الدورات
المُجتمع
المدونة
التصميم والجرافيك

ما هي أشهر برامج شركة أدوبي ؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

تعد شركة أدوبي من الشركات الرائدة في مجال صناعة البرامج المساعدة في تصميم الجرافيك كَكل، حيث لديهم برامج تدخل في مجالات الأنميشن والجرافيك وتعديل الفيديوهات وحتى في مجال تصميم صفحات الويب. وفي هذه المقالة، سوف نتعرف على أهم البرامج التي قدمتها هذه الشركة من أجل تسهيل مجال التصميم بشكل عام.

برامج التصميم الجرافيكي

يعد تصميم الجرافيك من المجالات الكبيرة في عالم الحاسوب حيث تدخل شركة ادوبي في هذا المجال بعدة برامج مهمة منها:

1. Adobe Photoshop

وهو برنامج يتخصص في إنشاء وتعديل الصور النُقطية Raster Images وهو واحد من أهم برامج التصميم وأكثرها شهرة، وتم إنشاء هذا البرنامج في عام 1988م من قبل شركة ادوبي، ومنذ ذلك الحين أصبح برنامج الفوتوشوب هو واحد من أهم برامج التصميم وأكثرها شهرة ليس فقط في مجال إنشاء وتعديل الصور النُقطية، بل في مجال التصميم الرقمي (Digital Art) ككُل.

2. Adobe illustrator

هو برنامج مخصص لصناعة الفيكتور (Vector)، حيث يحظى هذا البرنامج بشهرة واسعة بين مصممين الشعارات بصورة خاصة ومصممين الرسومات بصورة عامة. حيث يمكنك البرنامج من الرسم دون الإعتماد على البيكسل فبالتالي تكون جودة الرسومات عالية جداً. وتم إطلاق هذا البرنامج في عام 1985م.

لمعرفة المزيد حول الفرق بين الفيكتور والصور النقطية يرجى مراجعة هذا المقال.

3. Adobe Lightroom

وهو واحد من أشهر برامج شركة أدوبي الذي يُستخدم كثيراً في مجال التعديل اللوني للصور بصورة خاصة، حيث يستخدمه العديد من المصورين المحترفين لتعديل وتحسين ألوان الصور. حيث تم إطلاق أول نسخة من هذا البرنامج في عام 2007م.

4. Adobe InDesign

هو أحد أشهر البرامج المتخصصة في تصميم المطبوعات، مثل المجلات والجرائد والبروشورات وحتى الكتب. حيث تم إطلاق أول نسخة من هذا البرنامج من قبل شركة أدوبي في عام 1999م.

5. Adobe Acrobat Pro

هو أحد البرامج المُستخدمة في عرض وإنشاء وتعديل ملفات الـ PDF حيث يتوفر منه نسخة ويب يمكنك إستخدامها من دون تحميل البرنامج. وتم إطلاق هذا البرنامج أول مرة من قبل شركة أدوبي في عام 1993م.

6. Adobe Fresco

هو أحد برامج شركة أدوبي الذي يتخصص بمجال الرسم الرقمي (Digital Painting)، حيث تم إطلاق أول نسخة من هذا البرنامج في عام 2019 على أجهزة Apple iPad مع دعم للقلم المُدمج مع الجهاز لكي يُعطي تجربة رسم سهلة وتحاكي الواقع.

adobe png
adobe png

برامج الأنميشن وتعديل الفيديوهات

أن الأنميشن وتعديل الفيديو من الأمور الشائعة في مجال صناعة المحتوى البصري صناعة مثل الافلام والأمور الترفيهية والتعليمية وغيرها. حيث تقدم شركة ادوبي في هذا المجال عدة برامج، والتي أبرزها:

1. Adobe Premiere Pro

يعد هذا البرنامج من أبرز برامج المونتاج وتحرير الفيديو، حيث يمتلك العديد من الأدوات التي تساعدك في مجال تحرير الفيديوهات، ويمتاز بإمكانية إرتباطه مع جميع برامج ادوبي وأهمها أفترافكت. وتم إطلاق أول نسخة من هذا البرنامج في عام 2003 من قبل شركة أدوبي.

2. Adobe After Effects

يعتبر أدوبي أفترإفكت من افضل برامج صناعة الأنميشن (التحركات) والمؤثرات البصرية التي تعتبر من المجالات المطلوبة جداً في وقتنا الحالي، حيث تم إطلاق أول نسخة من هذا البرنامج من قبل شركة أدوبي عام 1993.

3. Adobe Audition

كان هذا البرنامج سابقاً معروف بإسم Cool Edit Pro، حيث يُستخدم في الهندسة الصوتية في الغالب ويعتبر محطة للصوتيات الرقمية لشركة أدوبي و يعتبر أيضاً مكمل لباقي برامج تحرير الفيديو والمؤثرات الصوتية الأخرى. حيث تم إطلاق أول نسخة من هذا البرنامج في عام 2003 من قبل شركة أدوبي.

4. Adobe Premiere Rush

وهو برنامج شبيه ببرنامج Adobe Premiere Pro لكن مخصص للهواتف الذكية، حيث يعتبر من البرامج الحديثة من شركة أدوبي لتطوير برامج التحرير والمونتاج بأسهل صورة ممكنة. وتم إطلاق أول نسخة من هذا البرنامج في عام 2018.

5. Adobe Animate

أحد أهم برامج شركة أدوبي الذي يُستخدم لصناعة الأنميشن، حيث يُستخدم هذا البرنامج بعد الرسم ببرنامج Adobe illustrator ليأتي دور Adobe Animate في تطبيق تحركات عليه بشكل إحترافي. وتم إطلاق أول نسخة من هذا البرنامج في عام 1996 بإسم FutureSplash Animator ثم تم تغيير إسم البرنامج مؤخراً إلى Adobe Animate في عام 2016.

برامج تصميم الويب

يعتبر تصميم الويب من الأمور المهمة في عصرنا الحالي، حيث يساعد على إضافة جمالية للموقع وسهولة في الإستخدام. وتقدم شركة أدوبي عدة برامج في مجال تصميم الويب، والتي أهمها:

1. Adobe XD

ويُعتبر من البرامج المهمة والحديثة في مجال تصميم الويب، حيث يساعد المصمم على بناء صفحات مواقع الويب والتطبيقات بإحترافية، وهذا المجال يُسمى بالـ UI/UX، حيث يستخدم هذا البرنامج العديد من مصممين واجهات المُستخدم في وقتنا الحالي. وتم إطلاق أول نسخة من هذا البرنامج في عام 2010 من قبل شركة أدوبي.

2. Adobe Dreamweaver

هو أحد البرامج القديمة جداً لشركة أدوبي والذي يُستخدم لبناء المواقع الإلكترونية من دون الولوج لكتابة الكود البرمجي، ويدعم هذا البرنامج أيضاً إمكانية تعديل الكود المصدري الخاص بالموقع الذي تصممه. لا أعتقد أن هنالك من يستخدم هذا البرنامج في وقتنا الحالي، لكن توجب علينا ذكره ضمن برامج أدوبي لأهميته في ذلك الوقت. وتم إطلاق أول نسخة من هذا البرنامج عام 1997.

برامج التصميم ثلاثي الأبعاد

يعتبر مجال صناعة التصاميم الثلاثية الأبعاد من المجالات الصعبة نسبياً، حيث تقدم شركة أدوبي بعض البرامج المهمة في هذا المجال لتسهيل العمل على هذا النوع من المشاريع وتطويرها قدر المستطاع، وأبرزها:

1. ‫Adobe Dimension

يعتبر واحد من أفضل برامج شركة أدوبي في مجال التصاميم ثلاثية الأبعاد. حيث تم إطلاق هذا البرنامج في عام 2017 من قبل شركة أدوبي.

2. Adobe Substance 3D

واحد من أحدث برامج شركة أدوبي الذي يُستخدم في مجال التصاميم ثلاثية الأبعاد. حيث تم إطلاق هذا البرنامج لأول مرة في عام 2021. حيث إن المجال الذي يُستخدم فيه هذا البرنامج هو نفس المجال الذي يُستخدم فيه برنامج Adobe Dimension لكن الفرق أن هذا البرنامج مخصص للمحترفين في هذا المجال ويحتوي على مجموعة من الخواص الإحترافية ولا يُنصح في البدء بهذا البرنامج للمبتدئين، بينما Adobe Dimension هو الخيار الأنسب للمبتدئين في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد.

3. Adobe Aero

هو أحد برامج شركة أدوبي الذي يُستخدم في تصميم المُجسمات الثلاثية الأبعاد. وتم إطلاق هذا البرنامج في عام 2018 للأجهزة التي تعمل بنظام iOS ثم توسع وأصبح متاح أيضاً على أجهزة الويندوز والـ MacOS.

كيف يمكن تحميل برامج شركة أدوبي ؟

ببساطة يمكنك تحميل أي برنامج من البرامج المذكور في هذا المقال من خلال تحميل أداة من شركة أدوبي بإسم Creative Cloud، حيث يقومون شركة أدوبي بإطلاق جميع البرامج وتحديثاتها لهذه الأداة لتصل تجميع المستخدمين. ويمكنك تحميل هذه الأداة لجميع أنظمة التشغيل من خلال الضغط على هذا الرابط.

الخاتمة

تعتبر شركة أدوبي من الشركات الرائدة في مجال التصميم والتعديل بصورة عامة، حيث يقدمون العديد من البرامج والأدوات المساعدة في تسهيل عملية التصميم والتعديل، لهذا السبب قمنا في هذه المقالة بتقديم شرح مفصل حول منتجات هذه الشركة التي لا يمكننا تجاهل أهميتها في هذا المجال.

المصادر

الكلمات المفتاحية


Pandaify Ad Space
Ameer Nabeel
مصمم جرافيكي وصانع محتوى، مُهتم في مجال التصميم و المونتاج و مجال السينما. اهدف لنقل كل ما تعلمته في مسيرتي في هذه المجالات إلى المصمم العربي.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !