الدورات
المُجتمع
المدونة
ملحقات التصميم

أفضل اختصارات "shortcuts" برنامج Figma

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

يُعتبر برنامج Figma أحد أشهر برامج التصميم المُعتمدة في الوقت الحالي. حيث يُستخدم هذا البرنامج في تصميم واجهات المُستخدم UI و UX وغيرها. واكتسب هذا البرنامج شهرته من ميزة العمل الجماعي (أو Collaboration Work)، حيث يسمح للعديد من المصممين بالعمل على مشروع محدد في نفس الوقت.

في هذا المقال سنقوم بشرح أهم وأشهر 10 إختصارات "shortcuts" يمكنك إستخدامها في برنامج Figma، والتي سوف تسهل عليك العمل أثناء التصميم، وتحسن من إنتاجيتك من خلال توفير الوقت والجهد عليك.

أهم اختصارات برنامج Figma

1. Set the Opacity Level

إن كنت تريد ضبط مستوى الشفافية "Opacity" لعنصر معين في تصميمك، قم باستخدام هذا الاختصار للقيام بهذا الأمر بسهولة، حيث كل ما عليك هو تحديد العنصر ثم النقر على أحد الأرقام من "0" إلى "9" لتحديد مستوى الشفافية المناسب للعنصر.

ولكي تكون أكثر دقة في تحديد المستوى المطلوب، يمكنك استخدام أكثر من رقم واحد، كالنقر مرتين على الرقم "5" للحصول على شفافية بنسبة "55" بالمئة على العنصر المحدد، وتذكر أن "0" تعني شفافية بنسبة 100%، في حين أن النقر المزدوج على "0" تعني شفافية بنسبة 0%.

2. Scale-Up

سيفيدك هذا الإختصار حتماً عندما تريد ضبط حجم أحد العناصر في التصميم بشكل دقيق، فإن كنت تريد تكبير أو تصغير حجم عنصر معين مع البقاء على نسبة أبعاده ثابتة (الطول والعرض)، ما عليك سوى الضغط بإستمرار على "shift" ثم القيام بتغيير حجم العنصر حسب المراد، فبذلك أنت قمت بتقييد طول مع عرض العنصر بحيث عند قيامك بتغيير حجم هذا العنصر سيتغير الحجم بنِسب ثابتة.

3. Copy as a PNG

هذا الاختصار من أروع اختصارات برنامج Figma، فبإستخدام هذا الاختصار سيصبح نسخ العناصر ولصقها من Figma إلى أي منصة أخرى سهل للغاية، وبالتالي فإن هذا الاختصار لا يوفر لك الوقت فحسب، بل إنه أيضاً يحافظ على مساحة التخزين لديك خالية من الفوضى لأنك لست مضطراً إلى حفظ العنصر لتصديره إلى برنامج آخر، بل كل ما عليك نسخه ثم لصقه كملف PNG هذا في أي برنامج تريده.

لتطبيق هذا الاختصار ما عليك سوى تحديد العنصر الذي تريد نسخه ثم الضغط على "Shift + Ctrl + C"(لأنظمة windows)، أما في حال كنت تستخدم حاسوب بنظام MacOS، فما عليك سوى تحديد العنصر الذي تريد نسخه ثم الضغط على "Shift + Command + C".

4. Rename All of Your Frames Quickly

من أهم الخطوات التي يقوم بها المصمم لجعل الـ "Frames" في التصميم تبدو لطيفة ومنظّمة هي تصنيفها بشكل مناسب، ومع ذلك ونظراً لضيق الوقت، فإن معظم مصممي واجهات المستخدم UI/UX غير قادرين على إعادة تسميتها، مما سيعكس نتيجة غير جيدة للتصميم، لكن بإستخدام هذا الاختصار ستتمكن من إعادة تسمية جميع الـ "Frames" الخاصة بتصميمك بسرعة كبيرة جداً.

لتطبيق هذا الاختصار قم بتحديد جميع الـ "Frames" التي تريد إعادة تسميتها، ثم اضغط على "Ctrl + R" لإعادة التسمية (لأنظمة windows)، أما في حال كنت تستخدم حاسوب بنظام MacOS، فقم بتحديد جميع الـ "Frames" التي تريد إعادة تسميتها، ثم اضغط على "Command + R" لإعادة التسمية.

5. Zoom In Or Out

يفيد هذا الاختصار بشكل كبير مصممي واجهات المستخدم UI/UX، حيث يستخدمه العديد من هؤلاء المصممين بشكل دائم أثناء العمل نظراً لأهميته وسهولة استخدامه. فيتيح لك هذا الاختصار إمكانية تكبير وتصغير واجهة العمل، مع عرض تفاصيل وأبعاد هذه الواجهة أثناء قيامك بتغيير أبعادها لتتمكن من اختيار المقاس المطلوب بسهولة.

لاستخدام هذا الاختصار، قم بالضغط على "Shift + 1" أو "Shift + 2" لتكبير الواجهة. أو إن كنت تريد تكبير الواجهة بنسبة 100% قم بالضغط على"Shift + 0" في لوحة المفاتيح.

6. Group or Ungroup

يعد تجميع وفك تجميع العناصر من الجوانب المهمة في أي برنامج تصميم، فبعد إضافة الأشكال والأيقونات والنصوص وما إلى ذلك، قد ترغب في تجميع أو فك تجميع هذه العناصر، ولكي تقوم بهذا الأمر بسهولة وسرعة كبيرة يمكنك استخدام هذا الاختصار.

لتجميع العناصر، حدد العناصر واضغط على "Ctrl + G" في لوحة المفاتيح ليتم تجميع هذه العناصر. أما لفك تجميع العناصر المحددة اضغط على "Ctrl + Shift + G" في لوحة المفاتيح ليتم فك تجميعها (لأنظمة windows)، أما في حال كنت تستخدم حاسوب بنظام MacOS، حدد العناصر واضغط على "Command + G" في لوحة المفاتيح ليتم تجميع هذه العناصر. أما لفك تجميع العناصر المحددة اضغط على "Command + Shift + G" في لوحة المفاتيح ليتم فك تجميعها.

7. Lock or Unlock

يفيد هذا الاختصار كثيراً عند العمل على تصميم يحوي الكثير من الطبقات والعناصر، فلا بد أن يبدو تصميمك مزدحماً جداً حينها، ومن الممكن أن تقوم بنقل عنصر أو نص عن طريق الخطأ في هكذا مواقف مما قد يجعلك في حالة فوضى وإنزعاج، لذا في هذه الحالة يمكنك استخدام هذا الاختصار لقفل عنصر معين وإغلاقه ليبقى ثابتاً ولا تستطيع التعديل عليه إلا بعد إلغاء قفله.

لاستخدام هذا الاختصار، قم باختيار العنصر ثم اضغط على "Ctrl + Shift + L" ليتم قفله، ثم اضغط نفس الأزرار مرة أخرى ليتم إلغاء قفل هذا العنصر. (في قائمة الطبقات يتم تمثيل هذا الاختصار بواسطة رمز قفل صغير) (لأنظمة windows)، أما في حال كنت تستخدم حاسوب بنظام MacOS، فقم باختيار العنصر ثم اضغط على "Command + Shift + L" ليتم قفله، ثم اضغط نفس الأزرار مرة أخرى ليتم إلغاء قفل هذا العنصر.

8. Make Components

قد ترغب أحياناً في استخدام عنصر تصميم معين لأكثر من مرة في واجهة المستخدم UI/UX، كمجموعة من الأزرار على سبيل المثال، فإن كنت تريد إضافة تعديلات على جميع هذه الأزرار بعد أن قمت بتصميمها، ما عليك سوى تحديد عنصر واحد ثم الضغط على خيار "Create Component" في القائمة، أو الضغط على "Ctrl + Alt + K" في لوحة المفاتيح، ثم قم بإضافة التعديلات ليتم تطبيقها على بقية العناصر المشابهة بشكل تلقائي (لأنظمة windows)، أما في حال كنت تستخدم حاسوب بنظام MacOS، فما عليك سوى تحديد عنصر واحد ثم الضغط على "Command + Option+ K" في لوحة المفاتيح، ثم قم بإضافة التعديلات ليتم تطبيقها على بقية العناصر المشابهة بشكل تلقائي.

9. Show the Team’s Library

يتمتع برنامج "Figma" بميزات كثيرة، ومن هذه الميزات ميزة العمل الجماعي، والتي تُستخدم غالباً عند العمل في المشاريع الكبيرة، حيث يتم تعيين مهمة منفصلة لكل عضو في فريق التصميم. فإن كنت تعمل على تصميم مع فريق مصممين لا بد أن تلجأ إلى الـ Team’s Library بين الحين والآخر، والتي تحتوي على عناصر وأيقونات ونصوص مشتركة، فإن كنت ترغب بالوصول إلى قائمة الـ Team’s Library بسرعة كبيرة، قُم بإستخدم هذا الاختصار من خلال الضغط على "Ctrl + Alt + O" في لوحة المفاتيح (لأنظمة windows)، أما في حال كنت تستخدم حاسوب بنظام MacOS، فقم بالضغط على "Command + Option + O" في لوحة المفاتيح.

10. Export the Designs

بعد الإنتهاء من التصميم، ستقوم بتصدير تصميمك وحفظه من خلال خيار التصدير في القائمة، ولكن للقيام بتصدير التصميم بطريقة أسرع وأسهل، قم باستخدام هذا الإختصار من خلال الضغط على "Ctrl + Shift + E" في لوحة المفاتيح (لأنظمة windows)، أما في حال كنت تستخدم حاسوب بنظام MacOS، فقم بالضغط على "Command + Shift + E" في لوحة المفاتيح.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ahmed Al Abdullah
كاتب وصانع مُحتوى، مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي، كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !