الدورات
المُجتمع
المدونة
ملحقات التصميم

أفضل 10 إضافات (Plugins) لبرنامج فيجما

لدينا وظائف شاغرة، إضغط هنا للتقديم !
إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

يُعتبر برنامج Figma أحد أشهر برامج التصميم المُعتمدة في الوقت الحالي. حيث يُستخدم هذا البرنامج في تصميم واجهات المُستخدم UI و UX وغيرها. واكتسب هذا البرنامج شهرته من ميزة العمل الجماعي (أو Collaboration Work)، حيث يسمح للعديد من المصممين بالعمل على مشروع محدد في نفس الوقت.

يتميز برنامج Figma أيضاً بالملحقات أو الإضافات "Plugins" المميزة والرائعة، والتي تكون على شكل أدوات برمجية صغيرة تسهل عليك العمل على برنامج Figma في التصميم، وتساعدك في إنشاء تصاميم بسهولة وسرعة أكبر، وتعد طريقة رائعة لتحسين الإنتاجية من خلال توفير الوقت والجهد على المصمم، حيث يعتمد الكثير من المصممين على هذه الإضافات ويعتبرها أساسية وجزء لا يتجزأ أثناء العمل على برنامج Figma.

في هذا المقال سنقوم بشرح أفضل وأشهر 10 إضافات "Plugins" يمكنك إستخدامها في برنامج Figma.

ما هي أشهر إضافات برنامج Figma ؟

1. Unsplash

تعد هذه الأداة من أهم إضافات برنامج Figma، وهذا لأنها أكبر مركز للصور الفوتوغرافية المجانية، فمن خلال هذه الإضافة يمكنك الحصول على صور ذات جودة عالية وخالية من حقوق الملكية بناءً على طلبك وإستخدامها بتصاميمك.

لتحميل الإضافة : إضغط هنا.

2. Remove BG

بإستخدام إضافة Remove BG، يمكنك إزالة الخلفية تلقائياً من أي صورة بنقرة واحدة فقط، وهذا سيوفر عليك الوقت والجهد، فبدلاً من أن تذهب لبرنامج تصميم آخر مثل الفوتوشوب لإزالة خلفية صورة معينة، يمكنك إستخدام هذه الأداة لإنجاز هذه المهمة بشكل أسرع.

لتحميل الإضافة : إضغط هنا.

3. Autoflow

تتيح لك Autoflow ربط عناصر تصميمك بأسهم بشكل مبسط للغاية، فتساعدك هذه الأداة في تصميم الشروحات المبسطة أو المخططات التوضيحية، فكل ما عليك هو تحديد العنصر الأول ثم الضغط باستمرار على "SHIFT" وتحديد العنصر الثاني ليتم ربطهما مع بعض بواسطة أسهم، يمكنك بعد ذلك ضبط التباعد بين هذين العنصرين أو ترتيبهما على نفس المستوى وهكذا، يمكنك تحديد المزيد من العناصر أيضاً لجعلها متصلة جميعاً مع بعض.

لتحميل الإضافة : إضغط هنا.

4. Content Reel

تمكنك هذه الإضافة من العثور على أغلب ما قد تحتاجه في إنشاء تصاميمك، فهي توفر لك صور ونصوص وأيقونات وعناصر أخرى مما يسهل عليك القيام بعملية التصميم، وقد تم إنشاء هذه الأداة بواسطة شركة Microsoft.

لتحميل الإضافة : إضغط هنا.

5. Design Lint

إن هذه الإضافة هي طريقة سريعة وبسيطة للتأكد من أن تصميمك جاهز بشكل كامل، فإضافة Design Lint ستقوم بفحص أغلب إعدادات العناصر في تصميمك بشكل تلقائي مثل الألوان والـ Effects والـ Border Radius وغيرها، ثم سيقوم بعرض قائمة كاملة تحتوي على جميع الأخطاء الموجودة في التصميم لتقوم انت بالتعديل عليها وإصلاحها.

لتحميل الإضافة : إضغط هنا.

6. Iconify

توفر هذه الإضافة ما يقارب 100000 أيقونة ورمز يمكنك استخدامها في مشروعك على برنامج Figma، على سبيل المثال تحتوي الإضافة على أيقونات Jam و Twitter Emoji وغيرها الكثير بحيث ستجدها موجودة ضمن أكثر من 50 مجموعة ما عليك سوى البحث عن الرمز الذي تريده وإضافته لتصميمك بشكل مباشر.

لتحميل الإضافة : إضغط هنا.

7. Color Designer

باستخدام إضافة Color Designer في برنامج Figma، يمكنك الحصول على جميع تدرجات أي لون أساسي تريده، مثل الحصول على التدرج الأفتح أو الأغمق للون معين، إضافةً إلى احتواءه على أقسام تناغم الألوان، والتي تكون مبنية على أساس نظرية الألوان.

لتحميل الإضافة : إضغط هنا.

8. Blush

وهي أفضل أداة لإنشاء رسومات متحركة وتحتوي على مكتبة ضخمة غنية بالرسوم التوضيحية المصممة حصرياً في مجتمع Blush، كما تمكنك هذه الأداة من إنشاء رسوم متحركة وثابتة وشخصيات، حيث يمكنك إستخدامها في تصميمك دائماً كملف SVG أو PNG.

لتحميل الإضافة : إضغط هنا.

9. Icon resizer

تسمح لك أداة Icon Resizer بتغيير حجم جميع الأيقونات بنقرة واحدة، فكل ما عليك فعله هو تحديد الـ Frame الذي تريده، ثم وضع الأيقونة، وحجم المربع المحيط المرغوب به.

لتحميل الإضافة : إضغط هنا.

10. LottieFiles

تتيح لك أداة LottieFiles الوصول إلى الآلاف من الرسوم المتحركة التي أنشأها مجتمع موقع LottieFiles والتي قد تكون مجانية أو مدفوعة على حد سواء، لذلك من المؤكد أنك ستكتشف شيئاً يناسب تصميمك في هذه الإضافة. أيضاً توفر لك هذه الإضافة جميع الأدوات التي تحتاجها لإنشاء الرسوم المتحركة الخاصة بك وتخصيصها.

لتحميل الإضافة : إضغط هنا.

الخاتمة

كما رأينا في هذا المقال فإن استخدامك لبعض إضافات برنامج Figma قد يكون ضروري جداً لأنه سيطوّر من أسلوبك في التصميم للأفضل مع مرور الوقت، إضافةً إلى أنها ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد مما سيعزز من إنتاجيتك في العمل.

دورة Figma
لقد قمنا بإعداد دورة متكاملة تشمل هذا الموضوع، قم بالإلتحاق في الدورة مع العديد من المصممين للأستفادة من المعلومات المطروحة فيها.

المصادر

الكلمات المفتاحية


Pandaify Ad Space
Ahmed Al Abdullah
كاتب وصانع مُحتوى، مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي، كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !