الدورات
المُجتمع
المدونة
١٠ مايو ٢٠٢٢
كيف ادخل في مجال الدزاين ؟
33 مشاهدة
5
2
2

بدايةً عليك أن تتعلم أساسين مهمين:

تعلّم الأدوات:- أولاً عليك أن تتعلم الأدوات، بمجهود قليل ستتعرف على كل أداة في البرامج التي ستقوم بالعمل عليها وذلك سيتم بعد مشاهدة عدد قليل من الفيديوهات وايضاً التجربة الشخصية.

التخصص:- يجب أيضاً عليك إختيار التخصص العام الذي تريد أن تُبدع وتوسع آفاق معلوماتك فيه!

مثلاً: الكرافيك أو تصميم ال UI/UX.

1

في البداية تحتاج تحديد مجال واحد من عالم التصميم، حيث هنالك العديد من المجالات الفرعية التي تُعتبر قسماً من أقسام مجال التصميم. مثل: تصميم الشعارات، تصميم واجهات المستخدم، الرسم المعماري والهندسي، التصميم الثلاثي الأبعاد .. الخ.

ومن المهم أيضاً أن تحدد المجال الذي يكون فيه شغفك، فمن دون حب وشغف للعمل سوف لن تكون النتيجة مرضية نهائياً.

لنفرض انك حددت مجال "تصميم الشعارات"، في هذه الحالة تنتقل للمرحلة التالي والتي هي عبارة عن مرحلة نظرية تستند استناداً كاملاً على جمع المعلومات التي تحتاج معرفتها حول هذا المجال. مثل: المُصطلحات الشائعة الإستخدام في هذا المجال، وأنواع الشعارات وكيفية اختيار النوع المناسب وما الفرق بين هذه الأنواع، وغيرها من المعلومات التي تخص هذا المجال تحديداً.

ملاحظة مهمة: يتجاهل أغلب المصممين هذه المرحلة وينتقل مباشرة للمرحلة التطبيقية، ويعتبر ذلك أحد أكثر الأخطاء شيوعاً وخصوصاً في مجتمعنا العربي. حيث يجب أن تستمر مرحلة جمع المعلومات حتى بعد البدء في المرحلة التطبيقية وذلك كون مجال التصميم هو مجال متجدد ومتطور باستمرار، فتحتاج للتطوير المستمر و معرفة المزيد دائماً.

بعد ما جمعت المعلومات الكافية التي تسمح لك بالبدء بهذا المجال ستحتاج للبحث عن البرنامج المناسب الذي يُستخدم لصناعة الشعارات، في هذه المرحلة يمكنك إختيار أي برنامج شرط أن يكون البرنامج سهل الاستخدام ويعطيك نتيجة مرضية، حيث سيكون هذا البرنامج هو بمثابة ورشة عملك الخاص. فمن المهم أن تختار مكان عملك بدقة حتى لا تخسر شغفك وحبك لهذا المجال بسبب تشعب البرنامج أو تعقيده.

وبعدما إخترت البرنامج، فهنا تبدأ بالبحث عن دروس ودورات تعليمية تساعدك على إستخدام هذا البرنامج. هذه هي المرحلة التطبيقي الفعلية التي تبدأ فيها بإنشاء شعارات فعلية.

أنصحك في هذه المرحلة أن تبتعد عن الإبتكار، و تبدأ بتقليد الشعارات الموجودة حالياً. قم بعمل إختبارات و مهام يومية لك، تقوم من خلالها عمل شعار من الصفر حتى يصل لنتيجته النهائية التي يكون فيها الشعار بنفس الشكل والهيئة للشعار الأصلي.

بعد مرور فترة زمنية بسيطة ستلاحظ إن خبرتك في إستخدام هذا البرنامج تطورت بشكل كبير. فهنا يمكنك إنشاء جميع أنواع المنحنيات والتدرجات اللونية والتلاعب بالنصوص والأحرف وأنماطها و تحجميها وصناعة الأشكال المختلفة والظلال .. والخ.

يجب أن تنتهي هذه المرحلة بإمكانية مطلقة لك بتقليد أي شعار تراه أمامك. ولما تصل لهذه المرحلة فستكون قادر على تحويل أي فكرة في مخيلتك لشعار فعلي موجود على أرض الواقع.

وهنا ستبدأ ستأتي للمرحلة الحاسمة، حيث سيتبقى لك موضوع الابتكار والتطوير المعرفي في كل ما يخص هذا المجال، فستحتاج هنا لمواكبة التطورات التي تحدث لهذا المجال وتطور من معلوماتك أكثر وأكثر.

ويمكنك بسهولة أن تكتسب مهارة الابتكار من خلال الإطلاع الدائم على "كيف يقوم المصممين بإنشاء شعاراتهم؟" هنا المقصود هو ليس الإقتباس، إنما توسيع الخيال. وتحاول أن تربط مجموعة من الأفكار التي تراها في الحياة الواقعية أو حتى العالم الافتراضي، وسيسمح لك ذلك بإنشاء أفكار جديدة.

لا تنسى مراجعة قسم المدونة، حيث ستجد العديد من المقالات التي ستساعدك كثيراً في مرحلة جمع المعلومات.

هل تريد الإجابة على هذا السؤال ؟
قم بإنشاء حساب الأن للإنضمام لعائلتنا
اسئلة غير مُجابة
نقاشات متداولة