- 1. الأبعاد والبيكسل2:6
- 2. إنشاء مشروع جديد1:51
- 3. شرح واجهة البرنامج4:9
- 4. قسم الطبقات2:23
- 5. شرح الأدوات الأساسية2:28
- 6. شرح أدوات التحديد2:15
- 7. شرح باقي أدوات التحديد3:45
- 8. أدوات الفرشاة2:32
- 9. أدوات المعالجة1:56
- 10. التعامل مع النصوص3:4
- 11. الضبط المتقدم للأشكال3:3
- 12. شرح أداة Pen Tool4:29
- 13. الحصول على الشهادة
ما هو البكسل Pixel ؟
هو أصغر عنصر لقياس حجم الصور الرقمية التي تظهر في الشاشات الرقمية وشاشات الحاسوب و التلفاز والشاشات السينمائية وغيرها. حيث أن كل 4 بيكسل تساوي ميليمتر واحد تقريباً. ويدخل أيضاً البيكسل في الكاميرات، حيث تُقاس دقة الكاميرا بوحدة الميجابيكسل، فكلما زاد عدد البيكسل كلما أصبحت الكاميرا أكثر دقة وبالتالي صور أو فيديوهات ذو دقة عالية. وكلما زادت عدد الميجابيكسل في الكاميرا زاد عدد البيكسل في الصورة الواحدة وبالتالي جودة أعلى وتفاصيل أكثر.
على سبيل المثال: الصورة التي أبعادها 480x640 تكون مُصورة بكاميرا بدقة 0.3 ميجابيكسل، والصورة التي أبعادها 1200x1600 تكون مُصورة بكاميرا بدقة 1.9 ميجابيكسل، وهكذا.
ما هو الـ Resolution ؟
وهو عبارة عن قياس الطول والعرض للتصميم، حيث تُقاس الـ Resolution بوحدات قياس تختلف على حسب الإستخدام، فللصور الرقمية (أو أي صورة تظهر في الشاشات الرقمية) نستخدم وحدة القياس بيكسل Pixel، وكلما زاد عدد البيكسل في الصورة زادت دقتها وتفاصيلها. على سبيل المثال الصور التي جودتها Full HD هي صور يكون عرضها 1920 بيكسل للعرض و 1080 بيكسل للطول، بينما الصور التي جودتها 4K هي صور يكون عرضها 3840 بيكسل وطولها 2160 بيكسل.
أما بالنسبة للمطبوعات، فتُستخدم وحدة القياس الإنج Inch، وذلك لأن غالباً ما تكون المطبوعات بأحجام أكبر فتناسبها وحدة القياس هذه، حيث إن كل إنج يساوي 96 بيكسل.
حيث إن الهيئة التي تُعرض بها هذه الأبعاد على الشاشات هو ما يقودنا لما يُدعى بالـ Aspect Ratio.
للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يرجى زيارة هذا المقال التفصيلي.