الدورات
المُجتمع
المدونة
شروحات التصميم

ما هو الفرق بين Typeface و Font ؟

لدينا وظائف شاغرة، إضغط هنا للتقديم !
إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

قد يمزج الكثير ما بين مصطلحيّ Typeface و Font إعتقاداً منهم أنهما يشيران إلى نفس المعنى، وذلك لأنهما غالباً ما يترافقان عند الحديث عن الخطوط أو التايبوجرافي، ولكن هذا الإعتقاد غير صحيح، فهناك إختلاف بينهما وعلى الرغم من بساطة هذا الإختلاف إلّا أنه قد يربك البعض أحياناً.

في هذا المقال سنشرح كلّاً مِن Typeface و Font كما سنعرف الفرق بينهما بشكل واضح.

ما هو الـ Typeface ؟

ببساطة، فإننا عندما نذكر كلمة خط أو الخط الفلاني فنحن نقصد بذلك الـ Typeface، فالـ Typeface هو مصطلح يشمل جميع أنواع الخطوط الأساسية التي نستخدمها عادةً في التصميم وغيره، بحيث يتصف كل خط بميزات وأنماط معيّنة في شكلها وطولها وعرضها ومسافاتها وارتفاعها وزواياها وميلانها وسماكتها.

أمثلة لبعض أشهر أنواع الخطوط أو الـ Typeface
أمثلة لبعض أشهر أنواع الخطوط أو الـ Typeface

كما يتم تصنيف الـ Typeface حسب مظهرها وأشكال حروفها في مجموعات متجانسة، وأشهر مجموعتان أساسيتان فيها هما:

Serif

كلمة "serif" تعني زيادة، أي في هذا النوع تكون نهايات الحروف بها جزء زائد، كما تسمى هذه الزيادات أيضاً بـ "roman". وتتميز هذه المجموعة بالوضوح وتوفر سهولة القراءة من خلال حركة العين على طول خط الكتابة، ويُستخدم هذا النوع لمعظم الأغراض تقريباً.

ومن أشهر الخطوط التي تنتمي لنوع serif هي (Times new roman, Georgia, Garamond)، ومن أبرز الشركات التي استخدمت هذا النوع في تصميم اللوجو الخاص بها هي شركات (Yale, Gap, The New York Times).

Sans-Serif

وهذا النوع عكس النوع السابق تماماً، ف كلمة "sans" تعني باللغة الفرنسية "دون"، أي في هذا النوع لا تحتوي نهايات الحروف على زوائد أبداً، وقد ظهر هذا النوع لأول مرة فى العام 1816، لكنه لم يلاقي القبول والشهرة إلا بعد مئة عام تقريباً. ويمتاز هذا النوع بالصفاء ووضوح التصميم وسهولة قرائته، كما يعتبر من أفضل الأنواع المستخدمة في تصاميم الشاشة، ومن أبرز الشركات المُستخدمة لهذا النوع هي (Linkedin, Chanel, Microsoft, Nike, Evian).

ما هو الـ Font ؟

الـ Font بإختصار هو عبارة عن أسلوب أو نمط للكتابة يمكننا تطبيقه أو إضافته على أيّ خط (Typeface) لإكساب الخط صفات إضافية معيّنة، كزيادة سماكة الخط أو زيادة ميلانه أو تغيير زواياه، وغيرها. وبالتالي يمكننا القول بأن الـ Font هو مجرّد تعديل أو إضافات للخطوط الأساسية.

أمثلة لبعض أشهر أنواع الـ Font
أمثلة لبعض أشهر أنواع الـ Font

ما هو الفرق بين Typeface و Font ؟

بعد أن عرفنا معنى كل من المصطلحين، يمكننا القول بأن الإختلاف الرئيسي ما بين الـ Font و الـ Typeface هو أن مصطلح الـ Typeface يصف خطًّ كاملاً بنوعه وأسلوبه وسماكته وميلانه، كخطوط (Tajawal, Almarai) على سبيل المثال.

أما مصطلح الـ Font فهو يشير إلى مظاهر وأساليب مختلفة من الخط الواحد، كنمط (Bold, Regular, light) على سبيل المثال.

وبالتالي فإن الـ Font يعتبر جزءاً من الـ Typeface. ولكي نفهم ذلك بشكل أوضح، يمكننا القول أن الـ Typeface يشتمل على مجموعة من الـ Font، كل منها تعطيه وزن ونمط وحجم معيّن، ومستويات مختلفة من الكثافة وميلان الأحرف.

الخاتمة

تُعد الخطوط ركناً أساسياً وهاماً في التصميم الجرافيكي أو تصميم هوية العلامة التجارية أو المونتاج وغيرها من المجالات، والتي غالباً ما يكون فيها المتمكن من فن التايبوجرافي والخطوط وأنواعها وتفاصيلها مميزاً بأعماله الإحترافية ومُلماً بجوانب هامة قد تفرق كثيراً في التصميم للأفضل.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ahmed Al Abdullah
كاتب وصانع مُحتوى، مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي، كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !