الدورات
المُجتمع
المدونة
التصميم والجرافيك

ما هي أفضل برامج التصميم الجرافيكي ؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

سواءً كنت مصمم جرافيك مبتدأ، أو متمرساً ومحترف، فلا بد لك من استخدام أفضل البرامج والأدوات المناسبة لتُظهر موهبتك في التصميم بشكل مُميز، وتحول الأفكار الإبداعية في ذهنك إلى فن مرئي يوصل للمشاهد الفكرة المرادة من التصميم. لذلك يجب عليك كـ مصمم جرافيكي إتقان عدة برامج أُعدت خصيصاً لهذا المجال.

في هذا المقال سنتعرف على أفضل برامج التصميم الجرافيكي والتي تحتوي على أفضل العناصر والأدوات المتقدمة المستخدمة من قبل المصممين المحترفين، والتي ستساعدك وتحسّن من أعمالك.

ما هي برامج الصور النقطية (Raster Graphics) ؟

الصور النقطية أو Raster Graphics هي الصور التي تتكون من مجموعة من البيكسل Pixels المرصوصة واحدة جوار الأخرى (بشكل شبكي). وكل بيكسل منهم يحتوي على لون مختلف ليجتمعوا مكونين الصورة بالكامل. وكلما زاد عدد البيكسل Pixels في الصورة كلما زادت تفاصيلها وجودتها والعكس صحيح. (إن كنت مهتم بتفاصيل أكثر عن الصور النقطية يرجى مراجعة هذا المقال ). ومن أشهر برامج التصميم المختصة بالصور النقطية هي :

1. Adobe Photoshop

من أشهر برامج التصميم وأكثرها شهرةً، يتخصص في إنشاء وتعديل الصور النُقطية، تم إنشاء هذا البرنامج في عام 1988م من قبل شركة ادوبي، ومنذ ذلك الحين أصبح برنامج الفوتوشوب هو واحد من أهم برامج التصميم وأكثرها شهرة ليس فقط في مجال إنشاء وتعديل الصور النُقطية، بل في مجال التصميم الرقمي (Digital Art) ككُل.

يُستخدم برنامج (Adobe photoshop) للقيام بأعمال كثيرة ليس لمجرد تعديل الصور فقط، فهو يستخدم للرسم الرقمي والرسم وتعديل النماذج ثلاثية الأبعاد وتصميم واجهات المستخدم UX، بإختصار فإن البرنامج يحتوي على حزمة كاملة الميزات، وقد أضافت Adobe أدوات قوية ضمن شعار (Adobe Sensei) تسمح لك بالقيام بأشياء مثل إزالة الخلفيات ببضع نقرات فقط. من إيجابيات البرنامج مستواه المتقدم في تصميم الصور النقطية، واحتواءه على جميع الأدوات الإحترافية، إضافة إلا أن ميزاته مدعومة بالذكاء الاصطناعي. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع ويتطلب إشتراكاً سنوياً.

2. Affinity Photo

هو برنامج متخصص في إنشاء وتعديل الصور النُقطية، تم إنشاء هذا البرنامج في عام 2015م من قبل شركة (Serif)، وهو من أشهر برامج الشركة، ويفضله الكثير من المصممين لسهولة التحكم في عناصر البرنامج.

يُستخدم برنامج (Affinity Photo) لتصميم وتعديل الصور النقطية من إيجابيات البرنامج أنه منافس رائع لبرامج شركة أدوبي من ناحية الأداء والنتائج الإحترافية. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

3. Corel Vector

هو موقع جديد من اصدار شركة (Corel)، وهو خيار مناسب لأصحاب الميزانية المحدودة فهو يحوي الكثير من الميزات بالرغم من سعره المنخفض مقارنة ببرامج التصميم الأخرى، بالإضافة إلى ذلك فإن واجهته البسيطة وسهلة الاستخدام هي ما تميزه.

يُستخدم (Corel Vector) للكثير من الوظائف في التصميم، من تصميم الأيقونات والنماذج الأولية إلى رسوم الفيكتور والرسوم المتحركة. كما يقوم بتصدير الملفات بتنسيق PDF أو SVG أو صورة نقطية، ويمكنك من الوصول إلى عملك أينما كنت طالما لديك اتصال بالإنترنت. من إيجابيات الموقع واجهته سهلة الاستخدام، وتكلفته المنخفضة. أما سلبية الموقع هي عدم وجود برنامج له، فهو يُفتح من خلال المتصفح فقط.

4. GIMP

برنامج GIMP هو اختصار لـ (GNU Image Manipulation Program)، وعلى الرغم من ان أفضل برامج تصميم الرسوم المجانية لا يمكن أن تقترب حقًا من قدرات (Adobe Photoshop)، لكن يمكننا القول أن برنامج (GIMP) هو البديل المثالي له، حيث أنه يقوم بعمل رائع جداً. فهو يحتوي على الكثير من أدوات التصميم المتقدمة.

يُستخدم للعمل على جميع صيغ الصور الشائعة دون مشاكل. من إيجابيات البرنامج احتوائه على مجموعة كبيرة من الأدوات الاحترافية، مجاني، ومفتوح المصدر.

5. Krita

هو برنامج احترافي مجاني ومفتوح المصدر أيضاً، مختص بتصميم وتعديل الصور النقطية، كما يُستخدم ايضاً لتعديل رسومات الفيكتور، تم إصداره عام 2005م من قبل فريق من الفنانين بمؤسسة (Krita). من إيجابيات البرنامج احتوائه على مجموعة كبيرة من الأدوات الإحترافية، مجاني، ومفتوح المصدر. أما سلبيات البرنامج هي عدم وجود فريق دعم لحل المشكلات التي تواجهك.

6. Procreate

يعد برنامج (Procreate) من أفضل برامج التصميم للآيباد حيث يمتاز بأنه أحد أفضل برامج الرسم الرقمي وتصميم الصور النقطية لأجهزة الآيباد، وقد تم برمجة Procreate من قبل شركة (Savage Interactive) الاسترالية.

يُستخدم لتعديل الرسومات الرقمية والصور النقطية، ويوفر 250 مستوى من مستويات التراجع والتقدم التي تحتاجها أثناء تنفيذ تصميم جديد. من إيجابيات البرنامج أنه يتوفر على ميزة (QuickShape) التي تسمح للمستخدمين برسم الأشكال المرغوب بها يدوياً، ويدعم (Brush Studio) المخصص في رسم الفرش المخصصة، وأيضاً تصدير وإدخال الفرش التي ستحتاجها أثناء التصميم، فهو يقدم لك أكثر من 130 فرشاة متاحة للاستخدام. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

 

7. Canva

انطلق هذا الموقع في عام 2013م، وشهد انتشاراً سريعاً جداً بين المصممين، حيث تجاوز عدد مستخدميه 750,000 مستخدم خلال عام واحد من إطلاقه، ومن الواضح أن شعبية الموقع تعود بشكل رئيسي إلى سهولة استخدامه وتنوع الخيارات التي يتيحها، والتي تلبي معظم متطلبات المصممين، حيث يتضمن مجموعة كبيرة من القوالب الجاهزة للاستخدام المباشر وبسهولةٍ متناهية تتناسب حتى مع الإمكانيات المتواضعة للمبتدئين، النسخة الشخصية مجانية، ولكن تتوفر نسخ مدفوعة مثل (Canva Pro) و (Canva for Enterprise)، وهي تحتوي على العديد من الميزات الإضافية.

يُستخدم لتصميم الشعارات والملصقات والوثائق أو إنشاء بطاقات دعوة وتعديل الصور النقطية أيضاً. من إيجابيات الموقع سهولة استخدامه، حيث يوفر على مجموعة كبيرة من القوالب والشعارات الجاهزة والقابلة للتعديل. أما سلبية الموقع هي أنه مدفوع.

ما هي برامج الفيكتور ( vector Graphics) ؟

الفيكتور أو vector Graphics هي رسوم يتم إنشائها من خلال برامج التصميم وتُستخدم غالباً لإنشاء الأشكال والأنماط الهندسية والطرق والخرائط ورسم الشخصيات والأنماط (Patterns) والأبنية وغيرها.

حيث تتميز صور الفيكتور بجودتها العالية جداً مقارنةً بالصور النقطية أو Raster، حيث لا تعتمد صور الفيكتور على النظام الشبكي المُستخدم في الصور النقطية التي ذكرناها سابقاً. ولهذا السبب يتم إعتماد هذا النوع من الصور في رسم الخرائط والشخصيات والأنماط والأشكال الهندسية، حيث لا يوجد هناك خسارة في الجودة والتفاصيل. (إن كنت مهتم بتفاصيل أكثر عن صور الفيكتور يرجى مراجعة هذا المقال ). ومن أشهر برامج التصميم المختصة بصور الفيكتور هي :

1. Adobe Illustrator

من أشهر برامج شركة ادوبي المخصصة لصناعة رسوم الفيكتور (Vector)، تم إطلاقه في عام 1985م. حيث يحظى هذا البرنامج بشهرة واسعة بين مصممين الشعارات بصورة خاصة ومصممين الرسومات بصورة عامة. حيث يمكنك البرنامج من الرسم دون الإعتماد على البيكسل فبالتالي تكون جودة الرسومات عالية جداً.

يُستخدم هذا البرنامج لإنشاء أعمال فنية، أيقونات، ملصقات، بطاقات الأعمال أو اللوحات الإعلانية بكافة الأحجام، ويعد أداة تصميم رسومية مثالية للأعمال الفنية التوضيحية وتخطيطات الصفحات وشعارات الشركات. من إيجابيات البرنامج يحوي حزمة كاملة من أدوات صناعة الفيكتور، وميزاته مدعومة بالذكاء الاصطناعي. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع ويتطلب اشتراكاً سنوياً.

2. Figma

يُعتبر برنامج Figma أحد اشهر برامج التصميم المُعتمدة في الوقت الحالي. حيث يحوي هذا البرنامج على العديد من الميزات ويُستخدم أيضاً في تصميم الكثير من الأعمال، لكنه يتخصص بشكل أساسي في مجال تصميم واجهات المستخدم، وإكتسب هذا البرنامج شهرته من ميزة العمل الجماعي أو (Collaboration Work)، حيث يسمح للعديد من المصممين بالعمل على مشروع محدد في نفس الوقت.

يُستخدم برنامج Figma في العديد من مجالات التصميم، مثل تصميم واجهات المستخدم UI. و UX، تصميم الفيكتور، الرسم الرقمي، تصميم المستندات والفواتير بصيغة PDF، تصميم العروض المرئية للمعلومات. من إيجابيات البرنامج ميزة العمل الجماعي، وهو يدعم اللغة العربية. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

إن كنت ترغب بالتعلم على برنامج (Figma) والحصول على شهادة خبرة به، يرجى مراجعة هذه الدورة.

3. Vectornator

صنع تطبيق (Vectornator) اسماً لنفسه سريعاً بين تطبيقات تصميم الجرافيك على أجهزة الآيباد، ومُؤخراً قدّم المُطورون نسخة Pro من هذا التطبيق المُتاح بالكامل مجانًا على متجر App Store، يُقدّم Vectornator قدراً كبيراً من القيمة، خاصة أنه مُتاح مجاناً، ولا يزال يحتوي على جميع الميزات الرائعة التي كانت موجود في النسخة المدفوعة من التطبيق.

يستخدم البرنامج من قبل المصممين المحترفين، فهو يتضمن قائمة كبيرة من الأدوات الاحترافية والتي تشبه إلى حدٍ ما أدوات برامج ادوبي. من إيجابيات البرنامج أن واجهته سهلة الاستخدام، ومجاني.

 

4. CorelDRAW

يُعد برنامج CorelDRAW واحداً من أهم برامج تحرير رسومات الفيكتور، ويطلق نفس الاسم على حزمة كوريل المتكاملة من برمجيات تحرير الصور، والتي تشمل أيضاً محرر الصور النقطية (Corel Photo-Paint)، أُطلق البرنامج في عام 1989، وهو من انتاج شركة كوريل المشهورة، يحتوي البرنامج على أدوات تصميم قوية لمساعدتك على العمل بشكل أسرع وأكثر ذكاءً.

يُستخدم في تصميم الشعارات أو تصميم مواقع الويب أو مشاريع الطباعة، ويعمل بسلاسة مع الملفات الكبيرة. من إيجابيات البرنامج أن واجهته سهلة الاستخدام، ويحتوي على مقاطع فيديو تدريبية مفيدة. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع ويتطلب اشتراكاً سنوياً.

 

5. Sketch

برنامج (Sketch) من أشهر البرامج المختصة برسومات الفيكتور، يعمل على نظام Mac فقط ويركز بشكل أساسي على التصميم الرقمي.

يُستخدم لتصميم التطبيقات والويب وواجهات المواقع، كما أنه الأنسب لإنشاء نماذج أولية تفاعلية لأغراض تجربة المستخدم وواجهة المستخدم UI / UX. من إيجابيات البرنامج أنه يحتوي على سحابة حيث توفر سهولة المشاركة والتعاون بين المصممين، ويقوم بحفظ التغييرات في التصميم خطوة بخطوة لتجنب أي فقد في حال توقف الجهاز فجأة. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

 

6. Affinity Designer

يعد بديلاً ممتاز لبرنامج Adobe illustrator، بالرغم من أن تكلفة اشتراكه أقل من Adobe illustrator بكثير. يعمل البرنامج بسلاسة، مما يمكن أن يحسن سير عملك ويجعلك تعبّر عن إبداعك بحرية أكبر.

يُستخدم لتعديل رسومات الفيكتور والصور النقطية أيضاً، من إيجابيات البرنامج أنه شبيه رائع لبرنامج (Adobe illustrator) من ناحية الأداء والنتائج الإحترافية. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

 

7. Inkscape

هو برنامج تصميم مجاني مفتوح المصدر يوفر أدوات قوية لتصميم الشعارات. تم إطلاق البرنامج عام 2003 كجزء من مشروع برمجيات مفتوحة المصدر، مما يعني أن بإمكان المطورين إنشاء إصداراتٍ جديدةٍ أو تعديل التعليمات البرمجية المصدرية لتلائم احتياجات الشركة. يُعد (Inkscape) أحد برامج رسومات الفيكتور، وهو يعتبر من أقوى البدائل المجانية لبرنامج Adobe Illustrator، وقد استخدم من قبل أشهر المصممين وقدموا تصاميم رائعة باستخدامه، يتم تطويره باستمرار بحيث تضاف له مزايا جديدة وتحسينات على الأدوات الموجودة ما يجعله يتقدم بسرعة لمنافسة أقوى برامج التصميم من هذا النوع.

يستخدم لتصاميم طباعية مثل المنشورات المختلفة، وذلك لأنه يتميز بأداة نصية قوية، إضافة للعديد من الأدوات الاحترافية. من إيجابيات البرنامج أنه يوفر أدوات رائعة بالرغم من انه مجاني.

 

ما هي برامج التصميم ثلاثي الأبعاد (3D Graphics) ؟

التصاميم ثلاثية الأبعاد هي تصميم ورسم مجسمات ونماذج باستخدام مجموعة من البرامج الاحترافية المختصة، وقد أصبحت التصاميم ثلاثية الأبعاد تستخدم في نطاق واسع وخاصةً في مجالات ألعاب الفيديو،النماذج الطبية، المجالات الهندسية كـ تصميم المباني والمدن وغيرها. ومن أشهر برامج التصميم المختصة بالتصاميم ثلاثية الأبعاد هي :

1. 3Ds Max

هو برنامج تابع لشركة Autodesk المشهورة جداً في مجال برامج التصميم ثلاثي الأبعاد، حيث توفر هذه الشركة عدة برمجيات في مجال صناعة الأشكال ثلاثية الأبعاد. ويعتبر برنامج (3Ds Max) أحد أشهر وأقوى برمجياتها حاليا ًلما يوفره من ميزات تستحق الثناء، فقد سهل على الكثيرين خصوصاً العاملين في مجال صناعة الأفلام من صناعة و تشكيل شخصياتهم الإبداعية والغريبة أحياناً بإستخدام هذا البرنامج. كان يحمل البرنامج في السابق إسم (3D Studio Max)، لكن الشركة قامت بتغيير الإسم لاحقا لـ (3Ds Max).

يُستخدم البرنامج في تصميم و إنشاء شخصيات ثلاثية الأبعاد من أي صنف كالسيارات، والمنازل أو الشخصيات كالإنسان أو الحيوان، و قادر على تحريكها و إضافة تحركات (Animations) عليها، علاوة على ذلك، قادر على إنشاء فيديوهات متعلقة بالشكل ثلاثي الأبعاد، مثل جعل سيارة ثلاثية الأبعاد تتحرك في حي ثلاثي الأبعاد كلها مصممة بإستخدام برنامج 3Ds Max.

إيجابيات البرنامج : أدوات وخصائص إحترافية جداً، قادر على تصميم أي شكل ثلاثي الأبعاد مهما كان معقداً. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع ويتطلب اشتراكاً سنوياً.

 

2. Maya

بالعودة إلى شركة Autodesk، فكما ذكرنا سابقاً هذه الشركة لم تصدر فقط برنامج 3Ds Max، بل أيضاً أطلقت برنامج (Maya) الذي يقوم بنفس العمل تقريباً لكن في مجال مختلف.

حيث يُستخدم برنامج Maya بشكل كبير في مجال التصميم الهندسي بحيث من خلاله يتم تصميم الأبنية والطرق وابتكارات الهندسة الجديدة، و يتم استخدامه بشكل كبير من طرف المهندسين أيضاً، ويعود ذلك بشكل كبير لشموليته لكل الخصائص التي يحتاجها المهندسين في هذا المجال. من إيجابيات البرنامج انه يحوي تأثيرات كثيرة للرسوم المتحركة، أقل نسبياً من برنامج 3Ds Max. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع ويتطلب إشتراكاً سنوياً.

 

3. Blender

برنامج مجاني ممتاز وقوي لتصميم النماذج ثلاثية الأبعاد، كما يستخدم أيضاً لإنشاء رسومات متحركة ثنائية الأبعاد. كان يستخدمه الهواة في السابق في إنشاء معارك فضائية متحركة أو أفلام روبوت عملاقة، لكنه تطور الآن لدرجة أن العديد من الشركات التجارية تستخدمه لإنشاء عناصر مؤثرات للأفلام ذات الميزانية الكبيرة. ونظرًا لأن البرنامج مفتوح المصدر، فقد نشأ مجتمع كبير من المطورين الذين وسعوا الوظائف فيه لمنافسة بعض الحلول الأكثر تكلفة.

يُستخدم البرنامج في صناعة الأشكال ثلاثية الأبعاد ، وصناعة التأثيرات البصرية للفيديوهات، البيانات ثلاثية الأبعاد، صناعة أشكال أو برمجيات ثلاثية الأبعاد متفاعلة وحتى فيديوهات الموشن جرافيك، وهذا ما يجعله رئيسياً واستخدامه لا غنى عنه بين المهتمين بهذا المجال. من إيجابيات البرنامج أنه يحتوي على الكثير من القوالب الجاهزة للاستخدام و الأدوات الاحترافية سواء في تصميم الأشكال ثلاثية الأبعاد أو حتى في فيديوهات الموشن جرافيك، مجاني، مفتوح المصدر.

 

4. Cinema 4D

هذا البرنامج معروف جداً في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد، هو من تطوير شركة (Maxon Computers)، حيث قامت بإطلاقه عام 1990م، وهو يعد من أفضل البرامج في هذا المجال للمحترفين، حيث أنه يوفر أدوات مساعدة متعددة وحلول فريدة، كما أنه يُستخدم مع برنامج (Adobe After Effects) ليعطي نتائج رائعة جداً وإحترافية.

يُستخدم لتصميم نماذج ثلاثية الأبعاد بشكل احترافي خالي الأخطاء وأيضاً واجهة البرنامج احترافية ومميزة للغاية. من إيجابيات البرنامج أنه يحتوي على أدوات إحترافية. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

 

الخاتمة

تبحث الشركات دائماً عن مصممي الجرافيك المحترفين لتعزيز أعمالهم. لذلك، كمصمم جرافيك ستحتاج إلى تقديم عملك بطريقة احترافية، وهذا حتماً يتطلب منك العمل بأفضل الأدوات والبرامج. في هذا المقال قمنا بذكر أشهرها لك، قم بتجربة ما يناسبك منها حسب مجال عملك، وتدرب على استخدامه جيداً لتحصل على أفضل النتائج بالتأكيد.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ahmed Al Fahed
كاتب وصانع مُحتوى. مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي. كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !