الدورات
المُجتمع
المدونة
تقديم طلب الخدمة
إغلاق
الخدمة المطلوبة
رقم هاتف للتواصل
عنوان البريد الإلكتروني (إختياري)
ما هي طريقة التواصل التي يمكننا استخدامها ؟
تصميم العلامة التجارية

ما هو الشعار أو Logo ؟ وما هي أبرز عناصرة ؟

لدينا وظائف شاغرة، إضغط هنا للتقديم !
إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

من المؤكّد أنك سمعت سابقاً بمصطلحات كـ: شعار، Logo، أو حتى حين يتداولها البعض باللغة العربية "لوغو".

وفي وقتنا الحالي وكما نلاحظ جميعنا فإن الشعارات أصبحت تحيط بنا من كل جوانب الحياة حتى أصبحت جزءاً أساسياً نتعايش معه في حياتنا اليومية بشكل لا إرادي تماماً.

لذا، فإن الهدف الأساسي لهذا المقال هو ليس تعريف الشعار فقط، ففي الغالب أنت تعرف جيداً ما هو الشعار. بل في مقالنا هذا سنتعمّق في فكرة الشعار أكثر. سنتعرف على أهميته، والعناصر التي يتكون منها، كما سنبحث في الشعارات الإحترافية لنكشف عوامل نجاحها وشهرتها.

ما هو الشعار (Logo) ؟

الشعار هو رمز يتكون من كلمات أو أحرف وصور وألوان وأشكال معينة ليعرّف ويحدد هوية شيء معيّن، كشركة أو مؤسسة أو علامة تجارية أو منتج أو تطبيق أو حتى دولة أو قارّة، كما قد يدل هذا الشعار في الغالب على شيء ويحمل بطيّاته عدّة معاني ودلالات وقِيَم.

إن الشعارات ليست مفهوماً حديثاً ظهر في العصر الحديث مع ظهور العلامات التجارية أو التصميم الجرافيكي كما قد يظن البعض، بل إن مفهوم الشعارات وُجِد منذ آلاف السنين، حيث وُجدت الشعارات والرموز كرسومات في الكهوف البدائية للبشر والتي استُخدمت للتواصل الأساسي فيما بينهم وبين الأجيال القادمة من خلال التعبير على مفاهيم ودلالات معينة تحملها تلك الشعارات. أو كرسومات الهيروغليفية المصرية القديمة على سبيل المثال، وعلى الرغم من أن الشعارات الحديثة التي تستخدم اليوم قد تكون مختلفة عنها نوعاً ما، إلّا أن الهدف الأساسي هو تقريباً نفسه.

ما هي أهمية الشعار ؟

  • يترك إنطباعاً أولياً: حيث يوجد مثل شهير يقول: "لن تحصل أبداً على فرصة ثانية لتترك إنطباع أول جيّد" وذلك للإشارة إلى أهمية الإنطباع الأول في كل شيء ولاسيما في الأنشطة التجارية، ومن هنا تأتي أهمية الشعار في هذه النقطة، فالشعار هو الطريقة المثالية لإنشاء إنطباع لا يُنسى بشكله وبألوانه حيث أنه أول ما يلاحظه الجمهور.
  • يميّز الشركة عن منافسيها: في عصر المحتوى والشركات والمنافسة والإعلانات الذي نعيشه اليوم، أصبح ما يتعلق ويترسخ في ذهن الجمهور هو الشعار، وبالتالي فإن الشعار أصبح اليوم هو ما يمثّل الشركة بشكل أساسي وخصوصاً عند وجود منافس لتلك الشركة.
  • يشكّل هوية العلامة التجارية: مَن الذي لا يرغب بأن يكون لعلامته التجارية مظهر مميز أو ما يُعرف بالهوية البصرية؟، الجميع يرغب بذلك حتماً، فبهذا سيتمكن الجمهور من معرفة العلامة التجارية من خلال الشعار أو الرمز الخاص بها ومن دون الحاجة إلى ذكر اسمها حتّى.
  • يعزز رسالة العلامة التجارية: إذ يُعد الشعار وسيلة فعّالة جداً للتعريف عن العلامة التجارية دون استخدام أي كلمات للشرح. فبمجرد ثوانٍ، يمكن لرمز واحد بسيط أن يوضح المجال الذي تعمل فيه العلامة التجارية، ونوع الخدمة التي تقدمها، وقِيَم العلامة التجارية إضافةً إلا أنّه سيُعبّر عن المظهر العام لها.

ما هي عناصر الشعار ؟

بعد أن قمنا بمعرفة الشعار وأهميته، يجب أن نعرف مما يتكون هذا الشعار وما هي عناصره. وعلى الرغم من أنه لا يوجد هناك إجابة محددة لهذا السؤال، إلّا أننا سنقوم بالتركيز على أهم العناصر المُستخدمة في تصميم أشهر الشعارات.

1. الخط - Typography

ويأتي عنصر فن التايبوجرافي أولاً لأهميته الكبيرة وكثرة إستخدامه في الشعارات، فإذا نظرنا لأشهر الشعارات التي نعرفها اليوم سنجد أنها تحتوي على فن التايبوجرافي أو الكتابة، سواءً كان ذلك بحرف واحد فقط —والذي يكون عادةً الحرف الأول من اسم العلامة التجارية— أو حتى اسم العلامة التجارية كاملاً أو جزءاً منه وغيرها من الأحرف والكلمات.

2. الصورة - Imagery

من النادر أن نجد شعاراً لا يحوي رمزاً أو أيقونة أو رسومات أو أشكالاً هندسية أو حتى عناصر زخرفية (كمجموعة من النجوم أو خلفية منقّطة مثلاً)، إذ تمثل تلك العناصر أشياء عدّة، كتوضيح مجال عمل العلامة التجارية أو تمثيل مبدئ من مبادئ العلامة التجارية وغيرها من الأسباب. كما أنه في الحقيقة كذلك قد يكون الرمز لا يتعلق بالعلامة التجارية إطلاقاً، على سبيل المثال رمز ستاربكس الشهير ليس له علاقة بعلامة تجارية مختصة بالمشروبات!.

3. الألوان - Color

أما بعد التايبوجرافي والرموز يأتي هنا دور الألوان، فقد نجد شعارات باللونين الأبيض والأسود وأخرى بلونٍ واحدٍ فقط وأخرى بألوان متعددة. إذ يعتمد إختيار ألوان الشعار على عدّة عوامل كنوع المنتج أو نوع الخدمة التي تقدمها العلامة التجارية ومجالها أو نوعية الجمهور المستهدف وهكذا. ويتم هذا طبعاً بالإعتماد على مبادئ سيكولوجية الألوان ونظريات الألوان لإختيار اللون الأنسب.

4. سياق الشكل - Context

في بعض الأحيان، قد يظلم المصمم الشعار إذا ما قام بوضعه في إطار لا يلائم طبيعة الشعار أو طبيعة العلامة التجارية. فالشكل الخارجي للشعار لا يقل أهمية عن بقية عناصر الشعار إذ أنه هو من يعطي الشعار الصورة العامة التي يأخذها المشاهد قبل أن يدخل في تفاصيل الشعار الأخرى، وبالتالي فإن الشكل هو أكثر ما يترسّخ في ذهنه عادةً.

ما هي صفات الشعار الإحترافي ؟

عندما نقول عن شعارٍ ما أنه إحترافي، نحن نقصد بذلك أنه حقق الأهداف التي يتطلع إليها صاحب العمل أو الشركة، أو أنه نجح في تحقيق النتائج المتوقّعة حسب الخطط الإستراتيجية الموضوعة للعلامة التجارية. وبعد أن بحثنا في شعارات أهم وأشهر وأكبر العلامات التجارية العالمية في العصر الحالي، قمنا بإستخلاص تلك المواصفات التالية والتي كانت مُشتركة ومكررة في جميع هذه الشعارات، ألا وهي:

1. بسيط

إنّ أكثر سمة قد نلاحظها في شعارات العصر الحديث هي سمة البساطة. لقد تحدثنا في مقالٍ سابق عن فن البساطة بشكلٍ شامل، حيث ذكرنا حينها أهمية إستخدامه في التصميم وكانت أبرزها قدرته على جعل التصميم أو الشعار سهلاً للفهم، وأقل إزعاجاً لعين المتلقي، وأقل تشتيتاً لعقله كذلك.

2. مميز ولا يُنسى

ما يجعل الشعار إحترافياً أيضاً هو مدى قدرة هذا الشعار على الترسّخ في ذهن الجمهور بسرعة، وهذه الصفة تتوافر في الشعارات المميزة حصراً وخاصةً في ظل وجود تنافس فيما بين الشركات او العلامات التجارية في المجال ذاته، لذا فإن التأكد من أن الشعار فريداً ومميزاً عن غيره من الشعارات سيضمن حتماً سهولة ترسيخه في ذهن الجمهور وصعوبة نسيانه كذلك.

3. متعدد الإستخدامات

قد يُستخدم الشعار في اكثر من موضع، سواءً أكان ذلك الموضع رقمياً أو حتى واقعياً، لذا فيجب أن يكون الشعار الإحترافي مناسباً لكل إستخدام على حِدة. لنفهم ذلك بشكل أفضل، دعنا نأخذ الشعار في الصورة أدناه كمثال توضيحي. كما نرى فإن الشعار تعددت إستخداماته في تلك الشركة، لذلك توجّب عليهم تصميم الشعار بأحجام مختلفة للتمكن من طباعته على الأكواب وعلى ألبسة موظّفي الشركة والعاملين فيها وعلى لوحاتهم الإعلانية في الطرقات وغيرها الكثير من الأماكن، كما يمكننا الملاحظة بأن الشعار يتواجد بأكثر من نسخة ليتماشى مع الخلفية التي سيُطبع عليها، فتارةً قد نجده باللون الذهبي وتارةً أخرى باللون الأبيض وذلك كلّه دون أن يتغيّر شيئاً بالشكل العام للشعار أو يفقده تأثيره.

الخاتمة

إن تصميم الشعارات ما هو إلا مجالٌ من مجالات التصميم الجرافيكي، وبالتالي لتتمكن من إتقانه جيداً يتوجب عليك إتقان أساسيات التصميم الجرافيكي أولاً، والتي قمنا بشرح العديد منها سابقاً في مقالاتٍ تفصيلية ضمن المدونة، سأضع لكم ما يتعلق منها بتصميم الشعارت لِأختصر عليكم بضعاً من الوقت في حال أردتم مراجعتها: مقال مبادئ وأساسيات التصميم الجرافيكي، مقال المساحة السلبية أو المساحة البيضاء، مقال فن التايبوجرافي، مقال الخط العربي وأنواعه، مقال فن البساطة، مقال سيكولوجية الألوان.

المصادر



🤩 نحن نقدم خدمات التصميم للعديد من الأفراد والشركات

خدماتنا تشمل أغلب جوانب التصميم، مثل تصميم الشعارات و تصميم الهوية البصرية و تصميم المطبوعات و تصميم الميديا وغيرها الكثير.

طلب الخدمة
أو تواصل معنا
Ahmed Al Abdullah
كاتب وصانع مُحتوى، مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي، كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !