الدورات
المُجتمع
المدونة
أساسيات التصميم

ما هو فن البساطة Minimalism ؟ وما أهميته في التصميم ؟

لدينا وظائف شاغرة، إضغط هنا للتقديم !
إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

إن "البساطة" أو "الفن البسيط" أو "Minimalism" هو شكل من أشكال التصميم الذي كان موجوداً منذ أكثر من 60 عاماً، حيث وجد شعبيته في الهندسة المعمارية والفن والتصميم الداخلي، فعلى سبيل المثال كان يجعل الغرف في المنزل المصمم تعطي شعوراً وإنطباعاً على انها منفتحة ومريحة ونظيفة.

في هذا المقال، سنتعرف بشكل أكبر على البساطة، وتاريخها، وأهميتها في التصميم، إضافةً إلى تعلّم الأساسيات وأهم العناصر لإنشاء تصميم بفن الـ "Minimalism" أو البساطة.

ما هي البساطة "Minimalism" ؟

إن الفن البسيط "Minimalism" هو أسلوب تصميم يركز على البساطة الشديدة والتجريد أثناء إنشاء التصميم وتنسيقه، كالتركيز على الخطوط النظيفة، والألوان الخافتة، والأشكال الهندسية الأساسية. كما أن الفن البسيط لا يحتوي على معنى أساسي أو معاني عميقة تحتاج للتفكير والفهم، فـ كما هو الحال مع معظم الفن التجريدي، يركز أسلوب الفن هذا على الجماليات والبُنية وملمس التصميم بدلاً من التركيز الفردي على الفنان أو التعبير عن ذاته.

إن فن البساطة لا يقتصر وجوده في التصميم الجرافيكي فقط، فهو يستخدم في عدة مجالات أخرى، كمجال تصميم الديكور"التصميم الداخلي"، والهندسة المعمارية، وتصميم الأزياء، أو حتى قد يستخدمه البعض كأسلوب حياة أيضاً. واشتهر بهذا الفن العديد من الفنانين وأشهرهم : "Frank Stella, Eva Hesse, Agnes Martin, Dan Flavin, Anne و Donald Judd".

كيف بدأ فن البساطة ؟

كما ذكرنا سابقاً، فإن تاريخ فن البساطة يعود لأكثر من 60 عاماً، حيث في البداية، وتحديداً في أواخر خمسينيات القرن الماضي، تطور هذا الفن في الولايات المتحدة كرد فعل للحركة التعبيرية التجريدية في العقد الذي قبله. ويمكننا تلخيص تاريخ فن البساطة على الشكل التالي:

في البدايات، أي في أواخر الخمسينيات، بدأت موجة جديدة من الفنانين في نيويورك بإعادة النظر في أساليب التصميم القديمة، وقاموا بدمج عناصر من مدرسة "Bauhaus"و "De Stijl" مع بعضها، مما أدى ذلك إلى ابتعادهم عن الجمالية الرمزية والدرامية في التعبير التجريدي، وإقترابهم للأشكال الأكثر أناقة وانسيابية وبساطة.

وفي العام 1959، أُضيفت أساليب جديدة لفن البساطة، حيث عرض متحف الفن الحديث في نيويورك لوحات سوداء للفنان الأمريكي "Frank Stella"، مما أدى إلى ظهور هذا الشكل الفني الأكثر بساطة حينها، وخلق أيضاً تناقضاً صارخاً بين الحركة النشطة التي كانت أكثر انتشاراً في ذلك الوقت.

إحدى أعمال الفنان "Robert Morris"، تم إنشاؤها في العام 1965، وهي أشكال هندسية بسيطة مصممة بدقّة.
إحدى أعمال الفنان "Robert Morris"، تم إنشاؤها في العام 1965، وهي أشكال هندسية بسيطة مصممة بدقّة.

وفي العام 1966، دخل التيار الرئيسي لفن البساطة، حيث أظهر المتحف اليهودي في نيويورك معرضاً يسمى بمعرض الهياكل الأساسية، وهي مجموعة من الهياكل البسيطة التي صممها الفنانون "Robert Morris", "Donald Judd", "Dan Flavin", "Sol LeWitt", و "Tony Smith"،

مما أدى إلى نجاح الحركة الفنية للبساطة وانتشارها بشكل كبير منذ ذلك الوقت، ولتصبح أيضاً مقدمة لبداية الفن البسيط في عصرنا الحالي.

ما أهمية استخدام فن البساطة في التصميم الجرافيكي ؟

إن استخدامك لفن البساطة في أعمالك قد يكون ضرورياً أحياناً، فلهذا الفن أهميات قد يحتاجها أي مصمم ليعطي انطباعات معينة للعملاء، ومن هذه الأهميات:

1. تبسيط المعلومات المعقدة لتصبح أكثر قابلية للفهم

إن تبسيط المعلومات المعقدة وجعلها أكثر قابلية للفهم والاستيعاب تعد من أهم فوائد فن البساطة في التصميم الجرافيكي، حيث عند وجود الكثير من المعطيات والمعلومات، يتشتت عقل المتلقي ويميل إلى التوقف عن القراءة والاستيعاب، أما من خلال تقليل كمية المعلومات والعناصر الموجودة على الصفحة سيسهل على القارئ فهم الفكرة المُراد توصيلها.

2. يركز انتباه المشاهد على الأساسيات

إن إحدى مزايا البساطة في التصميم الجرافيكي بعد تبسيط الرسالة وتوضيحها، هي توجيه وتركيز انتباه المشاهد على الأساسيات، حيث لا يوجد في هذا التصميم سوى العناصر المهمة فقط من دون إضافات، مما سيدفعه للتركيز في هذه العناصر حتماً.

3. يتيح لك المجال للوصول لتصميمات أنيقة

فائدة أخرى للبساطة في مشاريع التصميم الجرافيكي هي أنه يؤدي إلى حلول تصميم أنيقة ومرتبة ونظيفة، ويحدث هذا من خلال التخلص من العناصر غير الضرورية، واختيار ألوان قليلة هادئة ومتناسقة.

4. يُستخدم في الكثير من المجالات

إن فن البساطة لا يقتصر على التصميمات فقط، بل يمكنك إستخدامه في الإعلانات، وتصميم هوية العلامات التجارية، والشعارات وفي أية مجال آخر سواءً كان من المجالات الحديثة أو التقليدية القديمة، ولا بد أنه سيترك بصمة جميلة وشعوراً مريحاً أينما استُخدم، إذا تم توظيفه بالشكل الصحيح.

5. يخلق إحساساً بالإنتظام والهدوء

إن التصميم البسيط والمرتّب يخلق شعوراً لدى الناظر بالإنتظام والهدوء، كما أنه يكون بمثابة نسمة من الهواء المنعش في عالم مليء بالفوضى والمشتتات، مما سيعطي إنطباع جيد لدى العميل، كما سيوفر له تجربة فريدة ومميزة ومريحة أثناء إستخدامه لعلامة تجارية مصممة بفن البساطة.

البساطة في تصميم الشعارات

في أوائل القرن العشرين، وخلال بداية الأنشطة التجارية الحديثة والعلامات التجارية المختلفة، لم تكن تصاميم شعارات تلك الشركات خيالية، وإنما كانت مجرد طريقة سريعة لإيصال اسم العلامة التجارية للعملاء، حيث لم تكن الشعارات القديمة في العادة أكثر من اسم الشركة بخط شائع في ذلك الوقت، وفي بعض الأحيان تكون محاطة بشكل هندسي بسيط. ولكن مع تصاعد النزعة الاستهلاكية، وتزايد التنافس بين الشركات من أجل المستهلك، بدأت هذه الشركات في التركيز أكثر على الشعارات، وذلك بهدف التميز في اسم وشعار الشركة وترسيخه بشكل أفضل في أذهان للعملاء، مما أدى لقيام بعض الشركات إلى تبني شعارات عديمة الجدوى محاولةً بذلك تمييز نفسها عن الشركات الأخرى.

ولمواكبة التطور والتغيير بشكل دائم، تقوم العديد من الشركات بتحديث شعاراتها، وسواءً كانت هذه التحديثات أو التغييرات بسيطة أو جذرية في الشعار، فإن جوهر هذا التغيير يهدف دائماً للبساطة والإختصار وتقليل الفوضى، فيما يلي سنشرح بعض الخطوات والأمثلة لشركات قامت باستخدام فن التبسيط في شعاراتها القديمة لتصبح بشكلها الحالي الذي اعتدنا عليه اليوم، وهي:

إختصار اسم العلامة التجارية

قد تحتاج أحياناً لإختصار بعض الكلمات أو الأحرف في الشعار، وذلك لسهولة ترسيخ اسم العلامة التجارية في ذهن العميل. دعنا نأخذ شركة "FedEx" كمثال، لقد اتخذوا خطوة جريئة حين قاموا بإختصار اسم العلامة التجارية من "Federal Express" الطويل والمعقد نوعاً ما، إلى اسم "FedEx" البسيط والأكثر سهولة في اللفظ والحفظ.

استخدام الأحرف الأولى من اسم العلامة التجارية

فالنفترض أنك حاولت تطبيق الخطوة السابقة، لكنك لم تستطيع اختصار اسم العلامة التجارية رغم أن الاسم طويل، ماذا تفعل؟، ببساطة يمكنك استخدام الأحرف الأولى من اسم الشركة أو حتى اختيار الحرف الأول فقط في الشعار، وهذا سيكون كفيل بجعل الشعار قصير ولطيف وأقل فوضوية.

اختيار خط جديد أكثر بساطة

قد يكون اختيارك لخط جديد أكثر بساطة هو كل ما يتطلبه الأمر لمنح الشعار مظهر أكثر وضوح وأقل تعقيد، على سبيل المثال شركة "Google"، لا زالوا محافظين على ألوان علامتهم التجارية المميزة، لكن كل ما قاموا بتغييره في الشعار هو نوع الخط فقط والذي أحدث فارق كبير بدوره، حيث كما هو موضح أدناه فإن الخط الجديد يتمتع ببساطة ومرونة أكثر من الخط السابق.

تقليل التفاصيل قدر الإمكان

إن تقليل تفاصيل الشعار قدر الإمكان عامل أساسي ومهم لتميّز الشعار وزيادة جاذبيته، فليس من الضروري وجود اسم العلامة التجارية أو الخدمات التي تقدمها الشركة في تصميم الشعار على سبيل المثال، وهذا ما قامت بفعله أغلب الشركات المشهورة كما هو موضح أدناه، مثل "Apple" و "Starbucks" و "NOKIA" و "Ford"

أساسيات وعناصر مهمة في البساطة

إن الهدف الرئيسي من فن البساطة هو إنشاء تصميمات نظيفة ومرتبة تركز على الأساسيات فقط بعيداً عن الفوضى والتعقيد، هذا يعني استخدام ألوان محدودة في التصميم، وأشكال بسيطة، وعدد قليل من الخطوط، وحد أدنى من الكلمات والنصوص، والإستفادة من المساحة السلبية أيضاً، ولتحقيق هذا الهدف لا بد من تطبيق أساسيات هذا الفن وأهم عناصره وهي :

Use of Simple Shapes and Forms

عند استخدامك للأشكال في تصميماتك، احرص على اختيار أقل عدد من الأشكال الهندسية البسيطة والمتناسقة في الحجم، كالمربع والمثلث والدائرة. كما أن ابتعادك عن الزوايا الحادة في تلك الأشكال ومحاولة تدوير هذه الزوايا ستساهم بإضافة لمسة أخرى من البساطة والإنسيابية في التصميم.

Limited Color Palette

عندما يتعلق الأمر بالألوان، فإن البساطة تتمثل بإختيار أقل عدد ممكن من الألوان في تصميمك، فقم بتحديد لونين أو ثلاثة ألوان كحد أقصى لتصميمك، وتأكد من أنها متناسقة بحيث تكمل بعضها البعض جيداً لتحصل على مظهر موحد ومتماسك بصرياً للتصميم أو للعلامة التجارية. كما أن هناك طريقة أخرى لاستخدام الألوان في التصميم البسيط، وهي استخدام لون واحد في جميع أنحاء التصميم ولكن بألوان وظلال مختلفة، وهذا يخلق مظهر هادئ لافت للنظر وفريد من نوعه.

Emphasis on Negative Space

إن التركيز على المساحة السلبية يعد عنصراً مرئياً مهماً في التصميم الجرافيكي البسيط، حيث يتم إستخدامه لخلق شعور بالتوازن والإستقرار البصري، كما أنه يلفت الإنتباه إلى بعض عناصر التصميم أو يجعل التصميم أكثر إنفتاحاً، وكما أن إستخدامها بدقة وتفكير يجعل التصميم يبدو نظيفاً ومرتباً أيضاً. على سبيل المثال، في تصميم مواقع الويب تعتبر المساحة السلبية أمر مهم جداً، حيث سيؤدي عدم إستخدامها بالشكل الصحيح إلى جعل الموقع أكثر تعقيد وفوضوية وابتعاداً عن البساطة، والعكس صحيح تماماً.

Simple Typography

فيما يتعلق بالنصوص في الفن البسيط، تتحقق البساطة عند استخدام أقل عدد ممكن من الأحرف والكلمات، كاستخدام الكلمات المفردة أو العبارات القصيرة، فخير الكلام ما قلّ ودل كما يُقال، وذلك لضمان عدم تشتيت الناظر في هذه الكلمات.

أما بالنسبة للخطوط وأنواعها وأشكالها، فيجب عليك الإلتزام بنوع أو نوعين من الخطوط كحد أقصى في جميع أنحاء التصميم، كما يجب عليك عند اختيار هذه الخطوط التأكد من انها بسيطة وسلسلة ويسهل قرائتها وفهمها بسهولة، كما يجب عليك التأكد من أن الكلمات والأحرف في هذا الخط متباعدة بشكل مناسب وغير مكتظة، إضافةً إلى خلوِّ الخط من أية زخرفة.

Use of Repetition and Pattern

يشير التكرار بشكل عام إلى تكرار عنصر خلال تصميمك، كاستخدام خط معين مثلاً، أو لون معين أو شكل معين، وذلك لكي تصنع هوية بصرية للتصميم أو العلامة التجارية أو المنتج الذي يمثله التصميم. إن استخدام التكرار بالشكل المناسب سيُكسبك عاملين مهمين في التصميم، الأول هو تقليلك للألوان او الأشكال أو الخطوط الأخرى مما سيساعدك هذا بتحقيق البساطة، أما الثاني فهو إلى جعل تصميمك متماسكاً بصرياً وجذاباً، مما سيُسهّل تذكر العميل لشعار الشركة أو هويتها البصرية، لأن استخدام مبدأ التكرار سواء في الخطوط أو الألوان أو الأشكال داخل التصميم الواحد سيُجنبّك العشوائية وتعقيد التصميم.

الخاتمة

خلاصة القول، إن جوهر فن البساطة هو التركيز على العناصر المهمة فقط في التصميم مع تجنب استخدام اي شيء آخر بغير وظيفة واضحة. لهذا السبب، يجب عليك مراجعة تصميمك بمجرد الانتهاء منه والتأكد من إزالة أية عنصر لا يضيف وظيفة واضحة للتصميم، وبمجرد وصولك إلى النقطة التي تصبح فيها جميع عناصر تصميمك ذات وظيفة ومعنى، سيعني هذا أن تصميمك أصبح بسيطاً ومرتباً ونظيفاً.

المصادر



Pandaify Ad Space
Ahmed Al Abdullah
كاتب وصانع مُحتوى، مُهتم في مجال التصميم والمونتاج. أحاول من خلال مجتمع باندافاي نشر الفائدة من خلاصة خبرتي في مجال المونتاج والتصميم الجرافيكي، كما أحاول إثراء المحتوى العربي الفني من خلال المقالات المتخصصة والفنية العامة.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !