الدورات
المُجتمع
المدونة
التصميم الجرافيكي

كيف يتم تنسيق الألوان وما هي معاني الالوان ؟

لدينا وظائف شاغرة، إضغط هنا للتقديم !
إشترك في قناة التيليجرام الخاصة بنا للحصول على آخر الشروحات.
إضغط هنا

المقدمة

لا تقل أهمية الألوان عن باقي عناصر أي تصميم ناجح. حيث للألوان تأثير نفسي مباشر يدعم الفكرة التي تحاول إيصالها من خلال تصميمك. فهنالك دراسات علمية كثيرة أثبتت التأثير النفسي للألوان على البشر. فليست النصوص أو الصور أو الأشكال هي العناصر الوحيدة التي تحمل فكرة تصميمك، إنما الألوان أيضاً. حيث إن لكل لون إستخدامات معينة ومعاني معينة، وحتى التدرجات اللونية لها معاني مختلفة.

وهذا ما سنتطرق لكافة تفاصيله في هذا المقال، حيث ستتعرف هنا على سيكولوجية الالوان ومعانيها واستخداماتها لكي تستخدم كل هذا كأداة ستساعدك على إيصال أفكارك للمتلقي بصورة غير مباشرة.

ما هي سيكولوجية الألوان (علم نفس الألوان) ؟

أثبتت الدِّراسات النفسيّة لعُلماء النفس أنّ الألوانَ ليست مُجرّد مَوجات واهتزازات ضوئيّة فحسب؛ بل هي ذات تأثيرٍ كبير يَصل إلى أعماق النفس البشريّة؛ فمنها إيجابيّ يُعبّر عن الراحة والحب والفرح والبهجة، ومنها السّلبي الذي يُثير مشاعر القلق والاضطراب والحُزن والكره، بالإضافة إلى تأثيرها الواضِح على الحالة المزاجيّة والصحيّة؛ حيثُ استُخدمت الألوان للعِلاج منذُ العصور والحَضارات القديمة كالفراعنة، وبلاد الهند، والصين، بالإضافة إلى كلٍّ من الحَضارتين اليونانية والإغريقيّة، وظَهَرت حديثاً بعض المراكز غير الحكوميّة المُتخصّصة بالعِلاج بالألوان.

معاني الألوان

كما عرفنا سابقاً أن لكل لون معانٍ متعددة ومختلفة ومنها السلبي والايجابي. ونضف على ذلك أن تدرج اللون نفسه قد يغير المعنى الذي يحمله اللون، مثلاً الأزرق الغامق يعبر عن شيء معاكس نسبياً للأزرق الفاتح، وفي هذا القسم سنتعرف على معاني جميع الألوان ودلالاتها النفسية.

1. معاني اللون الأحمر

يُمثل اللون الأحمر العاطفة والحب والطاقة، ويعطي أيضاً معاني أخرى مثل الخطر والغضب والقوة والعنف.

حيث يُستخدم هذا اللون كثيراً في شعارات المطاعم والشركات المصنعة للمواد الغذائية، ويرجع ذلك لسبب أن اللون الأحمر يحفز الجانب العاطفي للإنسان، وهنالك دراسات أيضاً تؤكد على تأثير اللون الأحمر بتوليد شعور الجوع (وهذا ما يفسر إستخدام هذه الشركات لهذا اللون أيضاً).

شعارات باللون الأحمر
شعارات باللون الأحمر

2. معاني اللون الأزرق

يُمثل اللون الأزرق البرودة والهدوء والذكاء والثقة والرصانة، ويعطي أيضاً معاني أخرى مثل العزلة والكآبة. حيث إن اللون الأزرق الفاتح يعبر عن الهدوء والسكينة بينما يعبر اللون الأزرق الغامق عن العزلة والكآبة والأمراض النفسية. وهنالك بعض التدرجات الأخرى من هذا اللون التي تُعطي معاني الثقة والرصانة.

ويُعتبر اللون الأزرق هو أكثر الألوان استخداما في مجال تصميم الشعارات، حيث إن 37% من الشعارات الموجودة في وقتنا الحالي تم إستخدام اللون الأزرق فيها.

حيث تلجأ العديد من الشركات التقنية في وقتنا الحالي لهذا اللون لما يعطي هذا اللون من معاني متعلقة بالثقة والرصانة والثبات والمصداقية.

شعارات باللون الأزرق
شعارات باللون الأزرق

3. معاني اللون الأخضر

يُمثل اللون الأخضر لون الطبيعة، كما يُعتبر هذا اللون هو أكثر الألوان راحة للعين البشرية. فيعطي هذا اللون معاني جميلة مثل السلام والهدوء والأمل والنمو والصحة والأمان والتوازن والمال.

شعارات باللون الأخضر
شعارات باللون الأخضر

4. معاني اللون الأصفر

يعتبر اللون الأصفر من أكثر الألوان دفئ لاعتبار اللون هو لون الشمس، حيث يمثل السعادة والتفاؤل والايجابية والأمل والطاقة.

شعارات باللون الأصفر
شعارات باللون الأصفر

5. معاني اللون البنفسجي

يتكون اللون البنفسجي من مزيج بين اللون الأزرق والأحمر، أي يمتلك الثبات والبرودة من الأزرق، والقوة والطاقة من الأحمر و بنسب معينة. كما يعطي معنى للرفاهية والنبل والملكية والثروة والقوة والطموح والإبداع.

ويُعتبر اللون البنفسجي من الألوان صعبة الإستخراج من الطبيعة بسبب ندرته، وهذا ما جعله اللون الأكثر إستخداماً من العائلات الحاكمة والطبقة النبيلة من المجتمع. حيث كانت الصبغة البنفسجية هي من أثمن الصبغات اللونية قديماً. ويُعتبر القلب البنفسجي من أعلى درجات الشرف العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتناسق اللون البنفسجي مع العديد من الألوان وأشهرها اللون الذهبي، وذلك لأن اللون الذهبي يُعبر عن معنى الفخامة والثروة وهذا ما يحمله اللون البنفسجي من معاني، فبالتالي يتم استخدام هذين اللونين مع بعض لتقارب معانيها.

شعارات باللون البنفسجي
شعارات باللون البنفسجي

6. معاني اللون البرتقالي

يتكون اللون البرتقالي من خلال مزج اللون الأحمر باللون الأصفر، حيث يمتلك القوة من اللون الأحمر والسعادة والطاقة من الأصفر. كما يُعتبر من الألوان الجذابة، ويوحي إلى الإبداع والنجاح والفرح والصحة، كما أنه لون الغروب والخريف.

شعارات باللون البرتقالي
شعارات باللون البرتقالي

7. معاني اللون البني

يُمثل اللون البني لون الأرض، فبالتالي هو يُمثل معنى الصلابة والمتانة والأمان والسلامة. كما يرمز أحياناً للحزن والعُزلة والملل. ويستخدم هذا اللون العديد من محلات المقاهي حول العالم لأنه يعبر عن لون القهوة.

ويتناسق اللون البني مع اللون الأخضر في أمثلة عديدة، وهذا بسبب أن اللون البني هو لون الأرض واللون الأخضر يُجسد لون الطبيعة، فالمعاني مُتقاربة.

شعارات باللون البني
شعارات باللون البني

8. معاني اللون الزهري

يُمثل اللون الزهري البرائة والأنوثة والجمال بالإضافة إلى معنى التعاطف، وبما إن اللون الزهري قريب جداً على اللون الأحمر فبالتالي هو يؤثر على العاطفة لكن بشكل بسيط.

ويُعد اللون الوردي من الألوان قليلة الاستخدام في صناعة الشعارات (على عكس باقي الألوان). حيث يُستخدم غالباً في شعارات شركات الزفاف والعلامات التجارية النسائية، وهنالك من يستخدمه لإيصال معنى الفرح.

شعارات باللون الزهري
شعارات باللون الزهري

كيف يتم تنسيق الألوان ؟

تتم عملية تنسيق الألوان غالباً بإستخدام عجلة الألوان و بالاعتماد على نظرية الألوان. حيث تطرقنا إلى هذه المواضيع سابقاً في مقال تفصيلي حول نظرية الألوان و عجلة الألوان.

ودعنا نذكر تعريفاً مختصراً لهذين المُصطلحين في هذا المقال لتسهيل فهم عملية تنسيق الألوان:

ما هي نظرية الألوان ؟

هي عبارة عن خلط الألوان ومزجها بين الألوان الاساسية أو الثانوية لتكوين لون معين يستخدم في التصميم أو أي مجال يُستخدم فيه الألوان، فتعتبر مزيج لوني نستطيع ترجمتها في عجلة الألوان لتسهيل هذا المزيج، حيث اذا مزجنا لونين أساسيين ينتج لون ثانوي. على سبيل المثال اذا مزجنا اللون الأحمر مع اللون الأصفر ينتج لنا اللون البرتقالي الذي يعتبر لون ثانوي وهكذا باقي الألوان.

ما هي عجلة الألوان (Color Wheel) ؟

تتكون عجلة الألوان من ألوان رئيسية وثانوية تسهل عليك اختيار اللون المناسب لعملك حيث إن تناسق الألوان في الإستخدام والإضاءة والظلال مهمة جداً في تكوين بيئة مناسبة للون فجاءت فكرة عجلة الألوان لتبسيط هذه العملية.

ألوان متناسقة مُشتقة من عجلة الألوان

نستطيع أن نقوم بتنسيق الألوان من خلال عجلة الألوان حيث أن هنالك ألوان متقاربة في عجلة الألوان مثل اللون الأصفر والأخضر، أو ألوان متناقضة مثل اللون الأصفر والأزرق، أو حتى الألوان الأحادية التي يدخل فيها اللون الأبيض والأسود، مثلاً هناك لون من تدرج واحد وهو الأزرق نستطيع أن نستخرج منه اللون الازرق الفاتح والغامق والكثير من التدرجات التي تكون من نفس الصبغة اللونية فـ يسمى باللون الأحادي.

وهنالك الكثير من الألوان التي تكون متناسقة في عملية التصميم، على سبيل المثال:

1- الأصفر والأخضر

يعكس اللون الأصفر مع اللون الأخضر الحياة والطاقة، غالباً مايستعمل الاصفر والاخضر في التصاميم التي تخص مجالات الزراعة والتنظيف والخدمات البيئية. لأن اللون الأخضر هو لون الطبيعة واللون الأصفر يمثل لون الشمس التي نستمد منها الطاقة في النهار.

شعارات باللون الأصفر والأخضر
شعارات باللون الأصفر والأخضر

2- الأحمر والأصفر

يُستخدم هذين اللونين في الكثير من الأمثلة في شعارات العلامات التجارية الخاصة بالمأكولات والمشروبات، وذلك بسبب وجود مزيج بين عاطفة اللون الأحمر وقوة اللون الأصفر، بالإضافة إلى أن هنالك بعض الدراسات التي أثبتت فعالية اللون الأحمر في بث شعور الجوع عند رؤيته.

شعارات باللون الأحمر والأصفر
شعارات باللون الأحمر والأصفر

3- الأصفر والبنفسجي

هنالك تناسق رهيب بين اللونين، فمن ناحية عجلة الألوان يُعتبر لونين متناقضين، لكن اذا اخذناها من ناحية أخرى فـ الاثنين يرمزان إلى الفخامة والثروة.

شعارات باللون الأصفر والبنفسجي
شعارات باللون الأصفر والبنفسجي

4- الأخضر والأزرق

غالباً ما يرتبط الأزرق والأخضر بالهدوء، ويستخدم اللونين بشكل كبير في مجالات الموضة والإعلام والترفيه.

شعارات باللون الأخضر والأزرق
شعارات باللون الأخضر والأزرق

5- الأسود والبرتقالي

حيث يحملان جرعة من التفاؤل في البرتقالي والقوة في اللون الأسود. ويستخدم هذا المزيج كثيرا في مجال الأفلام والموسيقى.

شعارات باللون الأسود والبرتقالي
شعارات باللون الأسود والبرتقالي

6- الأزرق والفضي

يُستخدم هذا المزيج غالباً من قبل العلامات التجارية المتخصصة بصناعة السيارات، حيث يعطي اللونين معاني المصداقية والثقة والرصانة والأمان.

شعارات باللون الأزرق والفضي
شعارات باللون الأزرق والفضي

المصادر



Pandaify Ad Space
Ameer Nabeel
مصمم جرافيكي وصانع محتوى، مُهتم في مجال التصميم و المونتاج و مجال السينما. اهدف لنقل كل ما تعلمته في مسيرتي في هذه المجالات إلى المصمم العربي.
التعليقات
لا يوجد هنالك تعليقات
كُن أول صاحب أول تعليق على هذه المقالة !