الدورات
المُجتمع
المدونة
التصميم والجرافيك

ما هو التصميم الجرافيكي؟ وما هي المجالات التي يدخل فيها؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

أن المجالات التي تستند على التصميم الجرافيك كثيرة ومتنوعة، حيث يدخل التصميم الجرافيكي في المجال الفني والاعلاني والمطبوعات وواجهات المستخدم وغيرها، وذلك بسبب أهمية هذا المجال في وقتنا الحالي.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على مجال التصميم الجرافيكي وما هي المجالات التي يُستخدم فيها.

ما هو التصميم الجرافيكي Graphic Design ؟

هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين بناء على طلب العميل أو الزبون ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين(عمال طباعة، مبرمجين، مخرجين، الخ) من أجل إيصال رسالة معينة (أو مجموعة رسائل) للجمهور المستهدف.

بمعنى آخر: هو نوع من انواع التصميم حيث ان التصميم مجال كبير جداً وابداعي ومنذ القدم حيث كان التصميم هو لغة الشعوب وثقافتها، ويعتبر التصميم من المجالات الفنية حيث يدخل في مجالات عدة من التصاميم المعماري بانواعه الى تصميم الرسومات وتصاميم الويب.

ما هي مجالات التصميم الجرافيكي Graphic Design ؟

يدخل التصميم الجرافيكي في العديد من المجالات في وقتنا الحالي، حيث إن كل تصميم يتم إنشائه بشكل رقمي يدخل فيه التصميم الجرافيكي. ونستطيع أن نقسم هذه المجالات إلى:

1. التسويق الإلكتروني

يعتبر مجال التسويق الإلكتروني من أكثر المجالات التي تحتاج التصميم الجرافيكي. حيث يدخل التصميم الجرافيكي في تصميم الهوية التجارية وإعلانات الشركات ومنتجاتها لأهداف تسويقية وتجارية. وهذا ما يجعل التصميم الجرافيكي هو أحد اهم الوضائف المطلوبة لدى الشركات.

Advertisement iPhone
Advertisement iPhone

2. تصميم المطبوعات

يُستخدم التصميم الجرافيكي كثيراً في عالم المطبوعات، مثل تصميم أغلفة الكتب والجرائد التي يُعتمد فيها نمط التصميم الكلاسيكي. أو حتى تصميم الهوية المرئية والتي تعتمد النمط الرسمي (مثل تصميم الهوية التجارية والشخصية). فجميع هذه الإمثلة من المطبوعات يتم تصميمها بالإعتماد على التصميم الجرافيكي ومن ثم يتم تحويلها للشكل المطبوع بإستخدام الطابعات أو الماسح الضوئي.

وهنالك إستخدامات أخرى للمطبوعات، مثل: الصحف والمجلات، والبطاقات، والكاتالوجات، واللوائح الإعلانية، وحتى التعبئة والتغليف.

Pixel  Visual identity
Pixel Visual identity

3. تصميم واجهات المستخدم (UI)

يُعتبر تصميم واجهات المُستخدم من أهم المجالات التي تعتمد على التصميم الجرافيكي، مثل تصميم صفحات الويب وواجهات التطبيقات والبرامج وواجهات الألعاب وأنظمة التشغيل. ويدخل في هذا المجال أيضاً الجانب البرمجي، والذي يُعتبر في هذه الحالة هو بمثابة ترجمة لقواعد وأسس التصميم الجرافيكي بشكل برمجي.

Fidan Farajullayeva UI/UX design
Fidan Farajullayeva UI/UX design

4. تصميم الموشن جرافيك Motion Graphics

ينسب الموشن جرافيك الى مجال الـ Animation أو التحريك، حيث يدخل مجال الموشن جرافيك في مجالين هما مجال الرسومات ومجال التحركات، وتكون أقرب للرسوم المتحركة، فيستخدم مجال الموشن جرافيك في الاعلانات والترويج والرسوم المتحركة.

ويتم إستخدام مجال الموشن جرافيك في إنشاء فيديوهات الموشن جرافيك أو الرسوم المتحركة.

5. تصاميم الانفوجرافيك Infographic

تُستخدم تصاميم الانفوجرافيك في شرح بعض الأمور التقنية او العلمية المعقدة بشكل مبسط وسلس. بمعنى آخر، يُستخدم مجال الإنفوجرافيك لتبسيط التقارير والمعلومات من خلال تحويلها لشكل مرئي بسيط. ويكثر إستخدام تصاميم الإنفوجرافيك في مجال التعليم والشروحات والأنشطة العلمية وحتى الجانب الإخباري والأمور التوعوية.

6. الرسم الرقمي أو Art Design

يُعتبر مجال الرسم الرقمي أو Art Design هو أحد أكثر المجالات التي تعتمد على التصميم الجرافيكي. مثل رسم الشخصيات والخدع البصرية وحتى الرسوم المتحركة. كما يعتمد الرسم الرقمي اعتماداً كلياً على الفيكتور Vector في تصاميمة للحرية في الرسوم.

المصادر



Ameer Nabeel
مصمم جرافيكي وصانع محتوى ومدير تنفيذي في باندافاي، مُهتم في مجال التصميم و المونتاج و مجال السينما. اهدف لنقل كل ما تعلمته في مسيرتي في هذه المجالات إلى القارئ العربي.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !