الدورات
المُجتمع
المدونة
التصميم الجرافيكي

ما هي استخدامات ChatGPT في التصميم الجرافيكي ؟

لدينا وظائف شاغرة، إضغط هنا للتقديم !
إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

لطالما كان الذكاء الإصطناعي "AI" وبعض المصطلحات المتعلقة به كـ "ChatGPT" كلمات رنّانة تتكرر في مجال التكنولوجيا لسنوات عديدة، لكن تأثيرها الفعلي على بعض المجالات بدأ للتو في الظهور بشكل واضح ولا سيما في مجال التصميم الجرافيكي.

في هذا المقال سنعرف ما هو الـ ChatGPT، وسنشرح أهم استخداماته التي ستفيدك حتماً في مجال التصميم الجرافيكي.

ما هو الـ ChatGPT ؟

الـ ChatGPT هو عبارة عن روبوت يعمل بالذكاء الإصطناعي، تم تطويره من قِبل شركة "Open AI" وتم تدريبه للإجابة على الإستفسارات بشكل محادثة ما بينك وبينه، وبالتالي يُمكنك طرح أي سؤال أياً كان أو طلب مساعدة أو نصيحة بموضوع معين على سبيل المثال وهو بدوره سيقدم لك إجابات منطقية ومفيدة، وذلك لأنه مصمم بشكل قريب جداً من العقل البشري القادر على الإستنتاج، فهو يحتوي على قاعدة بيانات تحوي كمية هائلة من المعلومات والتي يمكنه الوصول إليها مباشرةً من دون البحث في الإنترنت.

 

ولكن في الوقت الراهن، تقتصر معرفة الـ ChatGPT حتى العام 2021 فقط، وبالتالي فهو سيجيبك على أي سؤال تطرحه عليه شرط أن لا تكون إجابة هذا السؤال قد حدثت أو اُكتُشفت بعد العام 2021.

ما هي أهم استخدامات ChatGPT في التصميم الجرافيكي ؟

فيما يلي أهم الإستخدامات للـ ChatGPT التي ستساعدك كمصمم في عملك وتوفر عليك الكثير من الوقت والجهد إذا قمت باستخدامها بشكل صحيح:

1. توليد الأفكار

في كثير من الأحيان، يتوجب على مصمم الجرافيك تطوير أفكاره ومفاهيمه حول التصاميم والرسومات، أو على الأقل يجب أن يبقى مواكباً للأفكار الحديثة والعصرية الدارجة وإنشاء تصاميم قريبة من تلك الأنماط، وفي هذه المهمة سيساعدك الـ CahtGPT حتماً، فعلى سبيل المثال، إن كنت تحاول تصميم إعلاني لمنتج عناية بالبشرة وتريد أن تنسق هذا التصميم بحيث يحوي جميع معلومات المنتج، كل ما عليك هو إدخال تلك البيانات لـ ChatGPT ليقوم بعدها بعرض أفكار مبسطة حول تصميمك وبالتالي سيزودك بتغذية بصرية مناسبة ويلهمك لأفكار قد لا تكون خاطرة في ذهنك.

أعطني أفكار لموقع مختص بالـ NFT.
أعطني أفكار لموقع مختص بالـ NFT.

2. كتابة المحتوى

تُعد كتابة محتوى مقنع وغني بالمعلومات أمراً ضرورياً لخلق تصميم رائع أو تجربة مستخدم جيدة، لذا يمكنك استخدام ChatGPT لتوليد أفكار للمحتوى كما ذكرنا في الفقرة السابقة، ويمكنك استخدامه أيضاً للمساعدة في عملية الكتابة الفعليّة وذلك من خلال إدخال موضوع المحتوى أو كلمات رئيسية عنه وبالتالي سيقوم ChatGPT بكتابة مجموعة من الأفكار للمحتوى الذي تريد استخدامه في عملك، سواءً كان هذا العمل هو وصف لمنتج معين أو كتابة مقالات، أو دعاية وتسويق لعلامة تجارية مثلاً.

اكتب مقدمة رسالة بريد إلكتروني موضوعها مقابلة شخص.
اكتب مقدمة رسالة بريد إلكتروني موضوعها مقابلة شخص.

3. البحث عن المعلومات

يُعد بوت Chat GPT أفضل أداة بحث مكتبي في الوقت الراهن على الإطلاق، وذلك لأنه يمتاز بشكل خاص في المعرفة العامة، فإن كنت تريد البحث عن معلومة ما قبل وجود الـ ChatGPT، كان عليك الذهاب إلى Google والبحث عن هذا الموضوع بحسب الكلمات المفتاحية أو الرئيسية ليعرض لك العديد من المواقع والمقالات ذات الصلة، أما الآن فيمكنك طرح أي سؤال على بوت ChatGPT ليعرض لك جميع المعلومات التي تبحث عنها بشكل مباشر ومن دون الغوص في الكثير من المواقع الإلكترونية، أو كمثال آخر، يمكنك الطلب منه أن يعطيك أفضل المصادر والمراجع لموضوع معين ليقوم بتزويدك بأسمائها.

ما هي أكثر مشاكل تطبيقات الجوال الشائعة ؟
ما هي أكثر مشاكل تطبيقات الجوال الشائعة ؟

ولكن يجب الإنتباه إلى أن الـ ChatGPT قد يقوم بإخراج معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة أحياناً، لذا يفضل التأكد من معلوماته من مصادر ومراجع معينة أو عدم الإعتماد عليه بشكل كامل وخصيصاً في المواضيع الحساسة والدقيقة.

4. أختيار الألوان

للألوان تأثير قوي على الحواس والمشاعر كما ذكرنا في مقالنا سيكولوجية الألوان، لذا يجب على مصمم الجرافيك إختيار ألوان تصميمه بعناية لإثارة المشاعر المرجوّة من التصميم، ولذلك قد يلجأ بعض المصممين لاستخدام عجلة الألوان لتحديد الألوان التي تناسب الغرض والفكرة من لوحتهم الفنية التي قاموا بصنعها، وهنا يأتي دور الـ ChatGPT المفيد جداً بهذه المرحلة، حيث يعتمد الـ ChatGPT على إستخدام نظريات علم نفس الألوان واقتراح نظام الألوان المناسب لأفكار التصميم الخاصة بك.

إقترح نظام ألوان يناسب تصميم جرافيكي لماركة منتجات عناية بالبشرة للفتيات.
إقترح نظام ألوان يناسب تصميم جرافيكي لماركة منتجات عناية بالبشرة للفتيات.

5. تحديد الخط المناسب

لقد تحدثنا في مقالنا فن التايبوجرافي عن أهمية اختيار الخط في تصميم، فنوع الخط بالتأكيد يختلف بإختلاف نوع التصميم وفكرته وهدفه، حيث يمكن أن يؤدي إختيارك لخط خاطئ إلى إفساد تصميمك بأكمله.

وبالتأكيد فقد واجهنا جميعنا سابقاً مشكلة الحيرة ما بين استخدام الخط الأنسب في تصميم جرافيك أو تصميم هوية بصرية لعلامة تجارية وما إلى ذلك، لذا فإن استخدامنا لـ ChatGPT سيساعدنا بحل هذه المشكلة من خلال اقتراح الخطوط المناسبة للتصميم أو للعلامات التجارية.

إقترح نوع خط يناسب تصميم جرافيكي لماركة أطعمة معلّبة.
إقترح نوع خط يناسب تصميم جرافيكي لماركة أطعمة معلّبة.

الخاتمة

أصبح للذكاء الإصطناعي اليوم الكثير والكثير من الإستخدامات التي تساعد المصممين والتي أصبحت توفر عليهم الكثير من الوقت والجهد وبالتالي ترفع من مستوى إنتاجيتهم وإبداعهم في التصميم، لكننا في هذا المقال تحدثنا عن جزء بسيط أو أداة واحدة من أدوات الذكاء الإصطناعي وهي الـ Chat gpt. في المقالات القادمة سنتحدث ونشرح العديد من الأدوات والمواقع الأخرى المفيدة والمهمة أيضاً والتي تعتمد على الذكاء الإصطناعي كذلك.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ahmed Al Abdullah
كاتب وصانع مُحتوى، مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي، كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !