الدورات
المُجتمع
المدونة
المونتاج وتعديل الفيديوهات

ما الفرق بين التعديل اللوني Color Grading وتصحيح الألوان Color Correction ؟

لدينا وظائف شاغرة، إضغط هنا للتقديم !
إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

أن مجال الألوان بشكل عام ذو تطور كبير من ناحية برامج المونتاج والتعديل اللوني، تعتبر من المجالات المطلوبة في صناعة الأفلام السينمائية  بسبب امكانية تعديل وتصحيح الألوان لتكوين صورة ذات منظر سينمائي بجودة رائعة.

التعديل اللوني

التعديل اللوني أو Color Grading هي عملية اختيار وتعديل الألوان المناسبة للصورة إن كان من ناحية التصوير الفوتوغرافي أو من ناحية التصوير السينمائي. فتستطيع ان تُشبع الصورة بالألوان أو ان تباين وتناسق الألوان، كما تستطيع أن تتلاعب بمستوى اللون الأسود والأبيض في الصور الفوتوغرافية أو اللقطات السينمائية.

ويُستخدم مجال التعديل اللوني وتصحيح الألوان في عملية واحدة في الغالب، وتشمل إنتاج تأثيرات لونية وفنية ذو طابع إبداعي وفني ومريحة للعين، فالهدف من مجال التعديل اللوني ليس فقط في تعديل الألوان، بل لخلق جو واسلوب ملائم وابداعي للعمل الفني.

تصحيح الألوان

تصحيح الألوان او Color Correction هي ضبط مستويات اللون الأبيض والأسود والتعرض والتباين وتوازن اللون الأبيض لمنحك صورة بألوان دقيقة. وعملية تصحيح الألوان هي التأكد من ضبط الظلال والإضاءة لمستويات مناسبة للصورة، وبعد إكمال مرحلة تصحيح الألوان تأتي مرحلة التعديل اللوني التي ذكرناها سابقاً. فالغرض من تصحيح الألوان هو إنشاء تناسق مرئي للقطات وليس تلوينها بتدرجات معينة بل لتصحيحها.

ما الفرق بين تعديل وتصحيح الألوان؟

يختلف فهم وتطبيق المصطلحين بشكل كبير، لكنهما مجالين منفصلين يُكمل أحدهما الآخر، فإذا انعدم تصحيح الألوان فتوجد مشاكل بين توازن اللون الأبيض والأسود من ناحية الظلال والإضاءة، وإذا انعدمت درجات الألوان تتكون صورة باهتة خالية من الألوان. فمن الواجب أن تحترف عملية تصحيح الألوان ومن ثم اضافة التدرجات اللونية المناسبة للعمل الفني.

حيث هنالك بعض المصطلحات والأدوات التي يجب عليك معرفتها في كلا المجالين:

1. مصطلحات عامة:

1.1. صبغة اللون

صبغة اللون أو Hue تعني أي درجة لونية من عجلة الألوان، أي يكون لون مناسب جداً في عملية التصميم أو الرسم أو حتى في الأثاث و صبغات الشعر فالألوان النقية والخالية من الشوائب تكون الأكثر استخداماً. وتستطيع أن تستخرج أي صبغة لونية من خلال عجلة الألوان أو من خلال أي برنامج او أداة خاصة بالألوان.

2.1. التشبع اللوني

التشبع اللوني أو Saturation وهي شدة الألوان فإذا انعدم التشبع اللوني ستكون الصورة باللون الأبيض والأسود فقط، فتستطيع أن تعزز الوان الصورة من خلال أدوات التشبع الموجودة في برامج الجرافيك.

التشبع اللوني
التشبع اللوني

3.1. الإنارة Luminance

الإنارة أو Luminance هي قياس الشدة الضوئية في أحد مصادر الضوء كالشمس والإضاءات التقنية المتعددة. ويُستخدم هذا المُصطلح في مجال تعديل الصور ويشير إلى شدة الإضاءة في الصورة.

4.1. الأبيض والأسود

إن تكلمنا عن اللون الأبيض والأسود من ناحية تدرج الألوان Color Grading فتلعب دور كبير في درجات الألوان من ناحية الـ Shade, Tint, Tone الذي يدمج اللون الابيض والأسود والرمادي بصبغة اللون أو Hue لينتج الألوان الغامقة والفاتحة، واذا تكلمنا من ناحية تصحيح الألوان Color Correction فينتج من اللون الأسود والأبيض إضاءة وظلال تستطيع أن تعالج وتصحح درجات الإضاءة والظلال من خلال بعض الأدوات المساعدة في برامج التعديل اللوني.

صبغة اللون مع اللون الابيض والأسود
صبغة اللون مع اللون الابيض والأسود

2. أدوات التصحيح اللوني Color Correction

تكثر ادوات الألوان في برامج المونتاج والتعديل اللوني كـ Adobe Premiere أو DaVinci Resolve أو Final Cut Pro وبرامج المختصة بالتصوير الفوتوغرافي كـ Lightroom، فهنالك الكثير من الأدوات التي تختص بالألوان من ناحية التصحيح اللوني التي تسهل وتختصر عليك الكثير من العمل. ومنها:

1.2. توازن اللون الأبيض White Balance

توازن اللون الأبيض أو White Balance هي أداة لتوازن اللون الأبيض في الصورة، حيث توجد كخاصية ضمن الكامرات بالإضافة إلى وجودها في برامج تعديل الألوان. وتُستخدم لموازنة اللون الأبيض في الصورة المُشبعة باللون الأبيض وذلك لإظهار باقي الألوان الموجودة. وغالباً ما يتم الإعتماد برامج التعديل اللوني مثل Adobe Lightroom لضبط مستويات اللون الأبيض في الصورة كونها الطريقة الأكثر دقة مقارنةً بخاصية موازنة الألوان الموجودة في الكاميرات.

2.2. Gamma

تعتبر الـ Gamma من الأشياء المهمة والأساسية في تصحيح ألوان الصورة، حيث تقوم بإبراز الظلال والدرجات اللونية، فهي شيء أساسي في تصحيح الألوان ومن المراحل الأساسية ، ومن ثم إضافة وتعديل التدرجات اللونية وإضافة الألوان والتدرجات بشكل عام.

الهدف من التعديل اللوني ليس فقط كثرة التدرجات اللونية، بل هو أن تبدو الصورة صحيحة وذات جودة رائعة من حيث الألوان ومستوى الإضاءة وواقعية الصورة..

3.2. المنحنيات Curves

المنحنيات أو Curves هي من الأدوات المهمة في تصحيح الألوان، وتوجد في أغلب برامج تعديل الصور، فلها نقطتين تستطيع ان تتلاعب وتغير القيم من ناحية الظلال والدرجات اللونية وإظهار الصورة بدقة افضل، فهنالك خيار يسمح لك بتغيير الدرجات اللونية الأساسية للون على سبيل المثال للنموذج اللوني RGB فتستطيع أن تضبط تدرجات الألوان الأساسية من الأحمر والأخضر والأزرق على شكل منحنى.

Curves
Curves

3. مصطلحات وأدوات التعديل اللوني Color Grading

1.3. تطابق اللون Color Match

تطابق الألوان أو Color Match هو شيء وارد ومستخدم في الكثير من الأعمال الفنية، فبكل بساطة تستطيع أن تأخذ صبغة اللون Hue لصورة معينة وتطبيقها على صورتك المستخدمة. وهناك الكثير من يستخدم ألوان الأفلام الشهيرة وتطبيقها على صورة أخرى. من الواجب أن تستخدم تطابق الألوان في تدرجات الألوان وليس في تصحيح الألوان بسبب اختلاف الصور من ناحية الإضاءة والظلال.

2.3. مصحح ثلاثي الاتجاهات Three-Way Corrector

يعد المصحح ثلاثي الاتجاهات أو Three-Way Corrector من الأدوات المفيدة والمهمة للعديد من المصورين والمصممين، لكن لها مميزاتها وعيوبها، وتستطيع أن توازن بين الظلال والاضاءة والدرجات اللونية وإبراز الصورة من خلال عجلة الألوان، فتعد من الأدوات ذات استخدامات كثيرة ومهمة وتختصر عليك الكثير من العمل، لكن هناك أدوات أخرى تتخصص بالظلال والإضاءة، فلا يجب الاعتماد عليها في بعض الأحيان.

3.3. مؤهلات اللون Color Qualifiers

مؤهلات اللون أو ما يسمى بـ Color Qualifiers هي أداة تسمح لك بتغيير لون معين او زيادة حدة لون معين أو مجموعة من الألوان دون التغيير من لون آخر، وذلك حسب تحديدك للألوان التي تريد تغييرها. كما تستطيع أن تصحح لون في الصورة ذو جودة باهتة فيمكن أن تزيد وجود اللون في الصورة بحسب الدرجة اللونية.

Qualifiers
Qualifiers

4.3. التصحيح الثانوي Secondary Correction

ينقسم التصحيح الثانوي إلى قسمين وهي التصحيح الثانوي الأساسي والتصحيح الثانوي المتقدم، الذي يمكنك مِن خلاله معالجة وتصحيح الألوان في الصورة على حسب اختيارك للون، فمن الممكن أن تغير لون البشرة أو إضاءة معينة في الصورة، ومن الممكن تصحيح الوان الصورة بكل اجزائها على حسب الصورة والاشياء المحددة، فإذا غيرت شيء اساسي في الصورة كلون البشرة فيكون من نوع التصحيح الثانوي الأساسي، وإذا تمت تعيين ألوان الصورة بشكل كبير في جميع أجزاء الصورة تقربياً فتسمى بالتصحيح الثانوي المتقدم.

4.3. Color Mask

Color Mask هي من أدوات التحديد التي توجد في جميع برامج الجرافيك وتعديل الصور، فيقوم الماسك بتحديد جزء من الصورة، البشرة على سبيل المثال، وتغيير الألوان من داخل الماسك أو الجزء المحدد في عزل الألوان التي تكون في الخلفية أو بالصورة ككل عن الجزء المحدد في الماسك.

4. أدوات ومفاهيم أخرى

1.4. Scopes

تُعد من أبسط وأهم الأدوات في مجال التعديل اللوني، حيث لها الإمكانية في قراءة تدرجات الألوان على حسب الألوان الأساسية أو على حسب عجلة الألوان، فتأتي بأنواع وأشكال معينة تستطيع ان تتبع الألوان بالشكل المطلوب.

Scopes
Scopes

2.4. تناسق الصور بين بعضها البعض

أفضل طريقة لتناسق المشاهد والصور بين بعضها البعض وتحقيق التناسق البصري هي أن تصحح جميع المشاهد بمستوى معين وتقارن بين مشهد وآخر من خلال مستويات الإضاءة والظلال وقراءة المشاهد بالـ Scopes لتحقيق التناسق البصري المثالي للمشهد. وإن الهدف من التناسق البصري في مجال صناعة الأفلام هو إدخال المشاهد في أسلوب الفيلم الذي يُطرح من خلال المخرج والكاتب إلى تنفيذها من خلال محرر الفديوهات، فمن المهم أن يكون هناك تناسق لوني في مشاهد الفيلم ليكون هنالك طابع حسي إبداعي للفيلم.

دورة Photoshop (مستوى متوسط)
لقد قمنا بإعداد دورة متكاملة تشمل هذا الموضوع، قم بالإلتحاق في الدورة مع العديد من المصممين للأستفادة من المعلومات المطروحة فيها.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ameer Nabeel
مصمم جرافيكي وصانع محتوى، مُهتم في مجال التصميم و المونتاج و مجال السينما. اهدف لنقل كل ما تعلمته في مسيرتي في هذه المجالات إلى المصمم العربي.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !