الدورات
المُجتمع
المدونة
التصميم والجرافيك

ما هي قاعدة التثليث Rule of Thirds في التصوير الفوتوغرافي ؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

إن كنت ترغب بالتقاط صور إحترافية، فيجب عليك تعلم بعض الأساسيات والقواعد المهمة في التصوير، والتي لا تقل أهمية عن تصميم الصورة فالاهتمام بطريقة التصوير سيجعل الصور تبدو إحترافية، وتمكنك من التقليل من إجراءات التعديل عليها.

في هذا المقال سنقوم بشرح قاعدة التثليث أو Rule of Thirds وكيفية استخدامها في التصوير الفوتوغرافي، وكيف يمكن أن تساعدك في إلتقاط صوراً أفضل.

وقد تختلف مسميات هذه القاعدة، فيوجد من يسميها قاعدة الاثلاث أو قاعدة الثلث أو قاعدة التثليث، لكن المعنى واحد في جميع تلك المسميات.

ما هي قاعدة التثليث (Rule of Thirds) في التصوير الفوتوغرافي ؟

قاعدة التثليث أو الأثلاث من القواعد الأكثر شيوعاً في التصوير الفوتوغرافي، وواحدة من أسهل قواعد التصوير وأنجحها في الإستخدام، حيث أن القاعدة ببساطة هي تقسيم الصورة بالتساوي إلى ثلاثة أقسام أفقياً وعمودياً، وذلك من خلال وضع خطان عموديان وخطان أفقيان، بحيث ستكون هذه الخطوط الأربعة أو زوايا تقاطعها هي المكان الذي يمكن فيه وضع العناصر الرئيسية والأساسية في الصورة، وذلك لإنشاء صورة قوية وواضحة وجعل الهدف فيها بمكان لافت للإنتباه.

يُمكن إظهار هذه الخطوط الوهمية في شاشة الكاميرا من خلال تفعيل الخيار Grids 3*3 في القائمة، ويمكن إظهارها في شاشة الجوال أثناء إلتقاط الصور من إعدادات الكاميرا، ومن الممكن أن يقوم المصور بإلتقاط الصور بإستخدام قاعدة التثليث بدون تفعيل هذه الخطوط، فقط بتخيلها وإلتقاط الصورة بناءً على وجودها بشكل وهمي لكن هذه الطريقة متقدمة ويجب أن يتعلمها ويتقنها جيداً في البداية ليتمكن من تطبيقها.

كيف نطبق قاعدة التثليث على الصور الشخصية ؟

لتطبيق قاعدة الأثلاث على صورة شخصية لجعلها مثيرة للإهتمام، يجب القيام بمحاذاة العين اليمنى أو اليسرى على إحدى نقطتي التقاطع العلويتين، إضافةً لمحاذاة مستوى أكتاف الشخص على طول الخط الأفقي السفلي إن كان يظهر جسم الشخص، وذلك لإعطاء الشخص مظهراً طبيعياً ومريحاً.

إذا كنت تلتقط الصورة الفوتوغرافية بشكل أفقي، فيجب عليك التأكد من عدم وجود تفاصيل مهمة في منتصف الصورة لأن ذلك سيقلل من جذب المتلقي لهذه المنطقة، ويجب أن تكون جميعها على الخطوط الجانبية ونقاط تقاطع تلك الخطوط.

كيف نطبق قاعدة التثليث في تصوير المناظر الطبيعية ؟

توفر قاعدة التثليث التركيز والتوازن على لقطات المناظر الطبيعية، حيث يتم وضع الموضوع الرئيسي في الصورة على طول الخط الأفقي العلوي في الثلث الأيمن.

أما عند القيام بوضع خط الأفق على طول الخط الأفقي السفلي ستخلق في هذه الحالة إحساساً بالتمدد وجذب عين المشاهد إلى السماء أعلاه، وبالعكس تماماً فعند القيام بوضع خط الأفق على طول الخط الأفقي العلوي فبهذه الحالة انت تجذب عين المشاهد إلى المقدمة لخلق إحساس بالقرب من المناظر الطبيعية.

أما إن كنت تريد إبراز معلماً طبيعياً مثيراً للإهتمام في الصورة "كـ قمة جبل أو شلال" فيجب عليك وضعه على إحدى نقاط التقاطع الأربعة وذلك لإنشاء نقطة محورية وجذابة في الصورة.

هل يمكن تطبيق قاعدة التثليث أثناء التعديل على الصور ؟

نعم يمكنك أيضاً تطبيق قاعدة التثليث عند اقتصاص صورتك أو إعادة تأطيرها أثناء المعالجة والتعديل عليها بعد إلتقاطها، بحيث ما عليك سوى تشغيل شبكة Grid في برنامج التعديل الخاص بك، وضبط الإنحراف العمودي والأفقي لصورتك بحيث تتماشى الخطوط مع الشبكة وتوضع المحاور الرئيسية في الصورة على خطوط شبكة الأثلاث أو على نقاط تقاطعها.

كيف ومتى نكسر قاعدة التثليث (Rule of Thirds) ؟

هناك استثناءات لكل قاعدة في الفن، وقاعدة التثليث كذلك، فتعتبر قاعدة التثليث Rule of Thirds من أسهل القواعد التي يمكن كسرها بنجاح في التصوير الفوتوغرافي، حيث من الممكن بعد تأطير الصورة ألا تقع جميع النقاط المهمة في الصورة على الخطوط، وهذا لا يعني إطلاقاً أن الصورة ستكون غير ناجحة، فطالما أن الخطوط والعناصر الأخرى في الصورة تخلق صورة شاملة قوية، وتلتقط عين المشاهد باستخدام طرق أخرى مثل الخطوط الرائدة (Leading Lines)، والتباين، واللون، والتماثل، وما إلى ذلك، هذا بالتأكيد سيجعل الصورة جذابة بشكل أو بآخر.

وبالمقابل، في العديد من الصور وعلى الرغم من أنها لم تتبع قاعدة التثليث قد ترى أن القاعدة طُبقت بطريقة تقريبية من غير قصد. بمعنى آخر، قد يستخدم العديد من المصورين قاعدة التثليث دون التفكير فيها، أو حتى قبل أن يعرفوا أنها "قاعدة".

الخاتمة

ما يميز الصور الجذابة والإحترافية عن الصور العادية هو إستخدام المصور لبعض الحيل والقواعد والتقنيات التي تضيف هذا الطابع الفني والجذاب للصورة، وتعد قاعدة الثتليث Rule of Thirds إحدى هذه القواعد التي تعطي نتائج مذهلة على الرغم من بساطتها وسهولة تطبيقها.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ahmed Al Fahed
كاتب وصانع مُحتوى، مُهتم في مجال التصميم والمونتاج، أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي، كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !