الدورات
المُجتمع
المدونة
التصميم والجرافيك

ما هي أنواع الشعارات وكيف يمكنك إختيار النوع الأنسب ؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

قد لا تدرك مدى كون الشعارات جزءاً من حياتنا. إذا ألقيت نظرة عن ما حولك ستجد واحداً أسفل شاشة حاسوبك وواحد آخر خلف هاتفك وحتى الملابس.

هذه الشعارات ــ ربما كانت على جانب حافلة أو مجرد ايقونة صغيرة داخل هاتفك، من أهم الأصول المهمة لكل عمل تجاري (وربما شخصي). حيث يتم إستخدام الشعارات لتمثيل الهوية التجارية للشركات وتمييزها عن منافسيها. ولا يعكس الشعار الجيد العلامة التجارية فحسب، بل قد يكون الشيء الأساسي الذي يجعل العلامة التجارية محفورة في أذهان الناس بالإضافة إلى الكثير من السياقات الأخرى التي تساعد فيها الشعارات نمو الأعمال التجارية.

ومن المهم أيضاً عند صناعة شعار وضع الأنواع المختلفة للشعارات بعين الإعتبار ، حيث يعطي كل نوع منهم إنطباع معين. وإليك تسعة أنواع مختلفة من الشعارات بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعدك على إنشاء تصميم جيد.

ما هي أنواع الشعارات ؟

هنالك أنواع عديدة من الشعارات مُعتمدة في وقتنا الحالي، ويُستخدم كل نوع منهم في سياق معين، وهي:

1. الشعار النصي أو logotypes أو Wordmarks

يتكون هذا النوع من الشعارات من إسم العلامة التجارية مكتوب بخط ونمط معين. ويكون هذا النمط بسيط جداً للمتلقي.

وفي حال إذا كنت تريد تصميم هذا النوع من الشعارات، فهنالك بعض الطرق التي يمكنك إتباعها. حيث تقوم بعض العلامات التجارية بإنشاء خطوط تظهر الأحرف بشكل خاص بها مثل Coca-Cola، ويتطلب ذلك مهارات تصميم عالية لتأديته بالشكل الصحيح. بدلاً من ذلك، يمكنك يمكنك كتابة أحرف علامتك التجارية بإستخدام خط San Sarif الأنيق، أو أي خط ثاني تراه ملائماً للعلامة التجارية. ويمكن أيضاً دمج الأحرف الكبيرة مع الصغيرة أو إختيار احدهما أو حتى إضافة ألوان لجميع الأحرف أو بعضها، على سبيل المثال Google.

ويعد الشعار النصي أحد أهم الشعارات التي تُستخدم حتى يومنا هذا، ويُعد إختياراً مناسباً للشركات التي ترغب بنشر أسمائها حول العالم وليبقى مطبوعاً بالذاكرة.

2. الشعار الرمزي (الأيقوني) أو logo symbols

وهو شعار متكون من رموز رسومية أو صور تعكس هوية العلامة التجارية أو نشاطها. ويُعد هذا النوع هو من أكثر أنواع الشعارات إستخداماً في وقتنا الحالي.

وفي حال إذا كنت ترغب بإنشاء هذا النوع من الشعارات فمن المهم جداً ان تقرر ماذا سيكون المعنى الذي يرمز إليه الشكل. هل سيكون عبارة عن تمثيل حرفي لإسم العلامة التجارية مثل Apple؟ أم ستستخدم هذا النوع لإيصال فكرة معينة للمتلقي مثل شعار Twitter، حيث يتجه الطائر في شعارهم للأعلى فارداً جناحيه، ويعطي هذا الشكل معنى الحرية والأمل، وهذا ما يعكس هوية العلامة التجارية Twitter التي أتاحت الفرصة للجميع بكتابة ما يريدونه أمام العالم أجمع وبكل حرية.

وقد تكون عملية إيجاد الرمز الملائم للعلامة التجارية أمراً صعباً، لكن الأمر الأكثر أهمية هو إنشاء رمز ثابت لا تحتاج تغييره مستقبلاً لكي يواكب تطورات العلامة التجارية. وقد تواجه الشركات التي تعتمد هذا النوع من الشعارات مصاعب في نشر علامتها التجارية، لكن فور تمكنك من تحقيق هذه الخطوة فستكون متأكداً من إنك إخترت النوع الأمثل الذي يساعد على جعل العلامة التجارية محفورة في ذاكرة العملاء.

3. الشعار المجرد أو Abstract logo marks

وهو عبارة عن شعار يستخدم صوراً تعكس نشاط العلامة التجارية وهويتها. حيث يختلف هذه النوع عن النوع السابق (الشعار الرمزي أو الايقوني) بكونه يستخدم صوراً ذو معنى مجازي يصف العلامة التجارية أو نشاطها.

وإذا كنت ترغب بإنشاء هذا النوع من الشعارات فيجب عليك معرفة بالضبط ما هو الرمز الذي تستخدمه للشعار والذي سيجعل منه شعاراً فريداً يترسخ بذاكرة الجمهور.

ويتيح لك هذا النوع من الشعارات إمكانية إنشاء شعار فريد للغاية، كونه لا يعكس نشاط العلامة التجارية بشكل مباشر انما يعكس معنى مجازي عن نشاطها. ويُستخدم هذا النوع غالباً للعلامات التجارية العالمية التي لا يمكن ترجمة إسمها لجميع لغات العالم، فيُستخدم هذا الشعار لنقل فكرة توضيحية عن معنى الإسم أو نشاط العلامة التجارية أو طبيعتها.

4. شعار ذو الحرف الواحد أو Letterforms

وهو شعار يتكون من حرف واحد من إسم العلامة التجارية، وغالباً ما يكون الحرف الأول من إسم الشركة. وغالباً ما يكون هنالك نسخة اخرى من هذا النوع يظهر فيه إسم الشركة الكامل، ويُستخدم في اماكن مخصصة في نشاطهم التجاري كشعار ثانوي.

ونظراً لكون هذا النوع من الشعارات صغيراً، فهو قابل للتطوير بسهولة. فمن المحتمل أن تكون هذه الشعارات قابلة للتمييز، وهذا السبب بكون هذا النوع مُستخدم كثيراً في ايقونات تطبيقات الهواتف والحواسيب، فمن المهم هنا أن يكون شعار التطبيق قابل للتذكر من قبل المستخدمين.

ويكون هذا النوع من الشعارات من الأنواع الأكثر إستخداماً في وقتنا الحالي وغالباً ما يكون خياراً مناسباً للعلامات التجارية ذات الأسماء الطويلة أو صعبة الحفظ.

5. شعار ذو احرف متعددة أو Lettermarks

حيث يتكون هذا النوع من الشعارات من مجموعة احرف مُشتقة من الإسم الكامل للعلامة التجارية. غالباً ما تكون هذه الأحرف هي الأحرف الأساسية لإسم العلامة التجارية أو الحرف الأول من كل كلمة موجودة في الإسم. ويُستخدم هذا النوع أيضاً لتسهيل وتبسيط الإسم الخاص بالعلامة التجارية، فعلى سبيل المثال NASA هو اختصار عُرَفت به هذه الشركة بدلاً عن الإسم الكامل للشركة، فمن منا سمع بإسم National Aeronautics and Space Administration؟ حيث تهدف الشركات التي تستخدم هذا النوع من الشعارات لنشر أسمائها الطويلة بأشكال مختصرة قابلة للحفظ.

ويمكن أيضاً في هذا النوع من الشعارات إستخدام نمط كتابة مخصص للأحرف المُختارة من الإسم. أو إستخدام خط معين ينقل هوية العلامة التجارية ونشاطها.

6. الشعار الأيقوني و والنصي معاً أو Combination mark

يجمع هذا النوع من الشعارات الصور مع الكلمات. حيث يستخدم هذا النوع العديد من الشركات الرائجة وأحياناً يتم فصل الشعار بحيث يكون من قسمين، قسم يحتوي على الصورة وقسم آخر يحتوي على الكتابة، ويتم إستخدام كل واحد من هما أو كلاهما في سياقات مختلفة.

وتحضى الشعارات التي تعتمد هذا النوع بشهرة عالية كونها متعددة الإستخدامات. على سبيل المثال، لاحظ كيف تستخدم شركة Lacoste شعارها المزدوج (الأيقوني والنصي معاً) في موقعها الألكتروني، بينما تتميز معظم منتجاتهم فقط بشعار التمساح (من دون كتابة) والذي يمكن التعرف عليه من بين آلاف العلامات التجارية.

وبالنسبة للعلامات التجارية الغير معروفة، فقد يكون إختيارك لهذا النوع من الشعارات نقطة بداية جيدة، حيث ستساعدك هذه الخطوة على بناء امكانية تعرف كبيرة لعلامتك التجارية. وبمرور الوقت ستتمتع بإمكانية إستخدام الشعار بشكل منفصل (النص أو الصورة). بالإضافة إلى كون إستخدامك للصور مدمجاً مع الكتابة سيزيد من إحتمالية فهم نشاطك التجاري من اول نظرة للشعار. على سبيل المثال، لاحظ شعار Burger-King، حيث ينقل كلا الصورة والنص نفس المعنى الذي يشير لنشاطهم التجاري.

7. الشعار الشخصي أو Mascots

يتكون هذا النوع من الشعارات من رمز على شكل شخصية مصورة تكون بمثابة تمثيلات مرئية للعلامة التجارية. ولا يقتصر هذا النوع فقط على الأشكال البشرية إنما قد يكون أي مخلوق آخر شرط انها تعكس هوية العلامة التجارية.

ويمكن ان يكون هذا النوع وسيلة جيدة لجذب العملاء، حيث يميل الناس إلى التفاعل بشكل مباشر مع البشر أو الشخصيات الأخرى. ويمكن أيضاً من إستخدام هذا النوع لإنشاء شعار مرح وذو تعابير معينة يساعد على جذب الجمهور، وهذا ما يفسر إستخدام الشركات التي تستهدف الأطفال أو العوائل هذا النوع من الشعارات.

8. الشعارات العامة أو الرسمية (Emblem logo)

فهي شعارات تجمع بين النص والصور الرمزية لتشكيل تصميمات مزخرفة ذات طابع تقليدي. حيث إذا قررت إستخدام هذا النوع من الشعارات يجب اخذ نظرة اولاً عن العلامة التجارية، حيث بالرغم من عدم وجود قواعد محددة تُلزم إستخدام هذا النوع من الشعارات، لكن يكثر إستخدام هذا النوع من قبل النوادي الرياضية والمؤسسات والهيئات والعلامات التجارية المتخصصة بصناعة القهوة.

9. شعار الخط العربي

يُعد شعار الخط العربي من الشعارات التي ترمز للحضارة العربية على وجه الخصوص، حيث يسمح لك هذا النوع من الشعارات بإستخدام انماط مختلفة الشكل والمعنى، وذلك لتعدد طرق الكتابة في اللغة العربية، فيمكنك كتابته بالخط الكوفي أو خط الرقعة أو الفارسي أو الديواني .. والخ.

وكون هذا الشعار مكتوب باللغة العربية، فسيؤدي ذلك لتقليص الفئات المستهدفة في نشاطك التجاري، وهذا ما هو السبب وراء إنشاء نمط ثانوي مع هذا النوع. حيث تستخدم العلامات التجارية هذا النوع من الشعارات بالإضافة إلى إنشاء نمط آخر باللغة الإنجليزية مُصمم بنفس النمط المُستخدم لتصميم الشعار العربي لكي يسمح لهم بالوصول لقاعدة جماهيرية اوسع.

المصادر

الكلمات المفتاحية


Ameer Nabeel
مصمم جرافيكي وصانع محتوى ومدير تنفيذي في باندافاي، مُهتم في مجال التصميم و المونتاج و مجال السينما. اهدف لنقل كل ما تعلمته في مسيرتي في هذه المجالات إلى القارئ العربي.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !