الدورات
المُجتمع
المدونة
تعديل الفيديوهات

ما هي أفضل برامج المونتاج وما هي أبرز مميزاتها ؟

إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

إن مجال مونتاج الفيديو قد أصبح من أشهر المجالات حالياً، فقد أصبحت هذه المهنة مهمة وأساسية تطلبها أغلب الشركات والعلامات التجارية لإنشاء محتوى خاص بهم أو لترويج أعمالهم بطريقة تسويقية جميلة وإحترافية. فإن كنت ترغب بإحتراف مجال المونتاج لا بد أن تعتمد أولاً على أفضل البرامج التي أُعدت خصيصاً لتحقيق هذا الهدف.

في هذا المقال سنتعرف على أفضل برامج مونتاج الفيديو والتي تحتوي على أفضل العناصر والأدوات المتقدمة المستخدمة من قبل المصممين المحترفين، والتي ستساعدك حتماً وتحسّن من أعمالك.

ما هي أفضل برامج مونتاج الفيديو ؟

إن كنت تعمل بمجال تعديل الفيديوهات (المونتاج)، فلابد لك من الإعتماد على أفضل برامج المونتاج للقيام بعملية المونتاج بجودة إحترافية. على الرغم من أننا لا نستطيع تحديد برنامج ووصفه بالبرنامج الأفضل على الإطلاق، وذلك لأن تحديدك للبرنامج الأفضل يعتمد على عدة عوامل وذلك بناءً على أهدافك، وميزانيتك، ودرجة احترافك لمجال المونتاج، والإمكانيات والأدوات التي يقدمها البرنامج لك والتي ستكون كافية بالنسبة لك وتغنيك عن استخدام باقي البرامج الأخرى. لكن يمكننا القول بأن أفضل هذه البرامج حسب تجربة المستخدمين هي :

Adobe Premiere Pro

يعتمد أفضل المصممين ومحترفي المونتاج على برنامج Adobe Premiere Pro في مونتاج فيديوهاتهم، فهو من أشهر برامج شركة أدوبي الإحترافية لتحرير وإنشاء الفيديوهات،والذي تم تطويره في عام 1992م.

يُستخدم لصناعة الإعلانات الإحترافية والأفلام الدعائية القصيرة لبثها على الإنترنت أو التلفزيون، فمن إيجابيات البرنامج هي إمكانية تحرير الفيديوهات بدقة 4K و 8K بالإضافة لإحتواءه على أفضل الأدوات والتأثيرات الإحترافية. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

DaVinci Resolve

يُعد DaVinci Resolve من أحد أكثر برامج المونتاج الإحترافية لتحرير وإنشاء الفيديوهات، تم تطوير هذا البرنامج في عام 2009م من قبل شركة (Blackmagic Design)، وهو من أشهر برامج الشركة، ويفضله الكثير من المصممين لسهولة التحكم في عناصر البرنامج.

يُستخدم DaVinci Resolve كثيراً في مجالات التعديل اللوني Color Grading والموشن جرافيك، فمن إيجابيات البرنامج سهولة واجهته واحتواءه على ميزات متقدمة لتصنيف الألوان وتدرجاتها بالإضافة لتأثيرات كثيرة تفيد في تصميم الرسومات المتحركة. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

Final Cut Pro

هو برنامج مونتاج إحترافي خاص بنظام MacOS حيث يحتوي على مجموعة غنية وقوية من أفضل الأدوات وعناصر التحكم اللازمة للتحرير والتعديل على الفيديو بأي شكل ممكن، تم إصدار هذا البرنامج من قِبل شركة Macromedia Inc، ثم استحوذت عليه شركة آبل في عام 2011م، واستمرت في تطويره حتى اليوم. من إيجابيات البرنامج أنه يحتوي على أوضاع تعديل احترافية مثل فيديو بزاوية 360 درجة ودعم النطاق الديناميكي العالي HDR وأدوات متقدمة لتصحيح الألوان. أما سلبيات البرنامج هي أنه مدفوع وهو متوفر فقط لنظام MacOS.

Lightworks

يحتوي هذا البرنامج على أدوات إحترافية لتصميم وتحرير الفيديوهات، لكن تلك الأدوات موجودة في نسخته المدفوعة فقط، قد لا تكون الواجهة سهلة كفاية، لكن من السهل البدء في استخدام البرنامج لأنه يأتي مع العديد من دروس الفيديو لمساعدتك على فهمها والعمل عليها. من إيجابيات البرنامج احتوائه على أدوات إحترافية، كما يمكنه تعديل الفيديوهات بدقة 4K، وإحتواءه على دروس تساعد في التعلم على البرنامج. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

Filmora

برنامج Filmora هو برنامج مناسب لمن يستخدم المونتاج بين الحين والآخر، فهو يمتاز بواجهة مستخدم بديهية وسهلة يمكن إستخدامها من قبل المبتدئين، كما يمتاز باحتوائه على العديد من التأثيرات والمرشحات والصور والرسوم المتحركة والملصقات الجاهزة والقابلة للتعديل للحصول على مقاطع فيديو رائعة. من إيجابيات البرنامج بساطة واجهته، وإمكانية إدراج مقاطع الفيديو من أي مكان سواء من على الكمبيوتر أو أقراص التخزين الخارجية أو من على سحابة موقع الشركة واستكمال العمل عليها بسهولة شديدة. أما سلبية البرنامج هي أنه مدفوع.

CyberLink PowerDirector 365

إذا كنت لا تعمل كمحرر فيديو إحترافي ، لكنك تقوم بالكثير من أعمال المونتاج في سياق عملك مثلاً، فقد يكون CyberLink PowerDirector 365 هو الحل الأنسب لك. حيث أنك بهذه الحالة ستستخدم أفضل برنامج بسعر أرخص مقارنةً ببقية برامج المونتاج إضافةً إلى حصولك على جودة ممتازة تناسب طبيعة عملك الذي لا يتطلب إحترافية عالية. من إيجابيات البرنامج سهولة استخدامه وبساطة واجهته، فالقليل من الخبرة كافية للعمل عليه، وسعره المنخفض مقارنةً بأسعار بقية برامج المونتاج. أما سلبيات البرنامج هي أنه مدفوع، ولا يمكنك من العمل على مشاريع احترافية عليه.

Pinnacle Studio

يمكننا القول بأن Pinnacle Studio يشبه البرنامج السابق من حيث الجودة والأداء، فهو كذلك يعد خياراً جيداً لمن لا يمتلك خبرة كبيرة بمجال مونتاج الفيديوهات. وهذا لأنه ليس إحترافي بشكل كبير، بل يقع في المنتصف بين البرامج المجانية الأساسية والبرامج ذات المستوى الإحترافي، سواء من حيث السعر أو الجودة والأداء. من إيجابيات البرنامج سهولة إستخدامه وبساطة واجهته، فالقليل من الخبرة كافية للعمل عليه، وسعره منخفض جداً مقارنةً بأسعار بقية برامج المونتاج. أما سلبيات البرنامج هي أنه مدفوع، ولا يمكنك من العمل على مشاريع احترافية عليه.

الخاتمة

تبحث الشركات دائماً عن المصممين المحترفين لتعزيز أعمالهم. لذلك، كمصمم ستحتاج إلى تقديم عملك بطريقة احترافية، وهذا حتماً يتطلب منك العمل بأفضل أدوات وبرامج المونتاج. في هذا المقال قمنا بذكر أشهرها لك، قم بتجربة ما يناسبك منها حسب مجال عملك، وتدرب على استخدامه جيداً لتحصل على أفضل النتائج بالتأكيد.

المصادر

الكلمات المفتاحية


Pandaify Ad Space
Ahmed Al Fahed
كاتب وصانع مُحتوى. مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي. كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !