الدورات
المُجتمع
المدونة
أساسيات التصميم

ما هي النسبة الذهبية (Golden Ratio) في التصميم ؟

لدينا وظائف شاغرة، إضغط هنا للتقديم !
إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

على الرغم من أن الفن والتصميم غالباً ما يكونان مرتبطان بالغريزة والإبداع، لكن هناك جانب آخر يُستخدم بجانبهما وهو الرياضيات، حيث تُستخدم بنسب وأرقام معينة تساعدنا على إنشاء تصميمات جميلة ومتوازنة ترضي دماغ الناظر !

فهل تساءلت يوماً ما "ما هو الشيء المميز في الموناليزا ؟" الجواب ببساطة هو النسبة الذهبية أو Golden Ratio. فما هي النسبة الذهبية ؟ وكيف بدأ استخدامها ؟ وكيف يمكنني استخدامها في تصاميمي ؟ سنجيب عن كل هذه التساؤلات في هذا المقال.

ما هي النسبة الذهبية Golden Ratio ؟

النسبة الذهبية والتي تسمى بالإنجليزية Golden Ratio، اشتهرت بتسميات أخرى كثيرة أيضاً مثل المتوسط الذهبي Golden Mean ، أو الحرف اليوناني فاي Greek letter Phi ، أو القسم الذهبي Golden Section ، وغيرها العديد من التسميات، والتي تدل جميعها على معنى واحد وهو نسبة بين رقمين تساوي تقريباً 1.618 والتي تكتب هذه النسبة عادةً بالحرف اليوناني فاي (Φ) وهذه النسبة مرتبطة بقوة بسلسلة أو متتالية فيبوناتشي، وهي سلسلة من الأرقام بحيث أن كل رقم جديد هو نتاج مجموع الرقمين السابقين له، أرقام فيبوناتشي هي 0 ، 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، 21 ، وهكذا. حيث اذا قمت بحساب نسبة كل رقم والرقم الذي يسبقه ترى أن النتيجة تقترب تدريجياً من الرقم 1.618، أو ما يُسمى فاي (Φ).

كيف بدأ استخدام النسبة الذهبية Golden Ratio في التصميم ؟

بدأت قصة النسبة الذهبية مع اليونانيون القدماء "الإغريق"، ويمكننا تلخيص أهم مراحل تطور النسبة الذهبية على أربع فترات.

لأول مرة كانت في العام 300 قبل الميلاد، حيث قدم عالم الرياضيات اليوناني إقليدس أول تعريف مكتوب للنسبة الذهبية في كتابه الرياضي "العناصر" في ذلك الوقت، وأطلق عليها إقليدس "النسبة القصوى والمتوسطة"، وكانت هذه النسبة تقدم العديد من الإفتراضات وإثباتاتها باستخدام النسبة الذهبية، وكان تعريفها على النحو التالي :

"يُقال إن الخط المستقيم قد تم قطعه بنسبة قصوى ومتوسطة، كما هو الحال بالنسبة للخط بأكمله، يكون الخط المستقيم من أكبر إلى الأصغر".

ثم في العام 1509 بعد الميلاد، استخدم عالم الرياضيات الإيطالي Luca Paciolifurther أيضاً النسبة الذهبية لوصف العالم الطبيعي في كتابه "De Divina Proportione" (وكان يتحدث فيه عن النسبة الإلهية في الطبيعة)، والذي رسم رسوماته الفنان ليوناردو دا فينشي، كما قام علماء الرياضيات في القرن السادس عشر مثل رافائيل بومبيلي بحل المسائل الهندسية باستخدام هذه النسبة.

في العام 1835م وصف عالم الرياضيات الألماني Martin Ohm النسبة لأول مرة بأنها ذهبية وذلك عندما استخدم مصطلح Goldener Schnitt، والذي يترجم إلى القسم الذهبي "Golden Section".

أما بحلول العام 1910م، بدأ عالم الرياضيات Mark Barr لأول مرة استخدام الحرف اليوناني فاي (ϕ) كرمز للنسبة الذهبية، وقد تم تمثيله أيضاً بواسطة tau ( τ )، وهو الحرف الأول من اليونانية القديمة.

كيفية استخدام النسبة الذهبية Golden Ratio ؟

بدايةً يجب أن نعلم أنه لا يشترط على التصميم الخضوع للنسب والقوانين الرياضية الصارمة لتحقيق الجمالية والجذب، حيث يمكنك إنشاء تصميم رديء لكنه متوافق مع النسبة الذهبية. فالهدف من استخدام النسبة الذهبية هو إيصال التكوين الخاص بك ومساعدتك على تجنب الفوضى من خلال إنشاء تصميم منظم ومتوازن، وخاصةً في حال كان تصميمك مزدحماً للغاية. كما يمكن أيضاً أن تعمل النسبة الذهبية قليلاً مثل مبدأ قاعدة التثليث، حيث من الممكن يمكن أن تكون دليلاً تركيبياً، لكنها ليست تنظيماً صارماً وسريعاً حول كيفية هيكلة عملك.

إن الأمثلة التالية للنسبة الذهبية قد تكون استثناءات وليست قواعد موجودة بشكل دائم، فمن الممكن أن تسمع كثيراً عن الإدعاءات التي تفيد النسبة الذهبية تظهر في جميع أنحاء الفن والعمارة والطبيعة وجسم الإنسان والتي هي مبالغ فيها نوعاً ما، ولكن مع ذلك، فإن النسبة الذهبية تظهر بشكل بارز في بعض الأمثلة الطبيعية، على سبيل المثال :

وجود النسبة الذهبية في النباتات

حيث يمكنك العثور على النسبة الذهبية في الترتيب الحلزوني للأوراق في بعض النباتات "وهو ما يسمى انجذاب النباتات"، أو يمكنك رؤيته في النمط الحلزوني الذهبي من أكواز الصنوبر والقرنبيط والأناناس وترتيب البذور في عباد الشمس أيضاً.

وجود النسبة الذهبية في الفن

حيث استخدم العديد من الفنانين النسبة الذهبية في رسوماتهم سابقاً، وأشهر مثال على ذلك لوحة الموناليزا الشهيرة للفنان ليوناردو دا فينشي، وقد نرى أيضاً أن بعض الفنانين قد استوحوا من جماليات النسبة الذهبية ودمجوها في أعمالهم الفنية، وخاصةً خلال القرن الماضي، على سبيل المثال، اللوحة القماشية للرسام السريالي Salvador Dali's التي تحمل اسم "سر العشاء الأخير" كانت عبارة عن مستطيل ذهبي، وكانت اللوحة نفسها تتميز بحوافها في النسبة الذهبية.

وجود النسبة الذهبية في الهندسة المعمارية

يدمج البارثينون "وهو معبد إغريقي أثري شهير" في اليونان النسبة الذهبية في العديد من عناصر التصميم الخاصة به. وفي القرن العشرين، استخدم المهندس المعماري السويسري الشهير Le Corbusier النسبة الذهبية في نظام "Modulor" الخاص به لمقياس النسبة المعمارية. كما تم تصميم مبنى الأمانة العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك باستخدام النسبة الذهبية أيضاً، حيث يعتمد حجم وشكل النوافذ والأعمدة وبعض أقسام المبنى على النسبة الذهبية.

ما هي استخدامات النسبة الذهبية Golden Ratio في التصميم ؟

الآن بعد أن أصبحنا نعرف كل شيء تقريباً عن النسبة الذهبية ومفاهيمها جمالياً ورياضياً، حان الوقت لمعرفة استخدامات النسبة الذهبية في التصميم، وأهمها :

1. Typography Hierarchy

يمكن أن تساعدك النسبة الذهبية في معرفة حجم الخط الذي يجب أن تستخدمه للعناوين والنصوص على موقع ويب أو مجلة أو منشور مدونة أو حتى غلاف كتاب.

لنفترض أن حجم النص الأساسي بمدونتك 12 بيكسل وتريد معرفة حجم الخط الأنسب للعنوان الرئيسي، كل ما عليك القيام به هو تطبيق هذه المعادلة البسيطة (عدد البيكسل × 1.618 = حجم نص العنوان)، أي (12 × 1.618 = 19.416) مما يعني أن حجم نص العنوان يجب أن يكون 19 أو 20 بيكسل وبهذا سيتبع النسبة الذهبية ويوازن حجم النص الأساسي والذي هو 12 بيكسل.

أما إذا كنت تريد معرفة حجم النص الأساسي لمدونتك، فيمكنك فعل عكس ذلك ببساطة، فإذا كان حجم نص العناوين في مدونتك 25 بيكسل، فيمكنك تقسيمه على 1.618 للحصول على حجم النص الأساسي، أي (25 ÷ 1.618 = 15.451)مما يعني أن حجم نص المقال يجب أن يكون 15 أو 16 بيكسل.

2. Logo design

إن كنت تصمم شعاراً جديداً وشعرت وجود تعثر في الشعار، انتقل إلى النسبة الذهبية لمساعدتك في رسم العناصر والأشكال، فهي ستحدد لك أفضل نسب أبعاد لشعارك، حيث تتبع العديد من الشعارات الشائعة لأشهر الشركات والعلامات التجارية النسبة الذهبية، مثل Twitter و Apple و Pepsi.

3. Layout

يمكن أن تساعدك الإستفادة من النسبة الذهبية في تصميم واجهة مستخدم جذابة بصرياً تلفت انتباه المستخدم إلى الأمور الأكثر أهمية. على سبيل المثال، قد نرى بعض المواقع تبرز مجموعة كبيرة من المحتوى في الجانب الأيسر، مع عمود ضيق قليلاً في الجانب الأيمن، فهي بهذا تقوم بإتباع نسب النسبة الذهبية بحيث تقوم هكذا بإبراز المحتوى الأكثر أهمية، وجذب انتباه المشاهد إليه.

4. Spacing

قد تستغرق بعض الوقت والمحاولات العديدة لتصل إلى الشكل النهائي لتوزيع العناصر في تصميم ما وخاصةً إذا كان مزدحماً، اختصاراً للوقت والجهد، يمكنك رسم النسبة الذهبية ودع المربعات توجهك في هذه المهمة، سيضمن لك ذلك حساب التباعد والنسب ووضع العناصر بأفضل موقع لها من حيث الأهمية والجمالية والأريحية للعين، وهي غالباً ستكون أفضل من الإعتماد على الحدس أو وجهات النظر، حيث أن أي تعديلات بسيطة تذهب بها في التصميم لتحقيق النسبة الذهبية يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في النتيجة النهائية.

5. الاستعانة بقاعدة التثليث أو النسبة الذهبية بعد تحجيم الصور

عند اقتصاص الصور، من السهل تحديد المساحة المراد قصها، ولكن كيف تتأكد من أن هذه الصورة وعناصرها لا تزال متوازنة بعد تغيير حجمها، يمكنك استخدام إحدى قواعد النسبة الذهبية كدليل لإعادة تكوين الصورة، كما يمكنك استخدام قاعدة التثليث أيضاً.

الخاتمة

يجب أن نعلم أن التباعد مهم وأي نوع من المبادئ التوجيهية مفيد، حيث إذا قمت فقط بتوسيط كل صورة أو رتبت نصاً عشوائياً ككتلة واحدة غير موضحة، فإنك تخاطر بعزل القارئ أو المتلقي. استخدم النسبة الذهبية كمبدأ توجيهي لعملك للتأكد من أن الأشياء متباعدة بشكل جيد ومكونة بشكل جيد، وهذا سيفيدك بإظهار تصميمك بشكل أفضل، إضافة لاختصار وقتك وجهدك في التفكير وترتيب العناصر استناداً على وجهات النظر أو الحدس.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ahmed Al Abdullah
كاتب وصانع مُحتوى، مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي، كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !