الدورات
المُجتمع
المدونة
شروحات التصميم

ما هو الفرق بين صيغ الصور المتنوعة (JPEG, PNG, SVG) ؟

Ameer Nabeel
0
13502
لدينا وظائف شاغرة، إضغط هنا للتقديم !
إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

هنالك العديد من الصيغ المتنوعة للصور والملفات بصورة عامة، ويجب على كل مصمم معرفة الفروقات بين هذه الصيغ لكي يتم إستخدام الصيغة المناسبة للمشروع الذي يعمل عليه. فهناك نوعين من الصور التي يتم انشائها من خلال برامج الحاسوب وهي الصور النقطية (Raster Images) و صور الفيكتور (Vector Graphics) وكل نوع له صيغ خاصة فيه.

وفي هذا المقال، سوف نتعرف على هذين النوعين من الصور، مع معرفة الصيغ الكاملة لكل نوع وذكر حالات إستخدامها.

ما هو ضغط الصور وما هي أنواعه ؟

ضغط الصور أو Image Compression هو أحد الأساليب الشائعة التي نتبعها لتقليل أحجام الصور، وذلك من خلال حذف أو تقليل أو دمج بيانات الصورة الداخلية لتبدو بنفس الجودة وبحجم أقل مما كانت الصورة عليه. وهنالك نوعين من الضغط وهما Lossless و Lossy. حيث إن Lossless هي عملية الضغط التي لا تُسبب خسارة بيانات وتفاصيل الصورة ويمكن إسترجاعها في أي وقت. أما Lossy هي عملية ضغط الصورة بضياع بعض البيانات والتفاصيل الخاصة بالصورة والتي لا يمكن إسترجاعها لاحقاً.

وتوجب توضيح موضوع ضغط الصور لكي تتمكن من فهم موضوعه لكل صيغة من الصيغ التي سنذكرها لاحقاً في هذا المقال.

ما هي الصور النقطية (Raster Images) ؟

الصور النقطية أو Raster Images أو Raster Graphics هي الصور التي تعمل بالنظام النقطي (نظام البيكسل Pixel)، وتكون عبارة عن مربعات صغيرة مرصوصة واحدة جوار الأخرى (بشكل شبكي)، وكل بيكسل منهم يحتوي على لون مختلف ليجتمعون مكونين الصورة بالكامل.

لمعرفة المزيد حول الصور النقطية، يمكنك مراجعة مقال ما الفرق بين الفيكتور Vector والصور النقطية Raster images ؟

ما هي صيغ الصور النقطية (Raster Images) ؟

1. JPEG

Joint Photographic Experts Group

تُعتبر من أشهر الصيغ إستخداماً في مجال التصميم وتعديل الصور وتتميز بضغط عالي للصور، حيث يُمكن لصيغة الـ JPEG ضغط الصورة 10 مرات و بخسارة بسيطة جداً للجودة ويقلل ذلك من حجم الملف.

على سبيل المثال: صورة بحجم 400 كيلوبايت تتحول لـ 40 كيلوبايت.

نوع الضغط في هذه الصيغة: Lossy.

2. PNG

Portable Network Graphics

هي أحد أشهر صيغ الصور إستخداماً، حيث تدعم الشفافية وهذا ما يجعلها الخيار الأول للصور التي تُستخدم في العديد من مجالات التصميم. وتدعم هذه الصيغة النموذج اللوني RGB وتمتلك حد لوني لا يتجاوز الـ 256 لون.

لمعرفة المزيد حول النموذج اللوني RGB يرجى مراجعة مقال ما هو الفرق بين نماذج الألوان RGB و CMYK ؟

نوع الضغط في هذه الصيغة: Lossless.

3. GIF

Graphics Interchange Format

وهي صيغة الصور المتحركة المعروفة، حيث تدعم هذه الصيغة الشفافية والتحركات فبالتالي هي الخيار الأول لإنشاء الصور المتحركة. وتدعم هذه الصيغة النموذج اللوني RGB وتمتلك حد لوني لا يتجاوز الـ 256 لون.

نوع الضغط في هذه الصيغة: Lossless.

4. WebP

Web Picture

تم تطوير هذه الصيغة من قبل شركة Google والتي كان الهدف من إنشائها هو إستبدالاً لـ JPEG و PNG. حيث تشمل هذه الصيغة العديد الميزات الموجودة في جميع ما سبق مثل الشفافية ودعم النموذج اللوني RGB وتمتلك نفس الحد اللوني للصيغ المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى دعم التحركات.

نوع الضغط في هذه الصيغة: Lossless.

ما هي صور الفيكتور (Vector Graphics) ؟

الفيكتور أو Vector Graphics هي رسوم يتم انشائها من خلال برامج الحاسوب و تُستخدم غالباً لإنشاء الأشكال والأنماط الهندسية والطرق والخرائط ورسم الشخصيات والأنماط (Patterns) والأبنية وغيرها.

حيث تتميز صور الفيكتور بجودتها العالية جداً مقارنةً بالصور النقطية أو Raster، حيث لا تعتمد صور الفيكتور على النظام الشبكي المُستخدم في الصور النقطية التي ذكرناها سابقاً. ولهذا السبب يتم إعتماد هذا النوع من الصور في رسم الخرائط والشخصيات والأنماط والأشكال الهندسية، حيث لا يوجد هناك خسارة في الجودة والتفاصيل.

لمعرفة المزيد حول صور الفيكتور، يمكنك مراجعة مقال ما الفرق بين الفيكتور Vector والصور النقطية Raster images ؟

1. PDF

Portable Document Format

تُعد من أشهر الصيغ التي تُستخدم لصناعة المطبوعات، مثل المجلات والكتب وغيرها. ويتعامل مع هذه الصيغة العديد من برامج تصميم الفيكتور وحتى برامج التصميم الأخرى. وتُعتمد هذه الصيغة حالياً هي الصيغة الأمثل للمطبوعات بصورة عامة.

نوع الضغط في هذه الصيغة: Lossless.

2. SVG

Scalable Vector Graphics

وهي صيغة يتم تكوينها بإستخدام ترميز الـ XML، حيث إن هذه الصيغة غير قابلة للضغط ويمكن إنشائها من أي برنامج مختص في الفيكتور، وتدخل ايضاً في تصميم المواقع الإلكترونية لرسم أشكال مختلفة.

نوع الضغط في هذه الصيغة: Lossless.

3. EPS

Encapsulated Postscript

وهي صيغة تُستخدم لإنشاء ملفات الجرافيك، وتساعد على إدراج الصور والأشكال ضمن ملف PostScript. وتحتوي ملفات ESP على نسخة معاينة من المشروع الداخلي، مما يسهل على البرامج الخارجية قراءة محتويات الملف والتعديل عليه. وهذا السبب الذي يجعلها أحد أكثر الصيغ إستخداماً من قبل المصممين.

نوع الضغط في هذه الصيغة: Lossless.

صيغ اخرى يجب معرفتها

1. PSD

Photoshop Document

وهي الصيغة التي يتعامل بها برنامج Adobe Photoshop والتي تمكن البرنامج من تجميع كل عناصر التصميم بداخل ملف مضغوط بصيغة PSD، ويحتوي هذا الملف على محتويات عالية الجودة (من دون ضغط أو تقليل في الجودة) بالإضافة لبعض الإعدادات والمعلومات التي تخص التصميم.

2. Raw

Raw Images

هذه الصيغة هي من أشهر الصيغ التي تُستخدم في مجال التصوير الفوتوغرافي، حيث تحتوي الصور بهذه الصيغة على بيانات معالجة الصورة والتي يتم توليدها من كاميرات التصوير أو الماسحات الضوئية لافلام الصور المتحركة أو الماسحات الضوئية الأخرى. حيث إن كلمة Raw في اللغة الإنجليزية تعني خام. وتم تسمية هذه الصيغة بهذا الأسم لأنها صيغة غير جاهزة للمعالجة أو التعديل أو حتى الطباعة. حيث عندما يتم استدعاء هذه الصيغة من الصور في برامج تعديل الصور فسيتم الاستعانة بـ Raw Converter لكي يتم تحويل الصيغة وإكمال معالجتها بالشكل الذي يستطيع فيه برنامج التعديل تمكينك من تعديلها.

وتحتوي هذه الصيغة على العديد من الصيغ الفرعية التي تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها الصيغة الأم والتي يصل عددها أكثر من 40 صيغة فرعية.

3. AI

Adobe Illustrator Document

تكون صغية الـ AI مشابهة لصيغة PSD الخاصة برنامج Adobe Photoshop. لكن هذه الصيغة خاصة في برنامج Adobe illustrator، حيث تقوم بخزن جميع الطبقات والاضافات التي تضاف الى تصاميم الفيكتور. ولا تستطيع أن تستخدم هذا الملف في برامج أخرى.

الخاتمة

يُعتبر هذا الموضوع هو من المواضيع المجهولة لدى العديد من المصممين في وقتنا الحالي، فوجب توضيح الفروقات والتفاصيل الكاملة لكل صيغة من الصيغ المُستخدمة في وقتنا الحالي وذلك لبيان الحالة التي تُستخدم فيها كل صيغة. فمن الأمور الضرورية لدى كل مصمم هو إمكانية المصمم على توظيف الصيغة الصحيحة للتصميم الصحيح. مثلاً لصناعة الشعارات سنستخدم صيغة SVG وذلك لأنها تحتوي على جميع تفاصيل الصورة الداخلية وبالتالي يمكن إعادة العمل على التصميم. وفي تصميم المواقع الإلكترونية نستخدم صيغة WebP لأنها الصيغة الأحدث والتي تم تصميمها خصيصاً للإستخدام في الويب وتنصح بها شركة جوجل كثيراً بل إن أغلب أدوات فحص كفائة الموقع أصبحت تُعيب عدم إستخدام هذه الصيغة في الموقع، وهكذا باقي الصيغ.

دورة Photoshop (مستوى متوسط)
لقد قمنا بإعداد دورة متكاملة تشمل هذا الموضوع، قم بالإلتحاق في الدورة مع العديد من المصممين للأستفادة من المعلومات المطروحة فيها.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ameer Nabeel
مصمم جرافيكي وصانع محتوى، مُهتم في مجال التصميم و المونتاج و مجال السينما. اهدف لنقل كل ما تعلمته في مسيرتي في هذه المجالات إلى المصمم العربي.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !