الدورات
المُجتمع
المدونة
تعديل الفيديوهات

ما هو معدل الإطار أو Frame Rate وكيف يؤثر على فيديوهاتك ؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

يتكرر مصطلح معدل الإطار أو Frame Rate كثيراً في مجال صناعة الفيديوهات والتصوير، حيث إن فهمك لهذا المُصطلح ومعرفتك الكافية به سيساعدك كثيراً في نقل فيديوهاتك لمستوى أكثر إحترافية في مجال تعديل الفيديوهات والتصوير.

وفي هذا المقال سنتطرق لمعدل الإطار أو الـ Frame Rate وما هي أنواعه وكيف يمكنك إختيار الأنسب لفيديوهاتك.

ما هو معدل الإطار أو Frame Rate ؟

قبل ما نتعرف على معدل الإطار أو الـ Frame Rate في البداية لازم نعرف ما هي مكونات الفيديو.

الفيديو عبارة عن مجموعة من الصور مرصوصة واحدة تلو الأخرى وتُسمى بالـ Frame أو الإطارات، ويتم الإنتقال بين هذه الصور بسرعة معينة لتكون النتيجة بمثابة صورة مُتحركة. وسرعة انتقال هذه الصور (الـ Frames) هو ما يُسمى بمعدل الإطار أو الـ Frame Rate.

حيث إن معدل الإطار أو Frame Rate هو معدل سرعة انتقال هذه الصور وتُقاس بوحدة القياس FPS وهو إختصار لـ Frame Per Second أي بمعنى إطار في الثانية الواحدة. على سبيل المثال، الفيديو الذي يكون الـ Frame Rate الخاص به هو 24fps معناه أن هذا الفيديو يعرض 24 إطار (Frame) في الثانية الواحدة.

ولإيصال الفكرة بشكل مختلف، يمكنك تخيل الفيديو على أنه Flip Book، حيث إن كل ورقة منه هو بمثابة صورة من صور الفيديو والتي أطلقنا عليها بالإطار أو Frame، بينما سرعة تقليب الأوراق هو معدل الإطار أو الـ Frame Rate، لاحظ الصورة أدناه.

ما هي أنواع الـ Frame Rate ؟

هنالك ثلاثة أنواع مختلفة من الـ Frame Rate، وكل نوع منهم يُستخدم في حالات معينة، والتي هي:

1. Low Frame Rate

تكون الـ Low Frame Rate أقل من 24fps (أو 24 صورة في الثانية)، حيث تقل استخدامها في صناعة ألافلام وقد تكون بمشاهد معينة من الفيلم. ويكثر إستخدامها في الرسوم المتحركة أو رسومات الأنمي، حيث يُستخدم صور قليلة لقلة الرسوم فيها، وهنالك الكثير من رسومات الانمي التي تُرسم بـ 12fps وقد تصل إلى 8fps (على حسب الإحتياج).

2. Normal Frame Rate

يعتبر الـ Normal Frame Rate من أكثر الأنواع إستخداماً، حيث إن جميع الأفلام تقريباً تكون بمعدل إطار 24fps إلى 30fps كاختيار مناسب وشائع في العديد من الأفلام والعروض التلفزيونية وحتى البرامج والفيديوهات التي تعرض في الأنترنيت.

3. High frame rate

حيث تكون الـ High Frame Rate بمعدل إطار 60fps الى 120fps أو حتى 240fps، وتُستخدم جميعها في تصوير الـ Slow motion او تقنية التصوير البطيئ التي تكون عبارة عن فيديوهات مصورة بشكل بطيء جداً. حيث تكون فيها عدد كبير جداً من الإطارات (Frames) فلهذا تكون الصور بطيئة الشكل.

كيفية إختيار أنسب Frame Rate لفيديوهاتك

يعتمد إختيار الـ Frame Rate لفيديوهاتك على نوع الفيديو والمشاهد التي يحتويها، حيث كما ذكرنا سابقاً أنه في حال اذا كان هناك تصوير بطئ فيُستخدم الـ High Frame Rate كخيار مناسبة لكثرة الإطارات في هذا النوع من الفيديوهات. بينما إذا كان فيديو سيتم عرضه في الشاشات فتعتمد معدل إطار اعتيادي (أي بين ال 24 والـ 30 إطار في الثانية).

ويدخل الـ Frame Rate أيضاً في الكاميرات بشكل أساسي، حيث في فيديوهات التصوير البطئ (Slow Motion) يتم إستخدام كاميرات خاصة لتصوير هذا النوع من الفيديوهات وتكون الكاميرا قادرة على التصوير بمعدل إطار عالي جداً قد يصل إلى 120fps أو حتى 240fps أو أكثر.

المصادر



Ameer Nabeel
مصمم جرافيكي وصانع محتوى ومدير تنفيذي في باندافاي، مُهتم في مجال التصميم و المونتاج و مجال السينما. اهدف لنقل كل ما تعلمته في مسيرتي في هذه المجالات إلى القارئ العربي.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !