الدورات
المُجتمع
المدونة
تصميم العلامة التجارية

كيف تختار أنسب خط للعلامة التجارية ؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

لا بد انك قد انبهرت سابقاً بشكل بعض الحروف والكلمات في تصميم أو إعلان ما، والتي نجحت في جذب انتباهك ونالت على إعجابك. وغالباً قد قمت بالتفكير في قوة تلك الكلمة المكتوبة، لكننا نادراً ما نفكر في دور المصمم الذي قام باستخدام فن التايبوجرافي باحترافية لإختيار الخط المناسب لخلق تلك التجربة التي حظيت بها. فما هو فن التايبوجرافي ؟ وما هي أنواعه ؟ وكيف يمكنك تحديد الخط المناسب للعلامة التجارية أو تصميمك ؟

ما هو التايبوجرافي ؟ وما هي أنواعه ؟

التايبوجرافي هو فن ترتيب وتنسيق الكتابات داخل التصميم، من تصغير وتكبير أحجام الحروف أو تغيير المسافات بين الحروف و السطور أو اختيار عدة خطوط للكتابة أو التغيير بشكل تلك الخطوط وهكذا، وتكون الغاية منه توصيل رسالة محددة في التصميم سواء كان مكتوباً أو مرسوماً باليد أو بالكمبيوتر باستخدام برامج التصميم المناسبة.

أما أنواع التايبوجرافي فيتم تصنيفها حسب مظهر أشكال الحروف في مجموعات متجانسة وهي :

1. Serif Fonts

إن كلمة "Serif" تعني زيادة، ففي هذا النوع تكون نهايات الحروف بها جزء زائد رفيع، وتسمى أيضاً بـ "Roman"، وتثير هذه الخطوط مشاعر الحنين للماضي والتاريخ والتقاليد، وتتميز بالوضوح وسهولة القراءة من خلال حركة العين على طول خط الكتابة، كما يمكن إستخدام هذا النوع لمعظم الأغراض تقريباً. كما أن هناك العديد من الخطوط التي تقع ضمن فئة "Serif" والتي تحتوي على أشكال وسمك وأطوال مختلفة.

ومن أشهر الخطوط التي تنتمي لنوع serif هي (Times new roman, Georgia, Garamond) ومن أبرز الشركات التي استخدمت هذا النوع في تصميم اللوجو الخاص بها هي شركات (ZARA, Dior, Gucci, V&D).

2. Slab Serif Fonts

ظهر هذا النوع في أوائل القرن التاسع عشر، ويطلق عليه أيضاً اسم "Square Serif"، ويُشبه النوع السابق لكن بدلاً من الزوائد التقليدية يكون مكانها زوائد على شكل كتلة قصيرة مربعة الشكل والتي عادةً ما تكون بنفس سماكة شكل الحرف، وهي تتميز بنهايات قوية ومربعة الشكل وتكون فعالة جداً في جذب إنتباه القارئ، لذلك فهي تستخدم بشكل دائم في عناوين الإعلانات والعناوين الفرعية والأحرف التي تكون في بداية الفقرات.

ومن أبرز الشركات المستخدمة لهذا النوع هي (ROLEX, SONY, VOLVO, HONDA).

3. Sans-Serif Fonts

إن هذا النوع عكس النوعين السابقين تماماً، فكلمة "Sans" تعني باللغة الفرنسية "مِن دون"، ففي هذا النوع لا تحتوي نهايات الحروف على زوائد أبداً، وقد ظهر هذا النوع لأول مرة فى عام 1816، لكنه لم يلاقي القبول والشهرة إلا بعد مئة عام تقريباً. يمتاز هذا النوع بالصفاء وبوضوح التصميم وسهولة قرائته وهو يعتبر من أفضل الأنواع المستخدمة في التصاميم التي تُعرض في الشاشات، ومن أبرز الشركات المُستخدمة لهذا النوع هي (Google, NETFLIX, facebook).

4. Script

هو نوع من أنواع الـ Display، وقد تم تصميم هذا النوع لكي يقوم بمحاكاة كتابة اليد وأساليب الكتابة التي تتراوح بين المرسومة والمكتوبة، أول من صمم هذا النوع Parisian Printer وذلك في عام 1643م، ويوجد اليوم مجموعة كبيرة ومتنوعة من هذا النوع والتي كثير منها يمثل كتابة اليد وأيضاً الأدوات المستخدمة فى الكتابة مثل الفرشاة أو قلم الكتابة اليدوي، ويستخدم في الدعوات والمعايدات وأحيانا فى الإعلانات حتى. ومن أبرز الشركات التي استخدمت هذا النوع في تصميم اللوجو الخاص بها هي شركات (Cartier, Harrods, Cadillac).

كيف تختار الخط المناسب للعلامة التجارية ؟

لكي تقوم بإختيار الخط المناسب لعلامة تجارية أو لأيّة تصميم بشكل عام، يجب عليك مراعاة بعض العوامل للوصول للنتيجة المرجوة، وهذه العوامل هي :

1. حدد هوية العلامة التجارية

إن فهم وتحديد هوية العلامة التجارية سيساعدك في اختيار الخط المناسب لها، فهو سينقل نبرة تلك الشركة بشكل غير شفهي للعملاء، ويعكس هويتها وشخصيتها للآخرين.

2. تعلّم فن التايبوجرافي

قبل أن تبدأ بإختيار الخط وتصميمه، أدرس أولاً فن التايبوجرافي المعني بتشريح أشكال الحروف والكلمات، وكيفية التمييز بين الخطوط المختلفة، وكيف يمكن لأشكال أو أنماط الحروف المختلفة أن تثير مشاعر معينة عند العميل، حيث ستساعدك كل هذه المعلومات في اتخاذ قرارك النهائي.

3. انظر لخطوط العلامات التجارية الشهيرة

ابحث عن العلامات التجارية التي تعجبك ولاحظ نوع الخط المستخدم في شعارها أو إعلاناتها الخاصة ومشاريعها، وأيضاً لاحظ الإنطباع الذي يمكن أن يتركه نوع هذا الخط على جمهور هذه العلامة التجارية، فإن كانت هذه الأهداف تلائم أهداف العلامة التجارية المُراد التصميم لها، يمكنك حينها إختيار نفس هذا الخط ولكن بـ Font مختلف لكي تميز العلامة التجارية.

4. يجب أن يكون الخط متعدد الاستخدامات

يجب عليك التأكد من أن يكون الخط الذي ستختاره متناسقاً مع هذه العلامة التجارية من الإعلانات المطبوعة حتى الإعلانات الرقمية على شاشات الجوال والكمبيوتر. أيضاً إذا كان تصميم شعارك يحتوي على عبارة فإختر شيئاً سهل القراءة وسريع الحفظ.

5. اختر مجموعة من الخطوط أولاً

فبعد تطبيقك للخطوات السابقة قد أصبح هدفك الآن واضحاً بنسبة كبيرة لإختيار الخط المناسب لك، ولكن لتقوم بحسم الأمر قم بتضييق إختياراتك إلى أكثر ثلاثة خطوط نالت إعجابك وشعرت أنها مناسبة للعلامة التجارية، ثم قارن كيف يبدو نص العلامة التجارية في كل خط منها، وعملية المقارنة تكون من خلال النظر إلى نص كل خط على حِدى أولاً، ثم النظر إلى نصوص هذه الخطوط المختلفة والمقارنة بينها.

6. اطلب الآراء وردود الفعل

بعد أن قمت بإختيار الخط المناسب للعلامة التجارية، إعرض لأفراد العائلة والأصدقاء بعض النماذج من هذا الخط واطلب منهم إعطائك بعض الآراء والنصائح حول هذا الخط، وهذه الخطوة مهمة لأن العلامة التجارية تهدف إلى استهداف الجمهور، لذا لا بد أن تطلب آراء الأشخاص الذين تثق بهم ليكونوا بمكانة جمهور صادق يسعى لتحسين أفكارك.

الخاتمة

كما رأينا في هذا المقال فإن فن التايبوجرافي له تأثير هائل على جودة العلامة التجارية وإيصال رسالتها بأفضل طريقة ممكنة إلى الجمهور، ولكن حتى تتمكن من استخدام عنصر النص وفن التايبوجرافي بالطريقة الأمثل لتحقيق الهدف عليك مراعاة مبادئ وقواعد استخدامها وتجنب المحاذير والأخطاء التي قد تؤدي إلى عكس النتيجة المرجوة من العلامة التجارية، بحيث تؤدي إلى نفور الجمهور بدلاً من جذبهم وإثارة اهتمامهم بتلك الشركة. وبالرغم من ذلك فإن مراعاة القواعد وتطبيق المبادئ وتجنب الأخطاء ليس بالأمر الصعب، بل من السهل القيام بذلك بمجرد التركيز قليلاً على هذه القواعد والمبادئ.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ahmed Al Abdullah
كاتب وصانع مُحتوى، مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي، كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !