتج الإختلافات والتدرجات في اللون نفسه. كذلك غالباً ما تستخدم الألوان المحايدة كألوان أساسية أو لون خلفية في الفن أو التصميم، وذلك لأنها تساعد الألوان الأخرى في التميز وإنشاء التباين، كما أنها تُستخدم بشكل شائع في التصميم الداخلي لخلق جو هادئ ومتوازن.

ما هي معاني اللون الأبيض ؟

اللون الأبيض هو لون محايد، يعطينا تدرجات فاتحة من أي لون عند مزجه معه، ويمتص اللون الأبيض جميع الألوان الأخرى كلياً، لأنه يعكس القوة الكاملة للطيف، وتأثير هذا اللون يتمثل بتعزيز صفات النقاء والوضوح والنظافة والبساطة والكفاءة. إنه يمثل البدايات الجديدة الصافية ويمحو أثر أفعال الماضي، مثل قطعة من الورق الأبيض لم تتم الكتابة عليها بعد، فـ تجعل العقل مفتوحاً وحراً لكل ما قد يخلقه في الطريق من أفكار صافية. كما أنه يعطي للتصميم شكل منظم وغير عشوائي أو فوضوي. لكنه قد يعطي شعور بالبرود والفتور في حال النظر إليه لفترات طويلة دون وجود ألوان أخرى معه.

المعاني الإيجابية لــ اللون الأبيض : النقاء، الوضوح، البساطة، النظافة، البراءة، الأناقة الإستقلالية، الحياد، التنظيم، الهدوء.

المعاني السلبية لــ اللون الأبيض : الفراغ، الجهل، الملل، البعد.

ما هي معاني اللون الأسود ؟

اللون الأسود هو لون محايد، يعطينا تدرجات غامقة من أي لون عند مزجه معه، ويمتص اللون الأسود جميع الألوان الأخرى كما اللون الأبيض، لكنه يخلق حواجز واقية لإمتصاصه جميع الطاقة القادمة نحوه، ويحمل اللون الأسود معنى مزدوج، على الجانب الإيجابي، يرتبط عادة مع السلطة والفخامة والأناقة، وعلى الجانب السلبي، فإنه يمكن أن يترافق مع الشر، الموت، والغموض. يميل معظم المصممين في استخدام اللون الأسود في الشعارات الجريئة أحادية اللون. أيضاً تستخدمه الشركات العالمية في تصميم الساعات والسيارات الفارهة كونه يدل على الرُقي والفخامة.

المعاني الإيجابية لــ اللون الأسود : الفخامة، السلطة، الرُقي، الأناقة، الرسمية.

المعاني السلبية لــ اللون الأسود : الكئابة، الغموض، التشائم، الحداد، الموت، الشر.

ما هي معاني اللون الرمادي ؟

اللون الرمادي هو لون محايد، قد يعطينا تدرجات باهتة من أي لون عند مزجه معه، ويمتص اللون الرمادي جميع الألوان الأخرى كما اللون الأسود، كما يحمل اللون الرمادي معنى مزدوج، على الجانب الإيجابي، يرتبط عادة مع التوازن والحيادية والهدوء والرُقي، وعلى الجانب السلبي، يعد اللون الرمادي لوناً للإنفصال ونقص العاطفة والملل والحزن.

غالباً ما يستخدم اللون الرمادي في التصميم كلون خلفية محايد وذلك لإبراز الألوان الأخرى، كما يُستخدم اللون الرمادي لإنشاء التظليل والعمق في الرسوم التوضيحية والصور، كما يستخدمه المصممون عند الحاجة لإنشاء مظهر متوازن واحترافي يعكس الهدوء والإستقرار.

المعاني الإيجابية لــ اللون الرمادي : التوازن، الرُقي، الهدوء، الإستقرار.

المعاني السلبية لــ اللون الرمادي : البلادة، الحزن، الإكتئاب، الركود، الملل.

الخاتمة

عند اختيارك ألواناً لتصميمك، عليك تحديد الفئة المُستهدفة بالإضافة للمشاعر التي ترغب بإثارتها في هذه الفئة من خلال تصميمك، فذلك سيساعدك حتماً في اختيار ألوان التصميم. ولا تنسى أن الألوان سلاح ذو حدين، فإما سوف تغري المُشاهدين أو سوف تبعدهم عنك، لذلك تأكد من الرسالة التي يبعثها اللون المختار لتصميمك لأن كل لون يكون مرتبط بمشاعر وتأثيرات محددة.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ahmed Al Fahed
كاتب وصانع مُحتوى، مُهتم في مجال التصميم والمونتاج، أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي، كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !