الدورات
المُجتمع
المدونة
التصميم والجرافيك

ما هو الفرق بين نماذج الالوان RGB و CMYK ؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

تكثر الأسئلة حول الفرق بين الـ RGB والـ CMYK وفي هذه المقال سوف نشرح فروقات الأستخدامات بين الإثنين، فلكل نموذج أستخدام لشيء ما.

نماذج الألوان

نموذج الألوان أو Color Model هو نموذج رياضي يصف الطريقة التي تمثل الألوان، وتكون من ثلاث أو اربع اللوان أساسية نستطيع أن نستخرج من هذه الألوان تدرجات اخرى ثانوية، فمثلاً اذا قمنا بمزج لونين رئيسيين سوف ينتج لدينا لون ثانوي، مثل دمج اللون الأصفر مع اللون الأحمر ينتج لنا اللون البرتقالي، أو اللون الأصفر والأزرق الذي ينتج لنا اللون الأخضر، وهكذا.

وهنالك أنواع عديدة من النماذج اللونية وكل نوع له إستخدام معين، وسنشرح في هذا المقال أهم الأنواع والتي هي:

1. النموذج اللوني RGB

وهو تدرج لوني يتكون من ثلاث ألوان رئيسية (Red, Green, Blue) أو (الأحمر، والأخضر، والأزرق) و يحتوي على أكثر من 16.5 مليون درجة لونية وتكون مشبعة باللون الابيض، ويرجع السبب وراء ذلك هو أن هذه الألوان الثلاثة إذا تم مزجها فسوف ينتج لدينا اللون الأبيض.

ما هي استخدامات الـ RGB ؟

يستخدم نموذج الـ RGB في الشاشات، مثل التلفاز و شاشات الحاسوب والهواتف الذكية. ويُستخدم هذا النوع كثيراً في الشاشات بسبب إن دمج ألوان الـ RGB سينتج لنا اللون الأبيض وهو لون مناسب جداً مع سطوع الشاشات الرقمية.

فإذا كان تصميمك سيتم إستخدمه بأي نوع من أنواع الشاشات فيجب عليك استخدام نموذج الـ RGB.

ما هي الصيغ المناسبة للـ RGB ؟

هنالك الكثير من الصيغ التي تكون مناسبة للنموذج اللوني RGB. مثل: JPEG و PNG و GIF. بالإضافة إلى جميع صيغ الفيديوهات التي يتم إستخدامها في القنوات التلفزيونية أو التي تُستخدم في الأنترنيت.

2. النموذج اللوني CMYK

النموذج اللوني CMY او CMYK وهو نموذج لوني يتكون من اربع الوان رئيسية (Cyan, Magenta, Yellow, Black) أو (السماوي، الأرجواني، الاصفر، الاسود). ويضاف أليه اللون ألاسود لتحسين بعض الألوان الداكنة التي يتم إستخدامها في حبر المطبوعات.

ما استخدامات الـ CMYK ؟

ويستخدم نموذج الـ CMYK في المطبوعات بشكل عام، وبسبب كون تدرجات اللون الأسود مناسبة في المطبوعات. وبهذا السبب أن الـ CMYK مناسب في تصاميم البوسترات أو المجلات والكتب أو أي شيء يخص الطباعة. ويكون غير مناسب للاستخدامات الالكترونية كالـ RGB، مثل شاشات التلفاز والهواتف الذكية.

ما هي الصيغ المناسبة للـ CMYK ؟

هنالك الكثير من الصيغ المناسبة لنموذج الـ CMYK والتي تتناسب مع تصاميم المطبوعات، مثل PDF و AI و EPS.

كيفية تحويل نماذج الألوان في برنامج Photoshop ؟

هنالك طرق عديدة لتحويل النموذج اللوني، فهناك العديد من البرامج الاحترافية التي تدعم أكثر من نموذج لوني، مثلاً في برنامج الفوتوشوب نستطيع أن نغيرها من خلال إعدادات البرنامج بالشكل التالي:

او نستطيع أن نغير النموذج اللوني من خلال إنشاء مشروع جديد، كما موضح بالصورة ادناه:

وبهذا الشكل يتم تغيير النموذج اللوني على حسب احتياجك. كما تنطبق هذه الخطوات على جميع برامج ادوبي التي تختص في تعديل الصور.

المصادر

الكلمات المفتاحية


Pandaify Ad Space
Ameer Nabeel
مصمم جرافيكي وصانع محتوى، مُهتم في مجال التصميم و المونتاج و مجال السينما. اهدف لنقل كل ما تعلمته في مسيرتي في هذه المجالات إلى المصمم العربي.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !