الدورات
المُجتمع
المدونة
تعديل الفيديوهات

ما هو الموشن جرافيك ؟ وما هي أبرز أنواعه واستخداماته ؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

قد انتشر مصطلح الموشن جرافيك "Motion Graphic" في مجتمع المصممين حتى أصبح أداة رئيسية ومهمة تُستخدم في الإعلام والتسويق والترويج وغيرها، فما هو الموشن جرافيك ؟ وما استخداماته ؟ وما هي أبرز البرامج الإحترافية التي ستساعدك في تصميم الموشن جرافيك ؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال.

ما هو الموشن جرافيك ؟

الموشن جرافيك هو أحد مجالات الـ Animation أو الرسوم المتحركة التي عادةً ما يتم إنشائها من خلال برامج التصميم على الكمبيوتر، والتي تكون مُدمجة مع بعض المؤثرات الصوتية، والهدف منها هو إيصال فكرة معينة.

فهنالك الكثير من الفيديوهات التي نشاهدها اليوم في مختلف وسائل الإعلام والتسويق والتي تكون عبارة عن فيديوهات موشن جرافيك.

يمكننا تقسيم مفهوم الموشن جرافيك إلى قسمين رئيسيين هما :

الجرافيك (الرسوم) وهي عبارة عن رسومات وصور "Vector" تُنشأ من خلال برامج التصميم.

الموشن (التحريك) وهو بإختصار عبارة عن تحريك لهذه الرسومات ودمج بعض المؤثرات والأصوات في الخلفية إضافةً إلى التعليق الصوتي لتصبح على شكل فيديو إحترافي، وذلك بإستخدام برامج تصميم مناسبة.

يشكّل الموشن جرافيك أشكال وأحرف أثناء حركته. تم إنشاء هذا الموشن جرافيك بواسطة Abigail Kim.
يشكّل الموشن جرافيك أشكال وأحرف أثناء حركته. تم إنشاء هذا الموشن جرافيك بواسطة Abigail Kim.

ما أهمية الموشن جرافيك ؟

إن الموشن جرافيك يعتبر حالياً من أكثر الطرق الفعالة في التسويق الالكتروني وترويج السلع، فعند القيام بتصميم فيديو موشن جرافيك يصِف المنتج ويشرح الخدمات الذي سيقدمها للمشتري، والأسعار الذي يوفرها، ويكون هذا الفيديو مصمم بطريقة إحترافية وجذابة ومبتكرة هذا بالتأكيد سيجعل المستهلك يتشجع أكثر لشراء المنتج. على الرغم من أن فيديو الموشن جرافيك قد لا يتجاوز بضع دقائق عن المنتج لكنها تكون كافية لتعريف العميل على منتجك بطريقة جذابة ومقنعة.

قد يستخدم البعض كلمة أنيميشن بدلاً من الموشن جرافيك والعكس كذلك، إعتقاداً منهم أن هذين المصطلحين متشابهين، وذلك من الأخطاء الشائعة فهذين المصطلحين يختلفان عن بعضهما البعض، على الرغم من أن كلاهما مفاهيم تستخدم في مجال الإعلام والترفيه. لكن هناك فرق بين الموشن جرافيك والأنيميشن.

ما هو الأنيميشن (Animation) ؟

يمكننا القول بأن أي شخص قد شاهد رسماً كاريكاتورياً سابقاً يعرف ما هو الأنيميشن.

فيُسمى مجال الأنيميشن عادةً بفن إعادة الروح للرسومات، حيث يتم من خلاله تحريك رسومات معينة ومحاكاة عملية التحريك واقعياً. ومثال على ذلك أفلام الأنميشن وصناعة الأنمي الياباني. حيث تتم عملية التحريك عادةً من خلال إنشاء صور ثابتة ثم عرض هذه الصور واحدة تلو الأخرى بشكل مستمر وبسرعة عالية، إضافةً لبعض المؤثرات والأصوات التي تجعله يبدو أكثر واقعية. وعادةً ما يُستخدم الأنيميشن للسرد، كسرد القصص والمسلسلات وغيرها.

كما نرى هنا فإن الأنيميشن عبارة عن صور ثابتة تتحرك بسرعة معينة. تم إنشاء هذا الأنيميشن بواسطة Loris F. Alessandria.
كما نرى هنا فإن الأنيميشن عبارة عن صور ثابتة تتحرك بسرعة معينة. تم إنشاء هذا الأنيميشن بواسطة Loris F. Alessandria.

ما هي إستخدامات الموشن جرافيك ؟

  • تسويق المنتجات والخدمات والعلامات التجارية : وذلك لأنه قادر على جذب انتباه المشاهدين بشكل لافت للنظر وذلك من خلال الرسومات الجميلة المصحوبة بالمؤثرات الصوتية التي تحفز الخيال لدى المشاهدين وتربط المنتج الذي يتم تسويقه بمقطع الفيديو المصمم بالموشن جرافيك. كما يساهم فيديو الموشن جرافيك بجذب العملاء من خلال التعريف عن منتجك وإقناع الجمهور بشراء المنتج بنسبة 90% وربما أكثر من ذلك.
  • توضيح وشرح نقطة معينة بسهولة : فالموشن جرافيك يستخدم غالباً لشرح فكرة معينة لا تحتاج إلى سرد أو كتابة قصة، فمن الإستخدمات الرئيسية للموشن جرافيك هي إيصال المعلومات بسهولة ليستطيع جميع الناس فهمها واستيعابها من جميع الفئات على إختلافها. كما أن استخدام الموشن جرافيك يجعل المحتوى في أي مجال من المجالات سهل الإستيعاب حتى ولو كان هذا المحتوى في مجالات صعبة ومعقدة مثل : البرمجة، والرياضيات، والهندسة وغيرها من المجالات.

ما هي أفضل البرامج التي تستخدم في تصميم الموشن جرافيك ؟

كما نعلم، فإنه لإنشاء فيديو موشن جرافيك إحترافي لا بد أن نستخدم أفضل البرامج والأدوات، والتي ستساعدنا في تصميم الرسومات أولاً، ثم ضبط الحركة وتنسيقها مع الرسومات والأصوات بشكل رائع. ومن أفضل هذه البرامج هي :

Adobe After Effects

يُعتبر برنامج After Effects أحد أقوى برامج تعديل الفيديوهات، حيث يتخصص هذا البرنامج في مجال صناعة المؤثرات البصرية أو Visual Effects والتصاميم التي تُدعى 2.5D، أي تصاميم الشبه ثلاثية الأبعاد. بالإضافة لذلك، يُستخدم برنامج After Effects لصناعة الموشن جرافيك Motion Graphics كثيراً. حيث تم إستخدام هذا البرنامج سابقاً في العديد من فيديوهات التي قد شاهدناها على التلفاز أو حتى الأفلام والمسلسلات.

إن كنت ترغب بإحتراف برنامج (After Effects) والحصول على شهادة خبرة به، يرجى مراجعة هذه الدورة.

 

Adobe Illustrator

من  أشهر برامج شركة ادوبي المخصصة لصناعة رسوم الفيكتور (Vector)، تم إطلاقه في عام 1985م. حيث يحظى هذا البرنامج بشهرة واسعة بين مصممين الشعارات بصورة خاصة ومصممين الرسومات بصورة عامة. حيث يمكنك البرنامج من الرسم دون الإعتماد على البيكسل فبالتالي تكون جودة الرسومات عالية جداً. يُستخدم هذا البرنامج لإنشاء أعمال فنية، أيقونات، ملصقات، بطاقات الأعمال أو اللوحات الإعلانية بكافة الأحجام، ويعد أداة تصميم رسومية مثالية للأعمال الفنية التوضيحية وتخطيطات الصفحات وشعارات الشركات.

 

Adobe Animate

برنامج Adobe Animate المميز والمتخصص بالرسوم المتحركة، هو أحد البرامج القوية التي أنتجتها شركة أدوبي، حيث يحوي البرنامج على مختلف الإحتياجات لإنشاء رسوم متحركة إحترافية، بالإضافة لوجود متجر خاص وإمكانية إنشاء مخزنك الخاص للصور والخلفيات المتنوعة، كما يُستخدم أيضاً لإنشاء محتوى تفاعلي على الإنترنت وللإعلانات وبناء الرسوم المتحركة القوية، ويمكن من خلاله تصدير العمل ضمن أي صيغة نريدها، كما يتضمن نظام طبقات مميز للتحكم بالحركة بشكل دقيق بالإضافة لأدوات خاصة لتحريك الشفاه.

Cinema 4D

هذا البرنامج معروف جداً في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد، هو من تطوير شركة (Maxon Computers)، حيث قامت بإطلاقه عام 1990م، وهو يعد من أفضل البرامج في هذا المجال للمحترفين، حيث أنه يوفر أدوات مساعدة متعددة وحلول فريدة، كما أنه يُستخدم مع برنامج (Adobe After Effects) ليعطي نتائج رائعة جداً وإحترافية.

 

Maya

يُستخدم برنامج Maya بشكل كبير في التصاميم ثلاثية الأبعاد وفي مجال التصميم الهندسي أيضاً، حيث يحتوي برنامج Maya على تأثيرات إحترافية كثيرة للرسوم المتحركة، كما أنه يشمل جميع الخصائص التي يحتاجها المصمم في مجال التصميم الجرافيكي ثلاثي الأبعاد.

 

Blender

إذا كنت تريد برنامج موشن جرافيك رائع ومجاني تماماً، فيجب عليك إختيار برنامج Blender. يعد هذا البرنامج من أفضل البرامج على الإطلاق لعمل التصميمات ثنائية الأبعاد 2D وثلاثية الأبعاد 3D أيضاً، بالإضافة إلى عمل الرسوم المتحركة بدقة وجودة رائعين.

الخاتمة

يُعتبر مجال الموشن جرافيك حالياً من أفضل المهن للمصممين، وذلك نظراً لأنه أصبح الوسيلة الأسمى والأفضل التي تحتاجها جميع الشركات والعلامات التجارية للإستفادة منها بتوصيل رسالتهم إلى العملاء بشكل جذاب ومقنع.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ahmed Al Fahed
كاتب وصانع مُحتوى. مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي. كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !