الدورات
المُجتمع
المدونة
التصميم والجرافيك

ما هو التايبوجرافي (Typography) وما هي أنواعه وأساليبه ؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

لا بد انك قد انبهرت سابقاً بشكل بعض الحروف والكلمات في تصميم أو إعلان ما، والتي نجحت في جذب انتباهك ونالت على إعجابك. وغالباً قد قمت بالتفكير في قوة تلك الكلمة المكتوبة، لكننا نادراً ما نفكر في دور المصمم الذي قام باستخدام فن التايبوجرافي باحترافية لخلق تلك التجربة التي حظيت بها. فما هو فن التايبوجرافي ؟ وما أهمية استخدامه في التصميم ؟

ما هو فن التايبوجرافي Typography ؟

التايبوجرافي هو فن ترتيب وتنسيق الكتابات داخل التصميم، من تصغير وتكبير أحجام الحروف أو تغيير المسافات بين الحروف و السطور أو اختيار عدة خطوط للكتابة أو التغيير بشكل تلك الخطوط وهكذا، وتكون الغاية منه توصيل رسالة محددة في التصميم سواء كان مكتوباً أو مرسوماً باليد أو بالكمبيوتر باستخدام برامج التصميم المناسبة.

ما أهمية إستخدام فن التايبوجرافي في التصميم ؟

يُستخدم فن التايبوجرافي من قبل المصممين في عدة مجالات، فهو يستخدم في كتابة الكتب والمجلات، ولافتات الشوارع، والإعلانات، وأغلب التصاميم بكافة أشكالها سواء تصميم الشعارات أو الموشن جرافيك أو التصاميم الإعلانية وغيرها، وذلك لأنه يلفت انتباه المُشاهد، ويوصل رسالة التصميم بطريقة جذابة ومقنعة، ويرسّخ فكرة التصميم بذهن المشاهد.

ما تاريخ فن التايبوجرافي ؟

يعود تاريخ فن التايبوجرافي إلى القرن الحادي عشر، إذ كان التايبوجرافي حرفة مرتبطة خصيصاً بالكتب والمجلات في البداية.حيث أحدث هذا الفن ثورة كبيرة من خلال الإنتاج الضخم للمواد المطبوعة، فقبل ظهور تقنيات الطباعة الحديثة، كان الناس يقومون بكتابة الكتب يدوياً.

حيث يمكن رؤية أول استخدام للتايبوجرافي في إنجيل يوهانس جوتنبرج Johann Gutenberg، كما ظهرت أيضاً قاعدة لرسم الحروف الرومانية فى ميدان الطباعة على يد الفرنسي نيكولا جينسن Nicolas Jensen مع إثنين من مساعدي جوتنبرج عام 1455، ووصولاً للعام 1816، سنجد ظهور حروف الـ Sans-Serif التي صممها كاسلون Caslon أبجدياً، والتي تتكوّن من حروف كبيرة Capitals فقط، وذلك لكي تبدو حروفاً ذات سُمك واحد خالية من الزيادات في نهايات الأحرف.

وفي العام 1905، ظهرت أبجدية Sans-Serif في أمريكا بشكل جديد تماماً على يد سميت فرانكلين جوثيك Franklin Gothic كأحرف خشبية ثقيلة من تصميم موريس بينتون Morris Benton، وبعد ذلك تم انتشارها انتشاراً جماهيرياً كبيراً امتد حتى يومنا هذا. ومن ثم تأثر فن التايبوجرافي بالحربين العالميتين الأولى والثانية، كما تأثر هذا الفن أيضاً بعد ذلك بأكثر من رد فعل بعد الحداثة فى نهاية القرن العشرين. حيث انه في العصر الحالي ومع ظهور الإنترنت حدثت ثورة إبداعية في فن التايبوجرافي. إذ أصبح لدى المصممين مجموعة متنوعة وكبيرة من الخطوط والألوان مع الكثير من خيارات التعديل ما جعل النصوص أجمل وأمتع أكثر تنوعاً بصرياً.

ما هي أنواع التايبوجرافي ؟

بدايةً، وقبل أن نعرف أنواع التايبوجرافي، يجب علينا معرفة الإستخدام الصحيح لأشكال الحروف والخطوط المختلفة للحصول على نتيجة جيدة لتنسيق وتنظيم التايبوجرافي بشكل مثالي، وأيضاً لمعرفة الإختلافات بين التصنيفات الشكلية للأحرف، لذا لا بد علينا من معرفة الفرق بين مصطلحي ال "Font" و ال "Typeface" الأساسية في فن التايبوجرافي والتي يجهلها الكثيرون.

الاختلاف الرئيسي بين "Font" و "typeface" هو أن ال typeface يصف نمطاً معيناً من الحروف مثل (Tajawal, Almarai)، أما ال Font فهو يشير إلى مظاهر مختلفة من الخط مثل (Bold, Regular, light)، كذلك فإن ال "Font" يعتبر جزء من ال "typeface". ولكي نفهم ذلك بشكل أوضح، يمكننا القول أن ال typeface يشتمل على مجموعة من ال Font، كل منها لها وزن ونمط وحجم معينين، ومستويات مختلفة من الكثافة وميلان الأحرف.

أما أنواع التايبوجرافي فيتم تصنيفها حسب مظهر أشكال الحروف في مجموعات متجانسة وهي :

1. Serif

إن كلمة "serif" تعني زيادة، ففي هذا النوع تكون نهايات الحروف بها جزء زائد، وتسمى أيضاً بـ "roman"، تتميز بالوضوح وتوفر سهولة القراءة من خلال حركة العين على طول خط الكتابة، كما يمكن إستخدام هذا النوع لمعظم الأغراض تقريباً.

ومن أشهر الخطوط التي تنتمي لنوع serif هي (Times new roman, Georgia, Garamond) ومن أبرز الشركات التي استخدمت هذا النوع في تصميم اللوجو الخاص بها هي شركات (Yale, Gap, The New York Times).

2. Slab Serif

ظهر هذا النوع في أوائل القرن التاسع عشر، ويطلق عليه أيضاً اسم "Square Serif"، ويُشبه النوع السابق لكن بدلاً من الزوائد التقليدية يكون مكانها زوائد على شكل كتلة قصيرة مربعة الشكل والتى عادةً ما تكون بنفس سماكة شكل الحرف، وأيضاً هذا النوع أقل وضوحاً عن serif أو sans serif، وهى تتميز بنهايات قوية ومربعة الشكل وتكون فعالة جداً فى جذب إنتباه القارئ، لذلك فهي تستخدم بشكل دائم في عناوين الإعلانات والعناوين الفرعية والأحرف التي تكون فى بداية الفقرات.

ومن أبرز الشركات المستخدمة لهذا النوع هي (Museo slab, Rockwell, American typewriter).

3. Sans-Serif

إن هذا النوع عكس النوعين السابقين تماماً، ف كلمة "sans" تعني باللغة الفرنسية "بدون"، ففي هذا النوع لا تحتوى نهايات الحروف على زوائد أبداً، وقد ظهر هذا النوع لأول مرة فى عام 1816، لكنه لم يلاقي القبول والشهرة إلا بعد مئة عام تقريباً. يمتاز هذا النوع بالصفاء وبوضوح التصميم وسهولة قرائته وهو يعتبر من أفضل الأنواع المستخدمة في تصاميم الشاشة، ومن أبرز الشركات المُستخدمة لهذا النوع هي (Linkedin, Chanel, Microsoft, Nike, Evian).

4. Display

لا يوجد لهذا النمط قاعد عامة يمكننا وصفه بها لأنه متنوع جداً، لكن يمكننا القول بأنه غير مخصص لكتابة النصوص والمواضيع، لكنه رائع في كتابة العناوين الرئيسية أو تصميم الشعارات. يمكنك تشكيل الحروف بهذا النمط لتضيف تأثير أو لتوصل للمشاهد إحساس معين، و كمثال على ذلك يمكننا رؤية الشعار الخاص بشركة "Disney" الذي استطاعوا فيه من خلال اسنخدامهم لهذا النمط إيصال إحساس المرح والمتعة والتشويق. ومن أمثلة الخطوط التي تنتمي لنمط ال "Display" هي (Broadway, Cooper Black, Curlz, Bombing, Gigi, Jokerman)، أما من أبرز الشركات التي استخدمت هذا النوع في تصميم اللوجو الخاص بها هي شركات (Disney, Fanta, Lego, Tropicana).

5. Script

هو نوع من أنواع ال Display، وقد تم تصميم هذا النوع لكى يقوم بمحاكاة كتابة اليد وأساليب الكتابة التي تتراوح بين المرسومة والمكتوبة، أول من صمم هذا النوع Parisian Printer وذلك فى عام 1643م، ويوجد اليوم مجموعة كبيرة ومتنوعة من هذا النوع والتي كثير منها يمثل كتابة اليد وأيضاً الأدوات المستخدمة فى الكتابة مثل الفرشاة أو قلم الكتابة اليدوي، ويستخدم فى الدعوات والمعايدات وأحيانا فى الإعلانات حتى. ومن أبرز الشركات التي استخدمت هذا النوع في تصميم اللوجو الخاص بها هي شركات (Coca-Cola, Cadbury, Instagram, Cadillac).

6. Blackletter

هو نوع من أنواع ال Display، ويشير تصنيف Blackletter الى اللغة الإنجليزية القديمة، ويطلق عليه أيضاً Old English، وهو أسلوب كتابة أو نمط نصي إستخدمه الكتّاب خلال العصور الوسطى فى جميع أنحاء العالم المسيحي اللاتيني، وكان يُستخدم فى ألمانيا حتى الحرب العالمية الثانية. وتعتبر حروف ال Blackletter مزخرفة ومعقدة جداً وبالتالي فإنها تكون صعبة القراءة، ولهذا السبب فإنها لا تستخدم عموماً إلا فى حالات خاصة مثل الدعوات والشهادات أو الأحرف الأولى فى بداية الفقرات أو الفصول وهكذا. ومن أمثلة هذا النمط (Goudy Text, Monmouth, Engravers Old English).

7. Decorative

هو نوع من أنواع ال Display، ويشير هذا النوع إلى الأحرف الجديدة والفريدة وغالباً ما تكون مزخرفة، ويستخدم هذا النمط لأغراض محددة مثل العناوين الرئيسية بحجم كبير أو لأغراض العرض (على سبيل المثال فى الإعلانات). من أبرز الشركات التي استخدمت هذا النوع في تصميم اللوجو الخاص بها هي شركات (Toys R Us, Lego, Fanta).

تشريح ومصطلحات التايبوجرافي (Anatomy & Terminology) :

يجب على كل مصمم أن يفهم تشريح الحروف، ومصطلحات فن التايبوجرافي الأساسية، سواء كان مصمم صفحات إنترنت أو مصمم موشن جرافيك أو كنت تقوم بأي نوع من التصميمات التي تستخدم الكتابة، وذلك لكي يتمكن من تصميم وتنسيق هذه الحروف بطريقة مناسبة تحقق الهدف الوظيفي والجمالي، حيث أنها تُمكنه من توصيل رسالة وفكرة التصميم بأسلوب بسيط ومباشر، خاصةً عند قيامه بتصميم شعار يتكون من كلمة فقط لشركة أو منتج معين وهكذا.

1. X – height

هو ارتفاع الحروف الصغيرة "Lowercase" من غير جزء "Ascenders" أو "Descenders".

2. Baseline

يشير للخط الرئيسي الذي تقف عليه الحروف كلها، ماعدا الحروف الصغيرة التي تنزل عن الخط مثل ( y - g - p - q - j ).

3. Ascenders

وهو يعني الجزء الزائد من الحروف الصغيرة "Lowercase" في ال (x - height)، ويكون في حروف معينة وهي ( h - t - b - d - l - k - f ).

4. Descender

وهو يعني الجزء الزائد من الحروف الصغيرة في ال (Baseline)، ويكون فى حروف معينة هي ( y - g - p - q - j ).

5. Cap line

يشير هذا المصطلح للخط الذى يوضح أعلى إرتفاع لجميع الأحرف الكبيرة "Uppercase" وبعض الأحرف الصغيرة أيضاً مثل ( h - t - b - d - l - k - f ).

6. Uppercase/Lowercase

وهي تشير لشكل الأحرف، فهي تأتي بشكلين وهي الحروف الكبيرة "Uppercase" والحروف الصغيرة "Lowercase".

7. Characters

وهو العنصر المفرد لتصميم هيئة تايبوجرافية، مثل تصميم شعار من بعض الكلمات، سواء كان هذا العنصر حرف أو رقم أو رمز معين، وسواء كانت هذه الحروف كبيرة Uppercase أو صغيرة Lowercase.

ما هي قواعد وأساسيات فن التايبوجرافي ؟

لكل فن أو مهنة قواعد وأساسيات، لا بد لنا من معرفتها وإتقانها بشكل جيد أولاً لإحتراف هذا الفن، ومن أهم قواعد وأساسيات فن التايبوجرافي :

1. Alignment

تشير ال Alignment إلى ترتيب جسم وشكل النص على الصفحة، وبشكل أكثر تحديداً، تنسيق حواف شكل النص مع حواف الصفحة، وذلك لكي يبدو متناسق ومنتمي لتلك الصفحة. يوجد لل Alignment أنواع كثيرة، لكن لا تقل إحداهن أهمية عن الأخرى، ف لكل نوع مظهر مختلف عن الآخر، ويعبر كل نوع عن رد فعل معيّن.

2. Hierarchy

يسمى التسلسل الهرمي، وهو يساعدنا في خلق إهتمام بصري وتوجيه لعين المشاهد عبر النص، مما يجعل عملية استيعاب النص أسهل وأكثر بديهية. إن الطريقة الأكثر سهولة التي تمكننا من إنشاء تسلسل هرمي واضح هي أن تكون معلومات النص مكتوبة بأحجام مختلفة من الخط. يمكننا أيضاً فعل ذلك عن طريق تعديل حرف أو تباعد الأسطر أو عن طريق ضبط حجم الخط.يمكننا أيضاً مزج أنماط الخط أو الألوان أو استخدام أحرف خاصة في النص الخاص بنا.

3. Leading

يشير للمسافة بين سطرين متتاليين من النص، وتسمى المسافة البادئة أو تباعد الأسطر. من خلال تعديله يمكننا التلاعب بنسيج ولون الفقرة، وإنشاء إهتمام بصري وبناء تسلسل هرمي في النص. ويعتمد الحجم الأمثل لتباعد الأسطر على أشياء مختلفة، مثل حجم الكلمات فيما يتعلق بالمساحة القابلة للاستخدام، أو حجم العرض أو ببساطة المظهر الذي نسعى إليه.

4. Tracking

يشير إلى ضبط المسافة والتباعد المنتظم بين الأحرف في الكتابة، سواء كانت تلك المسافة بين الجُمل، السطور، الفقرات وغيرها. ويفضّل المشاهد دائماً الكتابة ذات الأحرف المتباعدة على الأحرف القريبة جداً من بعضها، وذلك لأن تباعد المسافة بين الأحرف يبدو واضحاً ومنفتحاً ومريحاً للقارئ. أيضاً كلما ازداد حجم النص، تزداد المسافة بين الأحرف وبالتالي يمكننا التحكم بالمسافة بين الأحرف لتحديد حجم النص المناسب.

5. Kerning

يشير إلى التباعد الأفقي بين حرفين فرديين متتاليين، حيث يؤدي ضبط المسافة بين الحروف الفردية إلى إنشاء مظهر التماثل، وتقليل فجوات مسافة الفراغ بين أحرف معينة. ف أحياناً، قد لا نحتاج إلى تطبيق ال Tracking لكننا نحتاج لتطبيق ال Kerning بنفس الوقت، وذلك لتعديل المسافة بين حرفين فرديين فقط، وأغلب هذه الحروف هي (T - V - W -A).

6. Grids

ويعد ال Grids أحد أهم العناصر في فن التايبوجرافي وعملية الكتابة، ويمكن أن تتواجد في أي نص سواء البسيط أو المعقد. ف باستخدام ال Grids، يمكننا القيام بشكل أساسي بإبراز المعلومات في صفحة معينة، وبالتالي يمنحنا هذا تحكماً أفضل في كيفية ترتيب العناصر على صفحتنا من خلال إنشاء التراكيب التي توجه عين المشاهد، مما يجعل المعلومات سهلة المعالجة والفهم.

الخاتمة

كما لاحظنا فأن فن التايبوجرافي له تأثير هائل على جودة التصميم وإيصال الرسالة بأفضل طريقة ممكنة إلى الجمهور، ولكن حتى نتمكن من استخدام عنصر النص وفن التايبوجرافي بالطريقة الأمثل لتحقيق الهدف علينا مراعاة مبادئ وقواعد استخدامها، وتجنب المحاذير والأخطاء التي قد تؤدي إلى عكس النتيجة المرجوة من الإعلان، بحيث تؤدي إلى نفور الجمهور بدلاّ من جذبهم وإثارة اهتمامهم بالتصميم وإيصال رسالته. ومع ذلك فإن مراعاة القواعد وتطبيق المبادئ وتجنب الأخطاء ليس بالأمر الصعب، ومن السهل القيام بذلك بمجرد التركيز قليلاً على هذه القواعد والمبادئ.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ahmed Al Fahed
كاتب وصانع مُحتوى. مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي. كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !